آخر الأخبار
ببدء تشغيل محطة “نور 1” أضحى المغرب مرجعية عالمية في تطوير الطاقات المتجددة (برلماني أوروبي)

ببدء تشغيل محطة “نور 1” أضحى المغرب مرجعية عالمية في تطوير الطاقات المتجددة (برلماني أوروبي)

الجمعة, 5 فبراير, 2016 - 10:45

بروكسل- قال النائب بالبرلمان الأوروبي جيل بارينيو إن بدء العمل بمحطة الطاقة الشمسية “نور 1″، التي ترأس صاحب الجلالة الملك محمد السادس أمس الخميس بورزازات حفل تدشينها، أضحى المغرب مرجعية عالمية في تطوير الطاقات المتجددة.

وأوضح السيد بارينيو، الذي كان مقررا للبرلمان الأوروبي في مؤتمر التغيرات المناخية (كوب 21)، أن المغرب بات الآن الحلقة الأقوى في تطوير الطاقة النظيفة بإفريقيا.

وأضاف أن “المغرب بدعمه نجاح (كوب 21 ) واستضافته (كوب 22 )في مراكش، والآن إطلاقه المرحلة الأولى من أكبر محطة للطاقة الشمسية في العالم، يؤكد التزامه القوي بالحفاظ على البيئة، وتشجيع الطاقات المتجددة، والحد من الاعتماد على الوقود الأحفوري”، معبرا عن رغبة الاتحاد الأوروبي في الاستفادة من هذا الإنجاز العظيم.

وأكد النائب بالبرلمان الأوروبي أنه “من المهم بالنسبة للاتحاد الأوروبي، الذي يدعم هذا المشروع، أن تكون له شراكة قوية مع المغرب في مجال الطاقات المتجددة”.

وتتوفر محطة نور ورزازات للطاقة الشمسية على قدرة إنتاجية إجمالية تصل إلى 580 ميغاواط من الطاقة الكهربائية.

ويندرج إنجاز هذه المحطة في إطار مخطط كبير لتطوير الطاقة الشمسية يشمل بناء سلسلة من المحطات الشمسية متعددة التقنيات بكل من ميدلت والعيون وبوجدور وطاطا بطاقة انتاجية أدنى تبلغ 2000 ميغاواط، أي 14 بالمائة من القدرة الكهربائية المثبتة في المغرب.

اقرأ أيضا

برونو لومير يحاضر بجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية حول الشراكة بين المغرب وفرنسا في مجال الطاقة

الجمعة, 26 أبريل, 2024 في 0:16

ألقى وزير الاقتصاد والمالية والسيادة الصناعية والرقمية الفرنسي، برونو لومير، اليوم الخميس بحرم جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية بالرباط، محاضرة حول موضوع “الشراكة بين المغرب وفرنسا في مجال الطاقة، مكسب لإفريقيا وأوروبا”.

طنجة تحتضن ندوة حول إزالة الكربون من التدفقات اللوجستية بين المغرب والاتحاد الأوروبي

الجمعة, 26 أبريل, 2024 في 0:13

انعقدت، اليوم الخميس بطنجة، ندوة تحت عنوان “إزالة الكربون من التدفقات اللوجستية بين المغرب والاتحاد الأوروبي عبر مضيق جبل طارق”، بحضور ثلة من الفاعلين الوطنيين والدوليين من القطاعين العام والخاص، لاسيما في مجالات الصناعة والخدمات اللوجستية والتجارة الخارجية.

تعزيز رأس المال البشري حجر الزاوية لصناعة سياحة قوية ومستدامة (السيدة عمور)

الجمعة, 26 أبريل, 2024 في 0:07

أكدت وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، فاطمة الزهراء عمور، اليوم الخميس بالرباط، أن تعزيز رأس المال البشري يشكل حجر الزاوية لصناعة سياحية قوية ومستدامة ومرنة، بهدف تحسين جودة الخدمات التي تتيحها وجهة المغرب.