برقية ولاء وإخلاص إلى جلالة الملك من رئيس مجلس النواب بمناسبة اختتام الدورة الثانية من السنة التشريعية الثالثة

برقية ولاء وإخلاص إلى جلالة الملك من رئيس مجلس النواب بمناسبة اختتام الدورة الثانية من السنة التشريعية الثالثة

الأربعاء, 23 يوليو, 2014 - 21:55

الرباط – توصل الديوان الملكي ببرقية ولاء وإخلاص مرفوعة إلى صاحب الجلالة الملك محمد السادس، من السيد رشيد الطالبي العلمي رئيس مجلس النواب ، أصالة عن نفسه ونيابة عن أعضاء المجلس، وذلك بمناسبة اختتام الدورة الثانية من السنة التشريعية الثالثة من الولاية التشريعية التاسعة.

وقال السيد الطالبي العلمي إن مجلس النواب يعتز أيما اعتزاز بما شهدته هذه الدورة ، على طريق إثراء التراكم الديمقراطي والمزيد من العطاء البرلماني والدينامية النيابية ، خصوصا على مستوى الوظيفة التشريعية للمجلس ، من مكاسب جديدة ومبادرات تأسيسية وأنشطة وافرة ، موضحا أن هذه الدورة شهدت طفرة نوعية منذ إحداث المجلس ، في التنسيق بين كل من مجلس النواب ومجلس المستشارين وعلى كل المستويات ، وذلك بهدف تقوية التعاون بين المجلسين للوصول إلى برلمان متكامل منسجم تمثلا للتوجيهات الملكية السامية.
وأضاف أن الحصيلة التشريعية تعززت بالمصادقة على عدة مشاريع ومقترحات قوانين ذات أبعاد اقتصادية واجتماعية وبيئية وعلمية وحقوقية ، وفي مقدمتها نصوص مرتبطة بتفعيل أحكام الدستور الجديد للمملكة، مشيرا إلى أن هذه الحصيلة تميزت بالشروع في تفعيل أحكام الدستور فيما يخص تقديم عروض وتقارير بعض المؤسسات الدستورية ، وذلك بالموازاة مع أدوات التقييم والمراقبة من أسئلة شفوية وكتابية ، وجعل المؤسسة النيابية فضاء لتأطير النقاش العمومي حول القضايا الوطنية والمجتمعية.
وأبرز السيد العلمي أن هذه الدورة عرفت أيضا دينامية ملحوظة على مستوى النشاط الدبلوماسي للمجلس ، وقال في هذا الصدد ” حرصنا كنواب على التكامل مع أعضاء مجلس المستشارين بخصوص تنسيق الجهود ومراكمة الإشعاع ، وذلك ما وفر لنا المزيد من الفعالية والنجاعة “.

 

اقرأ أيضا

الصحراء.. تسليط الضوء بالبرلمان البريطاني على أهمية المخطط المغربي للحكم الذاتي

الأربعاء, 1 مايو, 2024 في 20:41

تم تسليط الضوء على أهمية مخطط الحكم الذاتي المقترح من طرف المغرب وضرورة دعم المملكة المتحدة لهذه المبادرة، وذلك خلال مائدة مستديرة حول الصحراء المغربية، عقدت اليوم الأربعاء بالبرلمان البريطاني، وعرفت حضور عدد من النواب.

واشنطن.. الاحتفاء بالتحالف الاستراتيجي بين المغرب والولايات المتحدة

الأربعاء, 1 مايو, 2024 في 19:28

تم اليوم الأربعاء بواشنطن، الاحتفاء بالتحالف الاستراتيجي والشراكة متعددة الأبعاد بين المغرب والولايات المتحدة، بمناسبة الإعلان عن إدراج المفوضية الأمريكية بطنجة ضمن القائمة السنوية للصندوق الوطني للحفاظ على التاريخ (ناشونال تراست فور هيستوريك بريزيرفيشن) للمواقع التاريخية الأمريكية الـ11 المعرضة للخطر.

الطبقة الشغيلة بالدار البيضاء تحتفل بعيد الشغل

الأربعاء, 1 مايو, 2024 في 16:01

نظمت المركزيات النقابية الوطنية اليوم الأربعاء بالدار البيضاء، مجموعة من التجمعات والمسيرات للاحتفاء بعيد الشغل، الذي يأتي هذه السنة غداة التوقيع على اتفاق مع الحكومة في إطار الحوار الإجتماعي.