آخر الأخبار
تازة .. إعطاء الانطلاقة الرسمية للموسم الدراسي 2014 – 2015 وتوزيع المحافظ واللوازم المدرسية في إطار المبادرة الملكية “مليون محفظة “

تازة .. إعطاء الانطلاقة الرسمية للموسم الدراسي 2014 – 2015 وتوزيع المحافظ واللوازم المدرسية في إطار المبادرة الملكية “مليون محفظة “

الثلاثاء, 16 سبتمبر, 2014 - 20:06

تازة -تم، اليوم الثلاثاء بالمدرسة الابتدائية حي المسيرة بمدينة تازة توزيع المحافظ واللوازم المدرسية في إطار المبادرة الملكية “مليون محفظة”، وذلك بمناسبة إعطاء الانطلاقة الرسمية للموسم الدراسي 2014-2015.

وسيستفيد من هذه العملية هذا الموسم 70 ألف و527 تلميذا وتلميذة على مستوى الإقليم.

وأشرف الكاتب العام لعمالة إقليم تازة محمد بدراوي رفقة النائب الإقليمي لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني جمال مزيان وعدد من المنتخبين ورؤساء المصالح الخارجية وشخصيات عسكرية ومدنية على توزيع المحافظ واللوازم المدرسية على عدد من تلاميذ وتلميذات المدرسة الابتدائية حي المسيرة .
وفي هذا السياق، قال النائب الإقليمي لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني جمال مزيان، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إنه تم اليوم إعطاء الانطلاقة الرسمية للموسم الدراسي 2014-2015 وتوزيع المحافظ واللوازم المدرسية في إطار المبادرة الملكية “مليون محفظة” على مستوى الإقليم، والتي سيستفيد منها هذه السنة 70 ألف و527 تلميذا وتلميذة، موزعين على التعليم الابتدائي (58 ألف و682 تلميذ وتلميذة) والتعليم الثانوي الإعدادي (11 ألف و845 تلميذ وتلميذة).

وأضاف أن الموسم الدراسي لهذه السنة بالإقليم سيعرف تعزيز أسطول النقل المدرسي، إذ من المرتقب توزيع 888 دراجة هوائية وتوفير 88 حافلة للنقل المدرسي لفائدة التلاميذ والتلميذات، بالإضافة إلى توزيع التحويلات المالية المشروطة “تيسير” على 11 ألف و831 تلميذا وتلميذة بالإقليم (7 آلاف و429 أسرة مستفيدة).

وفي نفس السياق، سيتم توفير الإطعام المدرسي ل 47 ألف و321 تلميذ وتلميذة برسم الموسم الدراسي الحالي بإقليم تازة، موزعين على 490 مؤسسة بالتعليم الابتدائي (45 ألف و589 تلميذ وتلميذة) و12 مؤسسة بالتعليم الإعدادي ( 1732 تلميذ وتلميذة) . كما يرتقب أن يستفيد 3 آلاف و981 تلميذا وتلميذة بالتعليم الإعدادي والتأهيلي من الأقسام الداخلية ودور الطالب والطالبة، موزعين على 33 مؤسسة تعليمية بالإقليم.

وسجل النائب الإقليمي للتربية الوطنية والتكوين المهني عددا من الصعوبات برسم الموسم الحالي تتجلى، أساسا، في الإكتظاظ النسبي ببعض الأقسام الدراسية والداخليات (الجماعات الحضرية لتازة وتاهلة ووادي امليل) والتأخر في إنجاز بعض البنايات المدرسية (داخلية مغراوة، المدرسة الجماعاتية بمغراوة، داخلية أجدير وتوسيع إعداديتي أجدير والصنوبر)، بالإضافة إلى الحاجة إلى تدعيم أسطول النقل المدرسي، مما يتطلب البحث عن مصادر أخرى لتغطية هذا الخصاص.

وأشار السيد مزيان إلى أنه تم التغلب على بعض الصعوبات الكبرى، وذلك بإحداث مسلك الباكالوريا الدولية بمدينة تازة وإحداث ثانوية تأهيلية جديدة بباب مرزوقة ومدرسة جماعاتية بالجماعة القروية اجزناية الجنوبية وإحداث سلك الجذوع المشتركة في عدد من الجماعات القروية، الشيء الذي سيمكن التلاميذ والتلميذات من متابعة دراستهم في نفس الجماعة التي تتواجد فيها مساكنهم وتخفيف العبئ على الأقسام الداخلية، بالإضافة إلى العمل بالمواد المتقاربة وعمل بعض الأساتذة في مؤسستين مختلفتين وتخفيف الاكتظاظ على بعض الداخليات خاصة داخلية مولاي رشيد، حيث تم تحويل مجموعة من التلاميذ والتلميذات إلى داخلية الثانوية التقنية، وكذا تغيير البنية وإضافة أقسام أخرى بالنسبة للتعليم الثانوي.

وبنفس المناسبة أشرف الكاتب العام لعمالة إقليم تازة محمد بدراوي والوفد المرافق له على تسليم مفاتيح ثمانية عشر حافلة للنقل المدرسي ل 14 جماعة قروية مستفيدة بالإقليم في إطار الشطر الأول من برنامج التنمية القروية، الذي تبنته وكالة إنعاش وتنمية الشمال برسم الفترة 2013 -2017 .

ويهدف هذا المشروع، الذي تبلغ كلفته الإجمالية 6 ملايين درهم، إلى محاربة الهدر المدرسي وتشجيع التمدرس وسد الفراغ الحاصل على مستوى النقل المدرسي ونقل التلاميذ والتلميذات في وسيلة آمنة وفي أحسن الظروف.

يشار إلى أن المدارس العمومية والخصوصية بإقليم تازة ستستقبل 105 آلاف و566 تلميذا وتلميذة برسم الموسم الدراسي 2014 – 2015 .

اقرأ أيضا

برونو لومير يحاضر بجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية حول الشراكة بين المغرب وفرنسا في مجال الطاقة

الجمعة, 26 أبريل, 2024 في 0:16

ألقى وزير الاقتصاد والمالية والسيادة الصناعية والرقمية الفرنسي، برونو لومير، اليوم الخميس بحرم جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية بالرباط، محاضرة حول موضوع “الشراكة بين المغرب وفرنسا في مجال الطاقة، مكسب لإفريقيا وأوروبا”.

طنجة تحتضن ندوة حول إزالة الكربون من التدفقات اللوجستية بين المغرب والاتحاد الأوروبي

الجمعة, 26 أبريل, 2024 في 0:13

انعقدت، اليوم الخميس بطنجة، ندوة تحت عنوان “إزالة الكربون من التدفقات اللوجستية بين المغرب والاتحاد الأوروبي عبر مضيق جبل طارق”، بحضور ثلة من الفاعلين الوطنيين والدوليين من القطاعين العام والخاص، لاسيما في مجالات الصناعة والخدمات اللوجستية والتجارة الخارجية.

تعزيز رأس المال البشري حجر الزاوية لصناعة سياحة قوية ومستدامة (السيدة عمور)

الجمعة, 26 أبريل, 2024 في 0:07

أكدت وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، فاطمة الزهراء عمور، اليوم الخميس بالرباط، أن تعزيز رأس المال البشري يشكل حجر الزاوية لصناعة سياحية قوية ومستدامة ومرنة، بهدف تحسين جودة الخدمات التي تتيحها وجهة المغرب.