آخر الأخبار
تقرير المجلس الوطني لحقوق الانسان حول وضعية المهاجرين واللاجئين بالمغرب يعكس “النضج السياسي” للمملكة (عميد السلك الدبلوماسي الإفريقي بالرباط)

تقرير المجلس الوطني لحقوق الانسان حول وضعية المهاجرين واللاجئين بالمغرب يعكس “النضج السياسي” للمملكة (عميد السلك الدبلوماسي الإفريقي بالرباط)

الإثنين, 9 سبتمبر, 2013 - 23:18

الرباط – أكد سفير جمهورية إفريقيا الوسطى وعميد السلك الدبلوماسي الإفريقي المعتمد بالرباط السيد إسماعيلا نيماغا، يوم الاثنين، أن التقرير الموضوعاتي للمجلس الوطني لحقوق الإنسان حول وضعية المهاجرين واللاجئين بالمغرب يعكس “النضج السياسي” للمملكة، وعراقة العلاقات التي تربطها بدول إفريقيا جنوب الصحراء.

وقال السيد نيماغا، في اتصال هاتفي مع وكالة المغرب العربي للأنباء، إن هذا التقرير يبرز أيضا “الحرص الدائم لصاحب الجلالة الملك محمد السادس على جعل التعاون جنوب-جنوب رافعة حقيقية للتنمية ببلداننا”.

وحسب الدبلوماسي، فإن إشكالية الهجرة لا تسائل المغرب وحده، وإنما العالم ، وخاصة في إفريقيا، ويتعين معالجتها معالجة إنسانية على أساس المساواة بين الجميع، مؤكدا استعداده التام لمواكبة هذه المقاربة.

وقال إن هذا التقرير يشكل “أملا كبيرا” بالنسبة للقارة الأفريقية، لأن الأمر يتعلق ب “إشارة قوية جدا على الحرص الدائم لجلالة الملك على ضمان احترام حقوق الإنسان والحق في المساواة بين المواطنين والأجانب” على التراب المغربي، الذي شكل على الدوام بلدا للهجرة استقبالا وتصديرا.

وأعرب المسؤول الإفريقي بهذه المناسبة عن “الارتياح والأمل الكبيرين” اللذين يحدوان سفراء الدول الأفريقية، وقال “نقدر حق قدرها كل ما يقوم به جلالة الملك وحكومته لتحسين وضعية المهاجرين في المغرب”.

وكان صاحب الجلالة الملك محمد السادس قد اطلع على التقرير الموضوعاتي حول وضعية المهاجرين واللاجئين بالمغرب، المرفوع إلى العلم السامي لجلالته من طرف المجلس الوطني لحقوق الإنسان، وذلك طبقا للمادة 24 من الظهير الشريف المحدث لهذا المجلس، وتفعيلا لاختصاصاته، كما هو منصوص عليها في المادتين 13 و17.

ويبرز التقرير الرصيد العريق للمغرب كأرض لاستقبال المهاجرين، كما تناول الإطار القانوني الوطني والدولي، الذي ينظم إقامة الأجانب بالمغرب، وقدم التقرير أيضا توصيات بهذا الشأن على ضوء تحليل التحولات الجارية المتعلقة بالمهاجرين واللاجئين.

اقرأ أيضا

برونو لومير يحاضر بجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية حول الشراكة بين المغرب وفرنسا في مجال الطاقة

الجمعة, 26 أبريل, 2024 في 0:16

ألقى وزير الاقتصاد والمالية والسيادة الصناعية والرقمية الفرنسي، برونو لومير، اليوم الخميس بحرم جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية بالرباط، محاضرة حول موضوع “الشراكة بين المغرب وفرنسا في مجال الطاقة، مكسب لإفريقيا وأوروبا”.

طنجة تحتضن ندوة حول إزالة الكربون من التدفقات اللوجستية بين المغرب والاتحاد الأوروبي

الجمعة, 26 أبريل, 2024 في 0:13

انعقدت، اليوم الخميس بطنجة، ندوة تحت عنوان “إزالة الكربون من التدفقات اللوجستية بين المغرب والاتحاد الأوروبي عبر مضيق جبل طارق”، بحضور ثلة من الفاعلين الوطنيين والدوليين من القطاعين العام والخاص، لاسيما في مجالات الصناعة والخدمات اللوجستية والتجارة الخارجية.

تعزيز رأس المال البشري حجر الزاوية لصناعة سياحة قوية ومستدامة (السيدة عمور)

الجمعة, 26 أبريل, 2024 في 0:07

أكدت وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، فاطمة الزهراء عمور، اليوم الخميس بالرباط، أن تعزيز رأس المال البشري يشكل حجر الزاوية لصناعة سياحية قوية ومستدامة ومرنة، بهدف تحسين جودة الخدمات التي تتيحها وجهة المغرب.