آخر الأخبار
جامايكا عازمة على تعزيز علاقات التعاون التي تجمعها بالمملكة المغربية (وزيرة الشؤون الخارجية الجامايكي)

جامايكا عازمة على تعزيز علاقات التعاون التي تجمعها بالمملكة المغربية (وزيرة الشؤون الخارجية الجامايكي)

الأربعاء, 11 ديسمبر, 2019 - 16:51

الرباط – قالت وزيرة الشؤون الخارجية والتجارة الخارجية لجامايكا، السيدة كامينا جونسون سميث، اليوم الأربعاء بالرباط، إن بلادها عازمة على تعزيز وتعميق علاقات التعاون التي تجمعها بالمملكة المغربية، لاسيما من خلال خارطة الطريق من أجل التعاون التي تشمل الفترة 2020-2022.

وأوضحت السيدة جونسون سميث في تصريح للصحافة عقب المباحثات التي أجرتها مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، السيد ناصر بوريطة، إن حكومة جامايكا ممتنة للدعم التقني الذي حظيت به من طرف المغرب خلال الثلاث سنوات الأخيرة، خاصة في المجال الفلاحي، مضيفة أن بلادها تتطلع إلى الاستفادة من تجربة المملكة في مجال تطوير الكفاءات والتكوين، وكذا في مجالات السياحة والصيد البحري ومكافحة التغير المناخي.

وأضافت رئيسة الدبلوماسية الجامايكية أن العلاقات بين البلدين، القائمة على الاحترام المتبادل والرغبة المشتركة في تحقيق التنمية والسلم للشعبين، تسير وفق منحى تصاعدي منذ سنة 2016.

من جانبه، قال السيد بوريطة إن المباحثات التي جمعته مع السيدة جونسون سميث ” شكلت مناسبة لتبادل الرؤى حول سبل تعزيز العلاقات الثنائية وتوطيد الرغبة المشتركة في الارتقاء بها، لاسيما من خلال تعزيز التنسيق متعدد الأطراف خدمة لمصالح البلدين”.

ومنذ سنة 2016 -يضيف الوزير- عمل البلدان على تطوير علاقاتهما، ومن ثم بلوغ نتائج ملموسة يرغب المغرب وجامايكا في تجسيدها عبر مشاريع في قطاعات التكوين والسياحة والتنمية والاستثمار والفلاحة والطاقات المتجددة.

من جهة أخرى، أكد السيد بوريطة أن عالم اليوم يفرض تحديات كبرى على البلدان السائرة في طريق النمو، وبالتالي فإن المغرب وجامايكا، اللذين يعتبران بلدين يتوفران على دبلوماسية نشطة وذات مصداقية، مدعوان إلى التنسيق بشكل أكبر في المحافل الإقليمية والدولية، خدمة لمصالح مجموع الدول السائرة في طريق النمو، لاسيما في مجال مكافحة الجريمة المنظمة والتصدي لتغير المناخ.

وبهذه المناسبة، وقع الجانبان اتفاقية بمثابة “خارطة طريق للتعاون برسم الفترة ما بين 2020 و2022”.

 

اقرأ أيضا

برونو لومير يحاضر بجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية حول الشراكة بين المغرب وفرنسا في مجال الطاقة

الجمعة, 26 أبريل, 2024 في 0:16

ألقى وزير الاقتصاد والمالية والسيادة الصناعية والرقمية الفرنسي، برونو لومير، اليوم الخميس بحرم جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية بالرباط، محاضرة حول موضوع “الشراكة بين المغرب وفرنسا في مجال الطاقة، مكسب لإفريقيا وأوروبا”.

طنجة تحتضن ندوة حول إزالة الكربون من التدفقات اللوجستية بين المغرب والاتحاد الأوروبي

الجمعة, 26 أبريل, 2024 في 0:13

انعقدت، اليوم الخميس بطنجة، ندوة تحت عنوان “إزالة الكربون من التدفقات اللوجستية بين المغرب والاتحاد الأوروبي عبر مضيق جبل طارق”، بحضور ثلة من الفاعلين الوطنيين والدوليين من القطاعين العام والخاص، لاسيما في مجالات الصناعة والخدمات اللوجستية والتجارة الخارجية.

تعزيز رأس المال البشري حجر الزاوية لصناعة سياحة قوية ومستدامة (السيدة عمور)

الجمعة, 26 أبريل, 2024 في 0:07

أكدت وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، فاطمة الزهراء عمور، اليوم الخميس بالرباط، أن تعزيز رأس المال البشري يشكل حجر الزاوية لصناعة سياحية قوية ومستدامة ومرنة، بهدف تحسين جودة الخدمات التي تتيحها وجهة المغرب.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية