جلالة الملك يسلم هبة عبارة عن 14 طنا من المساعدات الطبية لفائدة السلطات الصحية بالغابون

جلالة الملك يسلم هبة عبارة عن 14 طنا من المساعدات الطبية لفائدة السلطات الصحية بالغابون

الجمعة, 12 يونيو, 2015 - 14:53

ليبروفيل- أشرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، اليوم الجمعة بالمدرسة التطبيقية لمصالح الصحة العسكرية بليبروفيل، على تسليم هبة عبارة عن طنين من الأدوية الخاصة بعلاج الامراض الانتهازية المرتبطة بداء السيدا، ومساعدة من 12 طنا من الأدوية والتجهيزات الطبية والتقنية لفائدة المصالح الصحية الغابونية.

وتعتبر هذه المبادرة التي تندرج في إطار تعاون متعدد الأشكال، مكثف ومتقدم، يربط المملكة المغربية وجمهورية الغابون، تجسيدا للعزم الأكيد لجلالة الملك من أجل إضفاء مضمون إنساني على تضامن المغرب مع بلدان القارة وعلى التعاون جنوب – جنوب.

كما تعكس هذه المبادرة إرادة جلالة الملك في المساهمة في تقدم وازدهار الشعب الغابوني الشقيق، وتحسين الظروف الصحية والمعيشية للسكان المعوزين، وكذا توفير كافة الظروف اللازمة لتحقيق التنمية البشرية المستدامة.

وتهم الهبة الملكية التي تتكون من 2 طن من الأدوية الخاصة بمعالجة الأمراض الانتهازية والإصابات المرتبطة بداء فقدان المناعة المكتسبة (سيدا) والمقدمة من قبل مؤسسة محمد السادس للتنمية المستدامة، لفائدة الوحدات الصحية الغابونية التي تعنى بالتكفل بالمرضى حاملي الفيروس، ثلاث أصناف من الأدوية تتمثل في مضادات للفيروسات ومضادات للجراثيم ومضادات للفطريات.

أما في ما يخص 12 طنا من الأدوية والتجهيزات الطبية و التقنية، فيتعلق الأمر بمساعدة من المملكة المغربية لفائدة المؤسسات الصحية بجمهورية الغابون ، تضم على الخصوص أدوية خاصة بالطب النفسي والاعصاب وطب العيون، وأمراض الجهاز الهضمي والقلب والتخدير والانعاش والامراض الصدرية وأمراض الأنف والأذن والحنجرة، والامراض الجلدية والأمراض المرتبطة بالحساسية.

كما تشتمل هذه المساعدة على مجموعة من التجهيزات الطبية-التقنية، من ضمنها أجهزة خاصة بالتعقيم، وأجهزة لقياس ضغط الدم، وأخرى لقياس الحرارة بالأشعة تحت الحمراء وأجهزة لتخطيط القلب ومعدات طبية أخرى.

وتأتي هذه المساعدات، التي تجسد التضامن الفاعل للمملكة مع الشعب الغابوني الشقيق، في إطار تدعيم البعد الإنساني والاجتماعي للشراكة المغربية الغابونية، كما تعكس، مرة أخرى، الرعاية السامية التي ما فتئ جلالة الملك محمد السادس يحيط بها ساكنة البلدان الإفريقية.

اقرأ أيضا

مجلس الأمن.. حركة عدم الانحياز تشيد بجهود جلالة الملك لفائدة القضية الفلسطينية

السبت, 27 أبريل, 2024 في 9:56

أشادت حركة عدم الانحياز، أمام مجلس الأمن الدولي، بالجهود التي يبذلها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس، لصالح القضية الفلسطينية.

بوزنيقة.. انطلاق أشغال المؤتمر ال 18 لحزب الاستقلال

السبت, 27 أبريل, 2024 في 0:17

انطلقت، مساء اليوم الجمعة بالمركز الدولي مولاي رشيد للشباب والطفولة ببوزنيقة، أشغال المؤتمر ال 18 لحزب الاستقلال، بمشاركة 3600 مؤتمر ومؤتمرة يمثلون مختلف جهات المملكة.

المغرب وجيبوتي يوقعان مذكرتي تفاهم في مجالي الصحة والحماية الاجتماعية

السبت, 27 أبريل, 2024 في 0:13

وقّع المغرب وجيبوتي، اليوم الجمعة بالرباط، مذكرتي تفاهم ترومان تعزيز التعاون بين البلدين في مجالي الصحة والحماية الاجتماعية.