بنك المغرب يقرر الإبقاء على سعر الفائدة الرئيسي دون تغيير في 3 في المائة

بنك المغرب يقرر الإبقاء على سعر الفائدة الرئيسي دون تغيير في 3 في المائة

الأربعاء, 25 سبتمبر, 2013 - 14:52

الرباط- قرر بنك المغرب، يوم الثلاثاء بالرباط، خلال اجتماع الفصلي الإبقاء على سعر الفائدة الرئيسي دون تغيير في 3 في المائة.

وأوضح والي بنك المغرب، السيد عبد اللطيف الجواهري، خلال هذا الاجتماع، أنه في هذا السياق الذي يتسم بميزان مخاطر يتجه بشكل طفيف نحو الارتفاع وبتوقع مركزي للتضخم يتماشى مع هدف استقرار الأسعار على المدى المتوسط، قرر المجلس الإبقاء على سعر الفائدة الرئيسي دون تغيير في 3 في المائة، مع مواصلة تتبع مجموع هذه التطورات عن كثب.

وبخصوص النمو الاقتصادي برسم سنة 2013، راجع البنك المركزي توقعاته نحو الأدنى حيث من المرتقب أن يتراوح الناتج الداخلي الخام ما بين 4,5 و 5 في المائة، فيما كانت التقديرات التي وضعت خلال الاجتماع الفصلي الأخير تتوقع أن تصل هذه النسبة إلى ما بين 4,5 و 5,5 في المائة.

وأعرب السيد الجواهري بهذا الخصوص عن ارتياحه بخصوص تطور النمو الاقتصادي برسم 2013 ، الذي يعزى أساسا إلى تنامي الانشطة الفلاحية حيث من المرتقب أن ينمو القطاع الفلاحي بأكثر من 20 في المائة، معتبرا بالمقابل أن القيمة المضافة للقطاعات غير الفلاحية قد تتراجع بنحو 2 و 3 في المائة.

وبخصوص سوق الشغل، قال إن المعطيات المتعلقة بالفصل الثاني من سنة 2013 تشير إلى تفاقم البطالة التي بلغت 8,8 في المائة بدلا من 8,1 في المائة في نفس الفصل من سنة 2012، مع ارتفاع طفيف في نسبة المشاركة في اليد العاملة بما قدره 0,2 نقطة إلى 49,2 في المائة.

ومن جهة أخرى، تشير نتائج استقصاء الظرفية في القطاع الصناعي الذي ينجزه بنك المغرب والخاص بشهر غشت إلى انخفاض هام في نسبة استخدام الطاقات الإنتاجية إلى 63 في المائة. واعتبر السيد الجواهري أنه في ظل هذه الظروف، من المتوقع أن تبقى فجوة الناتج غير الفلاحي دون الصفر على المدى القصير، مما يؤشر على غياب أية ضغوط تضخمية ناجمة عن الطلب.

وعلى مستوى المالية العمومية، تشير المعطيات المحصورة في نهاية شهر غشت 2013 إلى نمو الموارد العادية بنسبة 0,4 في المائة، وهو ما يشمل ارتفاع المداخيل غير الجبائية بنسبة 18,5 في المائة وانخفاض المداخيل الجبائية بما قدره 1,6 في المائة.

وموازاة مع ذلك، تزايدت النفقات الإجمالية بواقع 1,2 في المائة بالرغم من تراجع نفقات المقاصة بنسبة 19 في المائة. وهكذا، فمن المتوقع أن يبلغ عجز الميزانية حوالي 5,5 في المائة من الناتج الداخلي الإجمالي عند متم شهر دجنبر 2013.

وبخصوص الحسابات الخارجية، قال والي البنك المركزي إن المعطيات المتاحة مع نهاية غشت تظهر تدني الواردات بنسبة 2,4 في المائة والصادرات بواقع 1,5 في المائة، مشيرا إلى أنه نتيجة لذلك، انخفض العجز التجاري بنسبة 3,1 مقارنة بنفس الفترة من السنة الماضية.

من ناحية أخرى، ارتفع المبلغ الجاري للاحتياطيات الدولية الصافية بنسبة 4,3 في المائة ليصل إلى 150,2 مليار درهم، وهو ما يعادل 4 أشهر و 4 أيام من واردات السلع والخدمات.

وبناء على هذه التطورات، من المرتقب أن يصل عجز الحساب الجاري في متم سنة 2013 إلى حوالي 8 في المائة من الناتج الداخلي الإجمالي وأن يناهز المبلغ الجاري للاحتياطيات الدولية الصافية ما يعادل 4 أشهر من واردات السلع والخدمات.

وفيما يتعلق بالتضخم، أوضح السيد الجواهري أنه بعد تحليل تأثير نظام المقايسة الجديد لأسعار بعض المواد النفطية والتدابير المواكبة المعلن عنها، سجل البنك التوقعات الخاصة بالتضخم التي تشير إلى بلوغ نسبة التضخم 2,2 في المائة سنة 2013، و 1,7 في المائة سنة 2014، و1,5 في المائة في نهاية الفصل الرابع من سنة 2014 ، و 1,8 في المائة في المتوسط في أفق التوقع.

وأكد أن “هذه التوقعات تبقى على العموم منسجمة مع هدف استقرار الأسعار على المدى المتوسط”.

اقرأ أيضا

الصحراء.. تسليط الضوء بالبرلمان البريطاني على أهمية المخطط المغربي للحكم الذاتي

الأربعاء, 1 مايو, 2024 في 20:41

تم تسليط الضوء على أهمية مخطط الحكم الذاتي المقترح من طرف المغرب وضرورة دعم المملكة المتحدة لهذه المبادرة، وذلك خلال مائدة مستديرة حول الصحراء المغربية، عقدت اليوم الأربعاء بالبرلمان البريطاني، وعرفت حضور عدد من النواب.

واشنطن.. الاحتفاء بالتحالف الاستراتيجي بين المغرب والولايات المتحدة

الأربعاء, 1 مايو, 2024 في 19:28

تم اليوم الأربعاء بواشنطن، الاحتفاء بالتحالف الاستراتيجي والشراكة متعددة الأبعاد بين المغرب والولايات المتحدة، بمناسبة الإعلان عن إدراج المفوضية الأمريكية بطنجة ضمن القائمة السنوية للصندوق الوطني للحفاظ على التاريخ (ناشونال تراست فور هيستوريك بريزيرفيشن) للمواقع التاريخية الأمريكية الـ11 المعرضة للخطر.

الطبقة الشغيلة بالدار البيضاء تحتفل بعيد الشغل

الأربعاء, 1 مايو, 2024 في 16:01

نظمت المركزيات النقابية الوطنية اليوم الأربعاء بالدار البيضاء، مجموعة من التجمعات والمسيرات للاحتفاء بعيد الشغل، الذي يأتي هذه السنة غداة التوقيع على اتفاق مع الحكومة في إطار الحوار الإجتماعي.