آخر الأخبار
جمعيات مدنية وحقوقية تناشد المنتظم الدولي بالتحرك لوقف معاناة الأطفال المحتجزين بمخيمات تندوف ( لقاء)

جمعيات مدنية وحقوقية تناشد المنتظم الدولي بالتحرك لوقف معاناة الأطفال المحتجزين بمخيمات تندوف ( لقاء)

الأربعاء, 23 أبريل, 2014 - 11:37

سلا – ناشدت جمعيات مدنية وحقوقية ، خلال لقاء نظم مساء يوم الثلاثاء بسلا ، المنتظم الدولي للتحرك من أجل وقف معاناة الأطفال المحتجزين في مخيمات تندوف ، المحرومين من أبسط الحقوق التي تكفلها لهم المواثيق الدولية .

وأكد المشاركون في هذا اللقاء ، والذين يمثلون الحركة الدولية لدعم استكمال الوحدة الترابية للمملكة المغربية ، ومنظمة اليمامة البيضاء بفرنسا، ورابطة الصحراويين المغاربة بأوربا ، ورابطة قبائل الصحراء بالعالم، في لقاء حول موضوع ” متى سيصل ملف جرائم البوليساريو في حق الإنسانية إلى المحكمة الجنائية الدولية؟” أن الوقت حان لتقوم المنظمات الدولية بدورها في البحث وتقصي الحقائق بمخيمات “العار” التي يعاني أطفالها غياب وانعدام أبسط حقوقهم في التعليم والمعرفة والتحرك بحرية .
وأوضح محمد زين العابدين الحسيني أستاذ باحث في تاريخ المغرب ، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن اللقاء هو رسالة للعالم ، “ليتحمل مسؤولياته أمام الخرق السافر لحقوق الطفل بمخيمات تندوف، من تدجين للأطفال للتأقلم مع الإرهاب، وتنصير وتهجير “، مشيرا إلى أن ” ما يقع للأطفال في مخيمات تندوف من تهجير نحو بلدان أخرى وتجنيدهم ليصبحوا قنابل إرهابية ، يشبه ما كان يمارس في الأنظمة الفاشية ” .
وأشار إلى ” عمليات التنصير التي يخضع لها الأطفال المحتجزين بمباركة جزائرية ، وهو ما يعبر جريمة في حقهم ، وفصلهم عن أسرهم وتهجيرهم نحو كوبا ليتم تجنيدهم ” ، موضحا أن “الأطفال المهجرين من تندوف نحو كوبا سنة 2013 ، تتراوح أعمارهم بين ثلاث و15 سنة .

اقرأ أيضا

تسليط الضوء على الفرص الهائلة التي توفرها مدينة الصويرة للرحالة الرقميين

الثلاثاء, 7 مايو, 2024 في 23:46

تم اليوم الثلاثاء خلال قمة دولية انطلقت أشغالها بالفضاء الاجتماعي والثقافي “دار الصويري” بالصويرة، تسليط الضوء على الفرص الهائلة التي توفرها مدينة الرياح للرحالة الرقميين (العمل عن بعد والعيش خارج أماكن العمل التقليدية).

وزير الثقافة المالي يشيد بجهود جلالة الملك الداعمة لإشعاع الثقافة الإفريقية

الثلاثاء, 7 مايو, 2024 في 23:31

أشاد وزير الصناعة التقليدية والثقافة والصناعة الفندقية والسياحة المالي، أندوجولي جيندو، اليوم الثلاثاء بالرباط، بالجهود الموصولة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس الداعمة لإشعاع الثقافة الإفريقية.

دالاس.. افتتاح الدورة الـ16 لقمة الأعمال الأمريكية الإفريقية بمشاركة المغرب

الثلاثاء, 7 مايو, 2024 في 20:26

انطلقت اليوم الثلاثاء بمدينة دالاس في ولاية تكساس (جنوب الولايات المتحدة)، أشغال الدورة الـ16 لقمة الأعمال الأمريكية الإفريقية، بمشاركة المغرب ممثلا بوفد رفيع المستوى يرأسه الوزير المنتدب المكلف بالاستثمار والالتقائية وتقييم السياسات العمومية، محسن الجزولي.