آخر الأخبار
بروكسيل .. خبراء دوليون يدينون الصمت المطبق الذي يغطي انتهاكات حقوق الإنسان بتندوف

بروكسيل .. خبراء دوليون يدينون الصمت المطبق الذي يغطي انتهاكات حقوق الإنسان بتندوف

الثلاثاء, 25 مارس, 2014 - 23:23

بروكسيل- أدان خبراء دوليون في القانون والعلاقات الدولية، اليوم الثلاثاء ببروكسيل، الصمت المطبق الذي يغطي الانتهاكات الممنهجة لحقوق الإنسان الأساسية في مخيمات تندوف في الجزائر.

وقال الجامعي كريستوف بوتان، نائب رئيس جمعية تعزيز الحريات الأساسية، خلال لقاء حول وضعية حقوق الإنسان في الصحراء، نظم في البرلمان الأوروبي، “إن المشكلة الأساسية لحقوق الإنسان في المنطقة توجد في مخيمات تندوف التي يسود فيها قلق عميق”،مسلطا الضوء على التوترات المتزايدة التي تسود مخيمات تندوف، عن مفاجأته للسرعة التي يسود بها الصمت حول الوضع في هذه المخيمات، وذلك على الرغم من طلبات المنظمات غير الحكومية لحقوق الإنسان، وكذا لصمت بعض الجمعيات التي تسارع دائما للتنديد بالانتهاكات المزعومة في أماكن أخرى.
وقال كريستوف بوتان إنه من المعروف أن الجزائر، التي تحتضن مخيمات تندوف، تعد حاليا البلد الوحيد في شمال إفريقيا الذي يعوق، بشكل منهجي، زيارات المنظمات غير الحكومية المدافعة عن حقوق الإنسان، في حين أن هذه الأخيرة تذهب بحرية وبشكل منتظم إلى بلدان أخرى في المنطقة،مضيفا أنه مما يثير القلق أن تقرير الأمين العام للأمم المتحدة حول الصحراء في أبريل 2013 أشار إلى أن “لدينا القليل حول وضعية حقوق الإنسان في المخيمات” وأن (البوليساريو) كانت موضوع احتجاجات داخلية، وأن أرقام اللاجئين في المخيمات لا تزال موضع شك بسبب استحالة المراقبة، وأن غياب آفاق مستقبلية تجعل الشباب هدفا محتملا للتجنيد لدى الشبكات الإجرامية أو الإرهابية.
من جهته، قال الأستاذ عبد الحميد الوالي، الخبير السابق بالمفوضية السامية لشؤون اللاجئين، إن هذا الوضع يجعل مخيمات تندوف فضاء لانعدام القانون والحرمان من الحماية الدولية للاجئين، مشيرا إلى أن أحد العناصر التي تثير دهشة المراقب العادي أنه لا توجد تقارير شاملة، مفصلة وموثقة وعامة حول الوضع في مخيمات تندوف وتحللها في ضوء مبادئ وقواعد القانون الدولي للاجئين.
وأضاف السيد الوالي، مؤلف كتاب ”الوجه الخفي لنزاع الصحراء”، أنه في الوقت الذي تنشر فيه منظمات تقارير حول الوضع في المخيمات، فإنها تكون سطحية ومنحازة جدا، لأنها في كثير من الأحيان مبنية على معلومات، إما ثانوية أو تم تسليمها من قبل (البوليساريو)، ويتم ترك جانبا قضية حاسمة لحماية اللاجئين.
وفي هذا السياق، أكد الخبير أن اللاجئين الصحراويين لا يتمتعون بحقوقهم الأساسية، ويعانون من كل أنواع الابتزاز والترهيب، وممنوعون من مغادرة المخيمات ويجدون أنفسهم مقموعين بشكل شديد كلما احتجوا على الوضع اللاإنساني المخصص لهم.
وأضاف “إذا كان اللاجئون لا يتمتعون بحقوقهم الإنسانية، فلأنهم يخضعون للحرمان من الحماية من كل من البلد المضيف والمنظمة المعنية، والتي هي المفوضية السامية لشؤون اللاجئين”، مشيرا إلى أن هذا الحرمان من الحماية يعد نتيجة لعاملين اثنين مرتبطين باللاجئين في المخيمات العسكرية والمراقبة المشددة التي تمارس عليهم من قبل الميليشيات المسلحة التي هي (البوليساريو).
وخلص إلى “أننا في وجود حالة من انعدام القانون غير مسبوق في تاريخ اللاجئين وأكثر من ذلك هو نتيجة لأشكال مختلفة من الانتهاكات للقانون الدولي”.
وهناك نقطة رددها تشارلز سان بروت، مدير مرصد الدراسات الجيو-سياسية في باريس، الذي قال إنه فوجئ بالصمت الكبير للمجتمع الدولي على الانتهاكات المتكررة لحقوق الإنسان في مخيمات تندوف وقمع أي احتجاج على الظروف الصعبة للبقاء على قيد الحياة، وكذا من جانب التعتيم المحيط بالوضع في المخيمات.
وأكد تشارلز سان بروت أنه إذا كان هناك تفسير لهذا الصمت على انتهاكات لحقوق الإنسان في واضحة النهار، فمن الواضح أنه في الجزائر، والتي تحافظ على مناخ الحرب الباردة وتمنع أي زيارة لجمعيات حقوق الإنسان للمخيمات، وكذا إلى جانب المنظمات غير الحكومية التي تتفوق في سياسة المعايير المزدوجة.
وقال إنه بوضعه الآلاف من اللاجئين الذين يعيشون في ظروف غير إنسانية، رهائن، وإحاطتهم بجدار الصمت، فإن النظام الجزائري، الذي خلق النزاع في الصحراء المغربية، لا يزال يعيش في الكذب والدجل.
يذكر أن ما يسمى بنزاع الصحراء ” الغربية ” هو نزاع مصطنع مفروض على المغرب من قبل الجزائر التي تمول وتأوي على ترابها بتندوف حركة “البوليساريو” الانفصالية ، التي تسعى إلى إقامة دولة وهمية في المغرب الكبير.
ويعيق هذا الوضع جهود المنتظم الدولي الرامية إلى إيجاد حل لهذا النزاع على أساس حكم ذاتي متقدم في إطار السيادة المغربية واندماج اقتصادي وأمني إقليمي.

اقرأ أيضا

الاتحاد الإفريقي للشباب يعقد بأديس أبابا منتدى تشاوريا تحضيرا لقمة الأمم المتحدة للمستقبل

السبت, 27 أبريل, 2024 في 17:36

ينظم الاتحاد الإفريقي للشباب، التي يتخذ من الرباط مقرا لها، من 26 إلى 27 أبريل بأديس أبابا، منتدى تشاوريا للشباب الإفريقي تحضيرا لقمة الأمم المتحدة المقبلة للمستقبل.

مراكش.. النسخة الـ53 للمهرجان الوطني للفنون الشعبية تحتفي بالرموز التراثية الخالدة من 4 إلى 8 يوليوز المقبل

السبت, 27 أبريل, 2024 في 15:54

أعلنت جمعية الأطلس الكبير عن إقامة النسخة ال53 للمهرجان الوطني للفنون الشعبية من 4 إلى 8 يوليوز المقبل بمدينة مراكش، وذلك تحت شعار “الإيقاعات والرموز الخالدة”.

المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بإقليم تنغير.. إنجاز 79 مشروعا في القطاع الصحي

السبت, 27 أبريل, 2024 في 15:51

بلغ عدد المشاريع المنجزة في قطاع الصحة بإقليم تنغير، في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، ما بين 2019 و2023، ما مجموعه 79 مشروعا بغلاف مالي إجمالي قدره 49 مليون درهما.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية