آخر الأخبار
جلالة الملك يؤكد على الدور الجوهري للمنظمة الدولية للفرنكوفونية من أجل حمل سلاح الثقافة والمعرفة في وجه الوحشية والجهل

جلالة الملك يؤكد على الدور الجوهري للمنظمة الدولية للفرنكوفونية من أجل حمل سلاح الثقافة والمعرفة في وجه الوحشية والجهل

الأحد, 30 نوفمبر, 2014 - 12:09

دكار- أكد صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، على الدور الجوهري للمنظمة الدولية للفرنكوفونية من أجل حمل سلاح الثقافة والمعرفة، في وجه الوحشية والجهل بالخطاب السماوي، وتحريف رسائل الأديان.

وقال جلالة الملك، في رسالة سامية وجهها إلى المشاركين في أشغال القمة الخامسة عشرة للمنظمة الدولية للفرنكوفونية، المنعقدة بالعاصمة السنغالية (دكار)، تلاها، اليوم الأحد، السيد صلاح الدين مزوار، وزير الشؤون الخارجية والتعاون، “فدور منظمتنا جوهري من أجل حمل سلاح الثقافة والمعرفة، في وجه الوحشية والجهل بالخطاب السماوي، وتحريف رسائل الأديان”، داعيا جلالته إلى تضامن تام وغير منقوص مع بلدان الساحل، “التي تصارع الآفة العابرة للحدود، المتمثلة في الإرهاب الأعمى وانعدام الأمن”.

وأشار جلالة الملك إلى أنه في مثل هذه الأوقات الصعبة، “علينا أن نتذكر القيم التي نتقاسمها داخل الفرنكوفونية، ونتخذ معا التدابير اللازمة للدفاع عن مشاريع مجتمعية، تعكس هويتنا، وتقوم على أسس الانفتاح والتسامح والحرية والتنوع والمشاركة”.

وأضاف جلالة الملك “فنحن نشكل، في إطار الفرنكوفونية، عائلة كبيرة متضامنة، يدعم كل واحد من أفرادها الآخر، في إطار الاحترام المتبادل”، موضحا جلالته أن اللغة الفرنسية بقدر ما أعطت لشعوب إفريقيا وآسيا، فقد ساهمت هذه الشعوب في حيويتها وإثرائها.

وشدد جلالة الملك على أن “المساهمة الإفريقية تساعد اليوم الفرنكوفونية على التطور والازدهار، من خلال العولمة وليس ضدها”، مؤكدا جلالته أنه “يتعين علينا جميعا العمل على تنمية هذا الفضاء الفرنكفوني المشترك والعناية به، باعتباره ميزة فريدة نملكها، في عالم أضحى فيه الاندماج الاقتصادي والسياسي، يتحقق بوتيرة متزايدة حول التجمعات الإقليمية، التي تجمع بين أطرافها قاعدة قيم وحساسيات مشتركة”.

واعتبر جلالة الملك، في هذا السياق، أن الفرنكوفونية تشكل “فرصة حقيقية لكبح جماح العولمة، وتحقيق تغيير مستدام على أرض الواقع، من خلال التعاون. كما يساهم تطور تكنولوجيا المعلومات في تعزيز فضائل هذا التجمع، وفي تقريبنا أكثر من بعضنا البعض”.

ولهذا الغرض، يضيف جلالة الملك، “فإننا ندعو منظمتنا للحفاظ على برامجها الثقافية والتربوية وتطويرها، مؤكدين التزام المملكة المغربية في هذا المجال”.

وأكد جلالة الملك أن ذلك “لن يكون كافيا، إذا لم تتم مواكبة هذه المقاربة، بتوفير الوسائل اللازمة لتحسين ظروف عيش السكان”، مؤكدا التزام المملكة المغربية، مرة أخرى، بدعم البرامج الاقتصادية الجديدة للمنظمة الدولية للفرنكوفونية، التي ترأس المغرب لجنتها الخاصة.

وبنفس المناسبة، يضيف صاحب الجلالة، “وبعميق مشاعر التأثر والامتنان، أتقدم بعبارات الإشادة للعمل الذي قام به فخامة السيد عبدو ضيوف على رأس منظمتنا. فبفضل حكمته وخبرته الطويلة، تمكن بنجاح، من نشر وإشعاع قيم السلام والتسامح والمشاركة”.

كما أشاد جلالة الملك بالاختيار الوجيه ل”دور المرأة والشباب في دفع جهود التنمية وإقرار السلام”، كموضوع لهذه القمة، “والذي سيشكل أرضية لنقاشاتنا، التي ستكون، بلا شك، مثمرة”، مؤكدا أن المغرب حرص على وضع الشباب والنساء في صلب إشكالية النمو على الصعيد الوطني.

 

اقرأ أيضا

الدورة 24 للمهرجان الدولي للسينما الإفريقية بخريبكة : تتويج الفيلم الرواندي الطويل “العروس” بالجائزة الكبرى

الأحد, 19 مايو, 2024 في 20:06

أسدل الستار مساء أمس السبت، على الدورة 24 للمهرجان الدولي للسينما الإفريقية بخريبكة، بتتويج الفيلم الرواندي “العروس” لمخرجته مريم بيرارا ، بالجائزة الكبرى في صنف الأفلام الطويلة، “أوسمان صامبين” .

“ديوان أواردز”.. الكفاءات المغربية تحظى بالتكريم في بروكسيل

الأحد, 19 مايو, 2024 في 17:10

تم مساء أمس السبت ببروكسيل، تتويج عدد من الكفاءات البلجيكية-المغربية التي تتألق في مختلف المجالات، وذلك في إطار النسخة الـ 12 من “ديوان أواردز” التي تحتفي بتميز كفاءات الجالية المغربية المقيمة في بلجيكا.

المعرض الدولي للنشر والكتاب.. نظرات متقاطعة حول حياة ومنجز الراحل إدمون عمران المالح

الأحد, 19 مايو, 2024 في 11:17

تم، أمس السبت بالرباط، استعراض المنجز الحافل للكاتب والمفكر الكبير الراحل إدمون عمران المالح، وذلك خلال لقاء رفيع المستوى نظم في إطار فعاليات الدورة ال29 للمعرض الدولي للنشر والكتاب التي خصصت جناحا لتكريم ذكرى هذه القامة الكبيرة في الساحة الفكرية والثقافية المغربية.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية