حزب اليسار الأخضر يدعو إلى إدماج البعد البيئي في النموذج التنموي الجديد

حزب اليسار الأخضر يدعو إلى إدماج البعد البيئي في النموذج التنموي الجديد

الخميس, 9 يناير, 2020 - 14:34

الرباط – أكد الأمين العام لحزب اليسار الأخضر ، السيد محمد فارس ، اليوم الخميس بالرباط ، على ضرورة إدماج البعد البيئي في النموذج التنموي الجديد و وضع الإنسان في صلب المسلسل التنموي.

وأبرز السيد فارس ، في تصريح صحفي على هامش اجتماع اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي مع ممثلي حزب اليسار الأخضر ، أن النموذج التنموي الجديد “يتعين أن يأخذ بعين الاعتبار البعد الإيكولوجي ، والاهتمام بالإنسان باعتباره الضامن لنجاح أي مشروع تنموي “.

كما أكد على أهمية الرقي بموضوعات البيئة و التنمية المستدامة لتصل إلى مستوى مشروع مجتمعي يمكن من تشكيل مرجعية لمختلف التعاقدات السياسية و الاقتصادية والاجتماعية والثقافية.

من جهة أخرى ، سلط ممثلو حزب اليسار الأخضر ، وفقا للسيد فارس ، الضوء على الأهمية البالغة للتنزيل الفعلي للسياسات الترابية ، وخطط التنمية المتعلقة بدراسة الأثر البيئي على المشاريع التنموية.

وسجل السيد فارس أن تصور حزبه لهذا المشروع التنموي الجديد يعتمد على مرجعية ” الإيكولوجيا السياسية و مرجعية الديمومة وإعادة النظر في الاستغلال والاستهلاك”، مشيرا إلى ضرورة تنمية ثقافة المواطنة البيئية و التربية على مبادئ الديمقراطية والتعريف بالحقوق والحريات الإنسانية.

وأكد ، في هذا الصدد ، على ضرورة تحقيق تنمية مستدامة تستجيب لحاجيات كافة المواطنين والمواطنات وتمكنهم من التربية والتعليم والصحة والسكن والمشاركة في التنمية الشخصية والاجتماعية والاقتصادية والثقافية.

وبالإضافة إلى أمينه العام ، كان حزب اليسار الأخضر ممثلا في هذا الاجتماع ، بأعضاء المكتب السياسي ، عبد العالم معلمي ، وعبد الرحيم شباط ، وإلياس الوكيلي ، وزبيدة فضايل ، بوحبوب سعدية ، ووصال صادق.

وإلى جانب حزب اليسار الأخضر ، عقدت اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي اجتماعات استمعت خلالها لآراء ومساهمات ممثلي أحزاب الأصالة والمعاصرة ، والتجمع الوطني للأحرار، والحركة الشعبية، والعدالة والتنمية، والاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، والاستقلال، والحركة الديمقراطية الاجتماعية، والتقدم والاشتراكية، والاتحاد الدستوري، والوحدة والديمقراطية.

كما استمعت اللجنة لممثلي الاتحاد المغربي للشغل ، والاتحاد العام للشغالين بالمغرب ، والكونفدرالية الديمقراطية للشغل، والفيدرالية الديمقراطية للشغل، والجمعية المغربية لرؤساء مجالس الجماعات، وجمعية جهات المغرب، وجامعة غرف الصناعة التقليدية.

وكانت اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي قد أعلنت ، يوم 24 دجنبر الماضي ، عن قرارها تنظيم جلسات استماع واسع ومنفتح للمؤسسات والقوى الحية للأمة المتضمنة للأحزاب والنقابات والقطاع الخاص والجمعيات ، في إطار روح الانفتاح والبناء المشترك، وذلك بهدف جمع مساهمات وآراء جميع الأطراف المدعوة إلى هذه العملية.

وأشارت اللجنة الخاصة إلى أنها ستوفر، في نفس الإطار التشاركي ، منصة رقمية لتلقي وتجميع مختلف المساهمات والأفكار التي يتقدم بها المواطنون من أجل إغناء النقاش والتصورات.

وستقوم اللجنة أيضا بتنظيم مجموعة من اللقاءات الميدانية للاستماع للمواطنين ولمختلف مكونات المجتمع المغربي ، رغبة منها في توطيد روح التفاعل والانفتاح الذي يميز عملها.

اقرأ أيضا

الحفاظ على التنوع الثقافي رهان أساسي في عالم متعدد الثقافات (سفير المغرب باليونسكو)

الخميس, 2 مايو, 2024 في 13:02

أكد السفير والمندوب الدائم للمملكة المغربية لدى منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو)، سمير الظهر، أمس الأربعاء بباكو، أن الحفاظ على التنوع الثقافي وتعزيز التعاون العالمي رهانان أساسيان في عالم متعدد الثقافات.

بورصة الدار البيضاء : تداولات الافتتاح على وقع الانخفاض

الخميس, 2 مايو, 2024 في 11:40

استهلت بورصة الدار البيضاء تداولاتها اليوم الخميس على وقع الانخفاض، حيث سجل المؤشر الرئيسي “مازي” تراجعا بنسبة 16 في المائة ليستقر عند 13.297,62 نقطة.

الصحراء المغربية.. أكاديميون إسبان يؤكدون على أهمية مخطط الحكم الذاتي

الخميس, 2 مايو, 2024 في 8:32

أكد أكاديميون وأساتذة جامعيون إسبان، بإشبيلية، على أهمية مخطط الحكم الذاتي الذي قدمه المغرب من أجل التسوية النهائية للنزاع حول الصحراء المغربية، مشيدين بالمسلسل التنموي الذي تشهده الأقاليم الجنوبية للمملكة.