تنظيم مؤتمر دولي بمناسبة مرور 1300 سنة على تأسيس مدينة سجلماسة التاريخية

تنظيم مؤتمر دولي بمناسبة مرور 1300 سنة على تأسيس مدينة سجلماسة التاريخية

الثلاثاء, 26 فبراير, 2019 - 13:28

 

الرباط – تنظم وزارة الثقافة والاتصال (قطاع الثقافة)، بتنسيق مع المعهد الوطني لعلوم الآثار والتراث، يومي 02 و 03 أكتوبر 2019 بمدينة الريصاني، مؤتمرا دوليا حول موضوع: “سجلماسة: الذاكرة ورهان التنمية”، وذلك احتفاء بمرور ثلاثة عشر قرنا على تأسيس المدينة.

وذكر بلاغ للوزارة، اليوم الثلاثاء، أن هذه المبادرة تندرج ضمن استراتيجية القطاع الهادفة إلى حماية وتثمين المواقع الأثرية والتاريخية، وضمنها موقع سجلماسة، عبر تبني مقاربة شمولية ومندمجة تروم تعزيز وتقوية البحث الأثري بمختلف مناطق المملكة، قصد إبراز التراكم المعرفي في المجال وجعله متداولا بين قاعدة واسعة من المتلقين.

وتابع المصدر ذاته، أن هذا المؤتمر سيشكل أرضية للنقاش والتداول حول سبل تفعيل الحماية القانونية للموقع الأثري سجلماسة، على ضوء المكسب الذي تحقق مؤخرا والمتمثل في تقييده ضمن لائحة الآثار الوطنية.

وأشار البلاغ إلى أن المداخلات سترتكز على ثلاثة محاور رئيسية: ” سجلماسة: المجال والتاريخ والإنسان” ، و”أركيولوجية سجلماسة ” وكذا ” التثمين ورهانات التنمية”.

 

 

 

اقرأ أيضا

بوزنيقة.. انطلاق أشغال المؤتمر ال 18 لحزب الاستقلال

السبت, 27 أبريل, 2024 في 0:17

انطلقت، مساء اليوم الجمعة بالمركز الدولي مولاي رشيد للشباب والطفولة ببوزنيقة، أشغال المؤتمر ال 18 لحزب الاستقلال، بمشاركة 3600 مؤتمر ومؤتمرة يمثلون مختلف جهات المملكة.

المغرب وجيبوتي يوقعان مذكرتي تفاهم في مجالي الصحة والحماية الاجتماعية

السبت, 27 أبريل, 2024 في 0:13

وقّع المغرب وجيبوتي، اليوم الجمعة بالرباط، مذكرتي تفاهم ترومان تعزيز التعاون بين البلدين في مجالي الصحة والحماية الاجتماعية.

الرباط .. سبل تعزيز التعاون البرلماني محور مباحثات مغربية – فرنسية

السبت, 27 أبريل, 2024 في 0:09

أجرت رئيسة لجنة الخارجية والدفاع الوطني والشؤون الإسلامية والمغاربة المقيمين في الخارج بمجلس النواب، سلمى بنعزيز، اليوم الجمعة بالرباط، مباحثات مع رئيس مجموعة الصداقة البرلمانية فرنسا – المغرب، كريم بن الشيخ، الذي يقوم بزيارة للمملكة رفقة عدد من أعضاء المجموعة.