بدء فعاليات الدورة السابعة للمنتدى الدولي للاتصال الحكومي بالشارقة بمشاركة المغرب

بدء فعاليات الدورة السابعة للمنتدى الدولي للاتصال الحكومي بالشارقة بمشاركة المغرب

الأربعاء, 28 مارس, 2018 - 9:31

الشارقة – انطلقت اليوم الأربعاء، بالشارقة، فعاليات الدورة السابعة للمنتدى الدولي للاتصال الحكومي، بحضور حوالي 3000 مشارك من مختلف بلدان العالم من ضمنها المغرب.

ويمثل المغرب في هذا المنتدى العالمي الذي ينظمه المركز الدولي للاتصال الحكومي بالشارقة، تحت شعار “الألفية الرقمية… إلى أين؟” الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، الناطق الرسمي باسم الحكومة، السيد مصطفى الخلفي، والمدير العام لوكالة المغرب العربي للأنباء السيد خليل الهاشمي الادريسي.

ويتضمن برنامج المنتدى، الذي تحضره شخصيات مرموقة من العالم و الإمارات ونخبة من رواد صناعة التقنية في العالم، مداخلات وعروض لأكثر من 40 متحدثا من 16 دولة،من خلال 19 جلسة حوارية ، وسبع جلسات تفاعلية، إضافة إلى عدد من ورش العمل والحلقات التدريبية بالتعاون مع مؤسسة الأمم المتحدة، وتومسون رويترز، ولينكدإن، ويوتيرن.

وأبرز  الشيخ سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة ،في كلمة خلال الجلسة الافتتاحية لهذا الملتقى ، الذي ينظم على مدى يومين، التحديات المرتبطة بالثورة التكنولوجية التي يعرفها العالم وضرورة استلهام التجارب الناجحة في هذا المجال لاسيما من آسيا واورويا، داعيا  الى تحصين المجتمعات من “القوى الظلامية ” التي تسخر وسائل التواصل الحديثة للتأثير على شرائح المجتمع وخصوصا الشباب الذي يشكل العمود الفقري للمجتمعات .

واعتبر أن اللجوء الى المراقبة في هذا المجال، لا يعني غلق الابواب أمام استثمار المزايا التي تتيحها التكنولوجيات الحديثة من أجل الرقي بالمجتمعات في مختلف المجالات.

وانطلقت فعاليات اليوم الأول بعد حفل الافتتاح، بجلسة حوارية ، بعنوان “الحكومات والقطاع الخاص.. ماهيتها وطبيعة الأدوار المناطة بها في عصر المجتمع الرقمي”، بمشاركة السيد مصطفى الخلفي، ، ووشون سبايسر، المتحدث باسم البيت الأبيض (2017)، ونجيب ساويرس، مؤسس شركة (أوراسكوم تيليكوم) القابضة في مصر.

وتتحدث في الجلسات والخطابات المصاحبة، نخبة من رواد صناعة التقنية في العالم، ومن بينهم السير تيموثي جون بيرنرز لي، مخترع الإنترنت ورئيس معهد البيانات المفتوحة في المملكة المتحدة، وستيف ووزنياك، المؤسس الشريك لشركة آبل من الولايات المتحدة الأميركية، وجيمي ويلز، مؤسس موقع ويكيبيديا من الولايات المتحدة ، وتانمي باكشي، أصغر خبير ذكاء اصطناعي في العالم وعضو فريق “آي بي إم” للذكاء الاصطناعي من كندا.

ويشهد المنتدى حضور عدد من أهم المتحدثين والخبراء في الاتصال الحكومي في العالم.

ويتناول هذا الملتقى الدولي، ايضا خلال جلساته النقاشية “طريقة توظيف الحكومات للاتصال الحكومي، للتفاعل مع انتظارات كافة مكونات المجتمع”، محاولا في الوقت نفسه إشراك المسؤولين الحكوميين وقادة الفكر في تقييم الحالة الراهنة للاتصال الحكومي وبناء استراتيجيات مرنة تواكب تطورات العصر، ولاسيما ما يتعلق منها بإمكانية التواصل مع الجمهور على مدار الساعة.

تجدر الاشارة إلى أن المنتدى ، يشكل منصة رائدة لتبادل التجارب والخبرات في مجال الاتصال الحكومي، إلى جانب مناقشة عدد من القضايا التي تبحث في “مستقبل الاتصال الحكومي في عصر المجتمع الرقمي”بهدف عرض أفضل الممارسات لوضع حلول للتحديات المرتبطة بالاتصال الحكومي.

 

 

اقرأ أيضا

الصحراء.. تسليط الضوء بالبرلمان البريطاني على أهمية المخطط المغربي للحكم الذاتي

الأربعاء, 1 مايو, 2024 في 20:41

تم تسليط الضوء على أهمية مخطط الحكم الذاتي المقترح من طرف المغرب وضرورة دعم المملكة المتحدة لهذه المبادرة، وذلك خلال مائدة مستديرة حول الصحراء المغربية، عقدت اليوم الأربعاء بالبرلمان البريطاني، وعرفت حضور عدد من النواب.

واشنطن.. الاحتفاء بالتحالف الاستراتيجي بين المغرب والولايات المتحدة

الأربعاء, 1 مايو, 2024 في 19:28

تم اليوم الأربعاء بواشنطن، الاحتفاء بالتحالف الاستراتيجي والشراكة متعددة الأبعاد بين المغرب والولايات المتحدة، بمناسبة الإعلان عن إدراج المفوضية الأمريكية بطنجة ضمن القائمة السنوية للصندوق الوطني للحفاظ على التاريخ (ناشونال تراست فور هيستوريك بريزيرفيشن) للمواقع التاريخية الأمريكية الـ11 المعرضة للخطر.

الطبقة الشغيلة بالدار البيضاء تحتفل بعيد الشغل

الأربعاء, 1 مايو, 2024 في 16:01

نظمت المركزيات النقابية الوطنية اليوم الأربعاء بالدار البيضاء، مجموعة من التجمعات والمسيرات للاحتفاء بعيد الشغل، الذي يأتي هذه السنة غداة التوقيع على اتفاق مع الحكومة في إطار الحوار الإجتماعي.