آخر الأخبار
تنظيم ورشات للتربية الطرقية في إطار البرنامج الوطني التنشيطي للقرب صيفيات2021

تنظيم ورشات للتربية الطرقية في إطار البرنامج الوطني التنشيطي للقرب صيفيات2021

الجمعة, 6 أغسطس, 2021 - 17:57

الرباط – تنظم الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية (نارسا) بشراكة وتعاون مع وزارة الثقافة والشباب والرياضة، عملية “ورشات التربية الطرقية في البرنامج الوطني التنشيطي للقرب صيفيات2021″، ستغطي 12 مخيما للقرب بمجموع التراب الوطني.

وأفاد بلاغ للوكالة أن هذه العملية التي تندرج في إطار تنفيذ برنامج عملها برسم سنة 2021، تهدف بالأساس إلى تحسيس وتوعية جميع الأطفال واليافعين المتراوحة أعمارهم بين 8 و17 سنة والمستفيدين من أنشطة مؤسسات التخييم، بأخطار الطريق وحثهم على ضرورة اتخاذ الاحتياطات اللازمة لتجنب حوادث السير وتزويدهم بالمبادئ العامة للسلامة الطرقية وبالقواعد الأساسية للسير والمرور، بالإضافة إلى توجيههم نحو التعامل الإيجابي مع مختلف الوضعيات المرورية والتحلي بالسلوكيات الملائمة لمستلزمات السلامة الطرقية.

كما تسعى هذه العملية التربوية الهامة، حسب البلاغ، إلى ترسيخ ثقافة السلامة الطرقية في أوساط الطفولة من خلال تغطية 12 مخيما للقرب بمجموع التراب الوطني على مستوى مؤسسات دور الشباب والأندية النسوية والمراكز سوسيو رياضية، مع إدراج التربية الطرقية ضمن الأنشطة الترفيهية والتربوية من خلال تخصيص حصة للتربية الطرقية خلال كل مرحلة تخييمية.

وعملت الوكالة على توفير مختلف الوسائل البيداغوجية والتقنية ووسائل الإيضاح التربوي وعلى تقديم تكوين تكميلي في مجال الوقاية على السلامة الطرقية لفائدة الجمعيات التي ستشرف على تنشيط هذه الورشات اعتمادا على أساليب ترفيهية وتثقيفية.

وتتضمن العملية أربع ورشات تربوية متكاملة في كل مخيم وحسب الفئات العمرية حول مجموعة من المحاور ذات الصلة بالسلامة الطرقية لا سيما ورشة نظرية تستهدف الأطفال المخيمين من أجل تبليغهم المبادئ الأساسية للسلامة الطرقية وتلقينهم قواعد السير وضوابط المرور وورشة الرسم والتلوين تخصص لتطوير مهارات الأطفال الإبداعية وتحسيسهم بأخطار حوادث السير، بالإضافة إلى ورشة البرامج الرقمية والألعاب التربوية لتلقين الأطفال مبادئ السلامة الطرقية بشكل ترفيهي وتنشيطي، وورشة خاصة بمحاكاة السياقة تحت التأثير يتم تنشيطها من خلال النظارات والبساط ولفائدة اليافعين والشباب.

وسيتم تنظيم هذه العملية في إطار التطبيق الصارم للتدابير الوقائية وللإجراءات الصحية والاحترازية التي أقرتها السلطات العمومية لمحاربة جائحة كوفيد 19، وفق المصدر ذاته.

اقرأ أيضا

تسليط الضوء على الفرص الهائلة التي توفرها مدينة الصويرة للرحالة الرقميين

الثلاثاء, 7 مايو, 2024 في 23:46

تم اليوم الثلاثاء خلال قمة دولية انطلقت أشغالها بالفضاء الاجتماعي والثقافي “دار الصويري” بالصويرة، تسليط الضوء على الفرص الهائلة التي توفرها مدينة الرياح للرحالة الرقميين (العمل عن بعد والعيش خارج أماكن العمل التقليدية).

وزير الثقافة المالي يشيد بجهود جلالة الملك الداعمة لإشعاع الثقافة الإفريقية

الثلاثاء, 7 مايو, 2024 في 23:31

أشاد وزير الصناعة التقليدية والثقافة والصناعة الفندقية والسياحة المالي، أندوجولي جيندو، اليوم الثلاثاء بالرباط، بالجهود الموصولة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس الداعمة لإشعاع الثقافة الإفريقية.

دالاس.. افتتاح الدورة الـ16 لقمة الأعمال الأمريكية الإفريقية بمشاركة المغرب

الثلاثاء, 7 مايو, 2024 في 20:26

انطلقت اليوم الثلاثاء بمدينة دالاس في ولاية تكساس (جنوب الولايات المتحدة)، أشغال الدورة الـ16 لقمة الأعمال الأمريكية الإفريقية، بمشاركة المغرب ممثلا بوفد رفيع المستوى يرأسه الوزير المنتدب المكلف بالاستثمار والالتقائية وتقييم السياسات العمومية، محسن الجزولي.