ثلاثة أسئلة للدكتور عبد الله ورديني، الأخصائي في الأمراض العقلية والنفسية

ثلاثة أسئلة للدكتور عبد الله ورديني، الأخصائي في الأمراض العقلية والنفسية

الإثنين, 8 يونيو, 2020 - 12:31

(أجرت الحوار : نادية أبرام )

الرباط – تأثرت المجتمعات العالمية جراء انتشار جائحة (كوفيد -19 ) بالعديد من التداعيات الاقتصادية منها والاجتماعية والثقافية والعلائقية وحتى على مستوى الصحة النفسية بسبب الحجر الصحي والمشاكل التي أفرزها على جميع سكان الأرض بدون استثناء.

وفي هذا الحوار ، يجيب الدكتور عبد الله ورديني الأخصائي في الأمراض العقلية والنفسية ، على ثلاثة أسئلة طرحتها عليه وكالة المغرب العربي للأنباء، حول تقييمه للتقلبات الغير متوقعة التي شهدها العالم عموما والمغرب خصوصا ، جراء انتشار كورونا ، وتداعياتها على الصحة النفسية.

  1 – بسبب تفشي فيروس كورونا، شهد العالم تقلبات كثيرة وغير متوقعة كان لها تأثير بالغ على الجميع ، كمتخصص كيف تقيم هذا التأثير على الصحة النفسية ؟

كان تفشي الوباء مفاجئا رغم أن تاريخ البشرية شهد جوائح متعددة، لكن لأول مرة يعيش العالم بأسره جائحة عمت كل أرجائه ، فتمخض عن ذلك حالة استثنائية ، لأن الجوائح السابقة كانت منحصرة في دول متفرقة وعرفناها عن بعد ولم نشعر بحدتها ، لذلك خلفت جائحة كورونا صدمة ، لأنها فرضت الحجر الصحي في البيوت وحرمت الناس من التنقل والتصافح وفرضت عليهم مجموعة من الإجراءات كالتزام التباعد وعدم التوجه إلى مقرات العمل أو التنقل. وبعد التعايش مع الوباء، دخل الناس في فترة ركود ومعاناة، خاصة وأن فترة الحجر طالت ، ونفذت القدرة والطاقة على التعايش ، ونتج عن ذلك اضطرابات في السلوك لدى الأطفال وأيضا الكبار.

   2 – أغلب أفراد المجتمع المغربي لا يعيرون اهتماما للصحة النفسية رغم الضغوطات التي فرضتها الجائحة على أسلوب حياتهم ، وينصب الحديث أكثر على الجانبين الاجتماعي والاقتصادي. لماذا في رأيك هذا التغييب للصحة النفسية ؟

الاهتمام بالصحة النفسية ليس هو الذهاب عند طبيب اختصاصي ، أظن أن المغاربة وكيفما كان مستواهم الاجتماعي أو الثقافي يدركون أهمية حالتهم النفسية في حياتهم اليومية ، وهذا الاهتمام كان حاضرا دائما، فقط لم تكن غالبية الحالات تستدعي معاينة متخصص . أما الحديث عن الصحة النفسية في هذه الفترة فهو وارد وتناولته كل وسائل التواصل الاجتماعي ، لاسيما وأن الأسر تعاني مع الأبناء الذين كانت معاناتهم مضاعفة، خاصة بعد الانقطاع المفاجئ عن المدرسة وعن اللعب في فضاءات خارج البيت وعن الأصدقاء وعن بعض أفراد العائلة لينتقلوا إلى العيش في فضاء مغلق ومحدود ، ولم يعد بمقدورهم معرفة كيفية ترتيب وقتهم أو التعايش مع الوالدين ، هذه الظروف الاستثنائية خلقت سلوكيات جديدة تحولت في بعض الأحيان إلى اضطرابات وقلق وإفراط في استعمال الهواتف الذكية .

  3 – كيف تتصور العالم والمغرب ما بعد هذه التجربة الإنسانية “القاسية” ؟

العالم بأسره والمغرب جزء منه ، سيخرج متغيرا بعد هذه التجربة التي لم يتوقعها أحد وفاجأت حتى الدول العظمى التي تتوفر على إمكانيات طبية هائلة من أطر ومرافق وغيرها ، لذلك التغييرات ستشمل كل الأصعدة ، فالمجتمع لن يسير على نفس النهج الذي سلكه قبل كورونا ، وستتغير العلاقات بين الأفراد، وعلى الصعيد الاقتصادي الذي فرض على بلادنا اعتماد إجراءات جعلت المسؤولين يدركون نسبة الهشاشة التي تعاني منها العديد من الفئات المجتمعية واحتياجات شريحة كبيرة تنتمي إلى القطاع غير المهيكل ، إضافة إلى التجربة التي عاشتها مدرستنا إذ لم تكن مستعدة لتقديم دروس عن بعد، لكنها تمكنت من ذلك وفي وقت وجيز ، أما القطاع الصحي فقد حرك في ظرف قياسي إمكانيات كبيرة سواء على مستوى الأطقم الطبية أو المرافق، لذلك فالقطاع راكم تجربة هامة سيستفيد كثيرا منها في المستقبل .

 

 

 

 

اقرأ أيضا

الاتحاد الإفريقي للشباب يعقد بأديس أبابا منتدى تشاوريا تحضيرا لقمة الأمم المتحدة للمستقبل

السبت, 27 أبريل, 2024 في 17:36

ينظم الاتحاد الإفريقي للشباب، التي يتخذ من الرباط مقرا لها، من 26 إلى 27 أبريل بأديس أبابا، منتدى تشاوريا للشباب الإفريقي تحضيرا لقمة الأمم المتحدة المقبلة للمستقبل.

تتويج 9 صحفيين في النسخة الثامنة للجائزة الكبرى للصحافة الفلاحية والقروية

السبت, 27 أبريل, 2024 في 17:11

تم تتويج تسعة صحفيين خلال حفل تسليم جوائز النسخة الثامنة للجائزة الوطنية الكبرى للصحافة في المجال الفلاحي والقروي، الذي أقيم اليوم الجمعة بمكناس، برئاسة وزير والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، على هامش الدورة الـ 16 للملتقى الدولي للفلاحة بالمغرب.

مراكش.. النسخة الـ53 للمهرجان الوطني للفنون الشعبية تحتفي بالرموز التراثية الخالدة من 4 إلى 8 يوليوز المقبل

السبت, 27 أبريل, 2024 في 15:54

أعلنت جمعية الأطلس الكبير عن إقامة النسخة ال53 للمهرجان الوطني للفنون الشعبية من 4 إلى 8 يوليوز المقبل بمدينة مراكش، وذلك تحت شعار “الإيقاعات والرموز الخالدة”.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية