تكوين 500 إمام مالي في المغرب يعكس عمق العلاقات الروحية بين البلدين (سياسي مالي)

تكوين 500 إمام مالي في المغرب يعكس عمق العلاقات الروحية بين البلدين (سياسي مالي)

الجمعة, 15 نوفمبر, 2013 - 17:48

الرباط – أكد السيد ديونكوندا طراوري، رجل السياسة ورئيس مالي المؤقت سابقا، أن المبادرة المغربية لتكوين 500 إمام مالي في المغرب تعكس عمق العلاقات الروحية بين المملكة ومالي، مشيدا بالتزام المملكة من أجل تحقيق الأمن بمنطقة الساحل والصحراء.

وأضاف طراوري الذي استضافته هيئة تحرير إذاعة (ميدي 1) يوم الجمعة، على هامش منتدى (ميدايز) المنظم بطنجة ما بين 13 و 16 نونبر الجاري، أن هذه المبادرة من شأنها تقوية التعاون بين المغرب ومالي.

وأشار إلى أن التزام المغرب بتكوين هؤلاء الأئمة الماليين يجسد التعاون بين المملكة ومالي من أجل مكافحة العنف والتطرف، مبرزا في هذا الصدد الجهود التي تقوم بها المملكة من أجل سيادة قيم الإسلام النبيلة.

وذكر بأن صاحب الجلالة الملك محمد السادس، أمير المؤمنين والرئيس المالي إبراهيم بوبكار كيتا، ترأسا في 20 شتنبر الماضي بباماكو، حفل التوقيع على اتفاق في مجال تكوين الأئمة، يلتزم بموجبه المغرب بتكوين 500 إمام مالي على مدى عدة سنوات.

وأضاف أن “المغرب ساعد مالي كثيرا خلال فترات الأزمة وبكيفية ناجعة”، مبرزا أنه ” في كل مرة وجهنا نداءنا للمغرب، كانت الإجابة دائما إيجابية”.

من جهة أخرى، تطرق طراوري إلى الوضع في بلاده، موضحا أن الحوادث الأخيرة التي شهدها شمال مالي لن يكون لها أي تأثير على موعد إجراء الانتخابات.

وبخصوص الوجود العسكري لفرنسا والمجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا في مالي ، أشار السياسي المالي إلى أنه “سيستمر حتى تتم إعادة هيكلة وتجهيز الجيش المالي ليتمكن من مواجهة التهديدات القائمة في الشمال “.

وأكد في هذا السياق أن انعدام الأمن يهدد بلاده ولكن أيضا السلام بشكل عام في المنطقة وفي إفريقيا والعالم برمته، مضيفا أنه يتعين التفكير في إحداث قوات موحدة في المنطقة قادرة على التحرك بسرعة لمواجهة الأخطار المحدقة بها.

 

اقرأ أيضا

13 إصابة جديدة بـ “كوفيد-19” (النشرة الأسبوعية)

الجمعة, 3 مايو, 2024 في 15:10

أعلنت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، اليوم الجمعة، عن تسجيل 13 حالة إصابة جديدة بـ”كوفيد-19″، خلال الفترة ما بين 27 أبريل المنصرم و03 ماي الجاري، دون تسجيل أي حالة وفاة.

اليوم العالمي لموسيقى الجاز 2024 : طنجة تتألق بحفل تاريخي عالمي (بلاغ)

الجمعة, 3 مايو, 2024 في 15:04

اختتمت فعاليات اليوم العالمي الثالث عشر لموسيقى الجاز بحفل موسيقي عالمي تاريخي، أقيم مساء الثلاثاء بقصر الفنون والثقافة بطنجة.

السيد بوريطة يتباحث ببانجول مع نظيره الموريتاني

الجمعة, 3 مايو, 2024 في 13:29

أجرى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، أمس الخميس، بالعاصمة الغامبية بانجول، مباحثات مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون والموريتانيين بالخارج للجمهورية الإسلامية الموريتانية، محمد سالم ولد مرزوق.