تحقيق أهداف الشراكات العربية – الإفريقية يستلزم تجاوز الخلافات السياسية وتكثيف الجهود وفق مقاربة شاملة (السيدة بوعيدة)

تحقيق أهداف الشراكات العربية – الإفريقية يستلزم تجاوز الخلافات السياسية وتكثيف الجهود وفق مقاربة شاملة (السيدة بوعيدة)

الأحد, 17 نوفمبر, 2013 - 19:12

الكويت – أكدت الوزيرة المنتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون، السيدة مباركة بوعيدة، أن تحقيق أهداف الشراكات العربية الإفريقية يستلزم تجاوز الخلافات السياسية، وتكثيف الجهود والمساعي، وفق مقاربة شاملة يحتل فيها البعد الإنساني مكانة الصدارة.

وأضافت السيدة بوعيدة، في كلمة ألقتها خلال أشغال اجتماع وزراء الخارجية التحضيري للقمة العربية الإفريقية الثالثة، المنعقد اليوم الأحد بدولة الكويت، أن تحقيق أهداف هذه الشراكات في الجانب الاقتصادي يستلزم أيضا دعم التنمية المستدامة، وتطوير الكفاءات البشرية، وتقاسم الخبرات والتجارب، وتعزيز التعاون بين مختلف الفاعلين الاقتصاديين والمؤسساتيين بإفريقيا والعالم العربي.

وفي هذا الصدد، شددت الوزيرة على أهمية هذا الاجتماع لكونه يشكل مرحلة جديدة في مسار تعميق العلاقات بين الدول العربية والدول الإفريقية، مبرزة، في هذا الإطار، الدور الكبير الذي يضطلع به المغرب في هذا المجال على المستويين العربي والإفريقي، والنابع من اقتناعه بكون الرهانات والتحديات، سواء الأمنية منها أو التنموية، تتطلب إقامة وتعزيز شراكات فعالة في احترام تام لثوابت وخصوصيات الدول.

وعلى هامش هذا الاجتماع، عقدت الوزيرة المنتدبة عدة لقاءات مع العديد من وزراء الخارجية العرب والأفارقة للتباحث حول سبل تعزيز العلاقات الثنائية والرقي بها، مؤكدة، خلال هذه اللقاءات، العناية الكبيرة التي يوليها صاحب الجلالة الملك محمد السادس لتعزيز علاقات المملكة سواء مع الأشقاء العرب أو مع الدول الإفريقية، ولإقامة تعاون متنوع الأبعاد يفتح آفاقا جديدة وواعدة.

 

اقرأ أيضا

غواتيمالا سيتي.. توشيح سفير غواتيمالي سابق بالرباط بالوسام الملكي من درجة قائد

السبت, 27 أبريل, 2024 في 21:49

تم بمدينة غواتيمالا، توشيح السفير السابق لجمهورية غواتيمالا بالمغرب، السيد إيريك إستواردو إسكوبيدو أيالا، بالوسام الملكي من درجة قائد، والذي تفضل صاحب الجلالة الملك محمد السادس بمنحه إياه إثر انتهاء مهمته الدبلوماسية بالمملكة.

تمارة.. انطلاق أشغال الملتقى الوطني للنساء الكفيفات وضعيفات البصر

السبت, 27 أبريل, 2024 في 20:39

انطلقت، اليوم السبت بتمارة، أشغال الملتقى الوطني للنساء الكفيفات وضعيفات البصر، الذي تنظمه المنظمة العلوية لرعاية المكفوفين بالمغرب، التي ترأسها صاحبة السمو الأميرة للا لمياء الصلح، وذلك تحت شعار “النساء الكفيفات.. طموح وتحديات”.

الاتحاد الإفريقي للشباب يعقد بأديس أبابا منتدى تشاوريا تحضيرا لقمة الأمم المتحدة للمستقبل

السبت, 27 أبريل, 2024 في 17:36

ينظم الاتحاد الإفريقي للشباب، التي يتخذ من الرباط مقرا لها، من 26 إلى 27 أبريل بأديس أبابا، منتدى تشاوريا للشباب الإفريقي تحضيرا لقمة الأمم المتحدة المقبلة للمستقبل.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية