آخر الأخبار
جهة طنجة تطوان تعرف بفضل العناية المولوية عهدا تنمويا جديدا منح التفاؤل لساكنة المنطقة (سوسيولوجي)

جهة طنجة تطوان تعرف بفضل العناية المولوية عهدا تنمويا جديدا منح التفاؤل لساكنة المنطقة (سوسيولوجي)

الجمعة, 27 سبتمبر, 2013 - 16:29

تطوان – اعتبر الباحث في علم الاجتماع والمبدع المسرحي رضوان احدادو، أن جهة طنجة تطوان “تعرف ، بفضل العناية الخاصة التي يوليها لها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، عهدا تنمويا جديدا ، في أبعاده الاقتصادية والاجتماعية ، منح التفاؤل لساكنة المنطقة وثقتها في المستقبل”.

وأضاف احدادو ، في حوار مع وكالة المغرب العربي للأنباء ، أن جهة طنجة تطوان “عرفت ، منذ تولي صاحب الجلالة الملك محمد السادس العرش ، قفزة نوعية هامة على عدة مستويات، وأصبحت تحمل وجها تنمويا جديدا ثقافيا واجتماعية واقتصاديا ، أعطى لساكنة المنطقة تطلعات بعيدة بحكم ما تلمسه من تطورات و إنجازات”.

وتابع ” إن من تجليات هذا التطور تنامي الأنشطة ذات البعد السوسيوثقافي وانخراط الفئات الحيوية من المجتمع في حركية فكرية عرفت سابقا ، لأسباب موضوعية، انحباسا ملحوظا بفعل محدودية البنيات التحتية الاجتماعية والثقافية والترفيهية والرياضية “، مبرزا أن المنجزات التي تحققت في شمال المغرب ” راهنت على كل الفئات المجتمعية ومعها أضحى كل فرد من أفراد المجتمع يحمل أمالا وتفاؤلا وثقة في عهد يبشر بمستقبل أزهر “.

ورأى الباحث السوسيولوجي أن البنيات الثقافية والاجتماعية والتربوية ، التي شملت قرى ومدن المنطقة ،”سرعت من وتيرة العمل الثقافي وأعادت للمنطقة مجدها الثقافي وثمنت إرثها الحضاري الاندلسي المغربي ، مما يؤكد أن الانجازات على اختلاف تمظهراتها كانت متداخلة ومترابطة في ما بينها بشكل ايجابي ، وكرست المفهوم الصحيح للتنمية التي تجعل من الانسان وكل فرد في المجتمع هدفها الأسمى”.

اقرأ أيضا

جنيف.. مديرة الصحة العالمية لشرق المتوسط تشيد بالرؤية الملكية لتحقيق السيادة الصحية

السبت, 25 مايو, 2024 في 21:23

أشادت المديرة الإقليمية لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط، حنان بلخي، اليوم السبت بجنيف، بالرؤية الملكية الرامية إلى تحقيق السيادة الصحية بالمغرب.

طانطان.. الإعلان عن أسماء الفائزين بجائزة وادنون الوطنية الكبرى للصحافة والإعلام في نسختها الرابعة

السبت, 25 مايو, 2024 في 17:20

أقيم مساء أمس الجمعة بطانطان، حفل الإعلان عن أسماء الفائزين بجائزة وادنون الوطنية الكبرى للصحافة والإعلام، في دورتها الرابعة بحضور ثلة من الإعلاميين مغاربة وعرب.

تسليط الضوء على الدور الفاعل للمملكة المغربية داخل مجلس السلم والأمن بمناسبة الذكرى ال20 لإحداث هذه الهيئة

السبت, 25 مايو, 2024 في 17:14

تم، اليوم السبت بدار السلام بتنزانيا، تسليط الضوء على الدور الفاعل للمملكة المغربية داخل مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الإفريقي، وذلك بمناسبة الاحتفال بالذكرى العشرين لإنشاء هذه الهيئة التقريرية الدائمة داخل المنظمة الإفريقية.