رئيس مجلس المستشارين يتباحث مع رئيس مجلس الشيوخ بجمهورية مدغشقر

رئيس مجلس المستشارين يتباحث مع رئيس مجلس الشيوخ بجمهورية مدغشقر

الأربعاء, 14 فبراير, 2024 - 20:31

الرباط – أجرى رئيس مجلس المستشارين، النعم ميارة، اليوم الأربعاء بالرباط، مباحثات مع رئيس مجلس الشيوخ بجمهورية مدغشقر، ريتشارد رافالومانانا، وذلك على هامش انعقاد المؤتمر البرلماني للتعاون جنوب-جنوب.

وذكر بلاغ للمجلس أنه تم خلال هذا اللقاء استعراض العلاقات التاريخية والممتازة التي تربط البلدين قيادة وشعبا، وتجديد التأكيد على الرغبة المشتركة في إعطاء دينامية جديدة للعلاقات الثنائية وتعزيزها في مختلف المجالات.

وفي هذا الإطار، أعرب السيد ميارة عن اعتزازه بالمستوى الذي بلغته العلاقات بين البلدين، مذكرا بـ “الحمولة التاريخية والرمزية التي تمثلها مدغشقر بالنسبة للأسرة الملكية والذاكرة الجماعية للشعب المغربي”.

وأكد أن تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين يدخل في إطار الرؤية الإستراتيجية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، من أجل تقوية التعاون جنوب-جنوب والنهوض بالقارة الإفريقية على كافة الأصعدة.

وبعد أن قدم نبذة عن مجلس المستشارين وموقعه في البناء الدستوري، شدد السيد ميارة على أهمية التعاون البرلماني في الدفع قدما بالعلاقات الثنائية، وضرورة تكثيف التنسيق والتشاور في كل المحافل القارية والدولية.

من جهته، أعرب السيد رافالومانانا عن شكره لحفاوة الاستقبال الذي لقيه خلال زيارته الحالية، مشيدا في الوقت نفسه بالتطور الذي تشهده المملكة في مختلف المجالات.

وبعد أن أبرز متانة العلاقات السياسية بين البلدين، شدد رئيس مجلس الشيوخ بمدغشقر على ضرورة مضاعفة الجهود لضمان تعزيز التعاون الاقتصادي واستثمار كل الفرص والإمكانيات المتاحة.

كما أكد أن البلدين مدعوان لإضفاء دينامية جديدة على تعاونهما في المجال البرلماني من خلال تعزيز آليات التشاور والحوار، وجعله في خدمة القضايا ذات الاهتمام المشترك، مجددا في هذا الإطار التضامن التام والدعم المستمر من جانب مدغشقر لمغربية الصحراء.

وأشار البلاغ إلى أن اللقاء شكل أيضا فرصة تطرق من خلالها الجانبان لأهمية ورهانات المؤتمر البرلماني جنوب-جنوب، الذي ينظمه مجلس المستشارين، انطلاقا من المسعى المشترك لتعزيز التنسيق وتبادل الرؤى والتجارب بشأن القضايا الإستراتيجية الراهنة، وفي طليعتها قضايا التنمية والتحول الاقتصادي والتجارة والاستثمارات والتكنولوجيا والابتكار والأمن الطاقي والصحي والغذائي والمائي.

اقرأ أيضا

مجلس الأمن.. حركة عدم الانحياز تشيد بجهود جلالة الملك لفائدة القضية الفلسطينية

السبت, 27 أبريل, 2024 في 9:56

أشادت حركة عدم الانحياز، أمام مجلس الأمن الدولي، بالجهود التي يبذلها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس، لصالح القضية الفلسطينية.

بوزنيقة.. انطلاق أشغال المؤتمر ال 18 لحزب الاستقلال

السبت, 27 أبريل, 2024 في 0:17

انطلقت، مساء اليوم الجمعة بالمركز الدولي مولاي رشيد للشباب والطفولة ببوزنيقة، أشغال المؤتمر ال 18 لحزب الاستقلال، بمشاركة 3600 مؤتمر ومؤتمرة يمثلون مختلف جهات المملكة.

المغرب وجيبوتي يوقعان مذكرتي تفاهم في مجالي الصحة والحماية الاجتماعية

السبت, 27 أبريل, 2024 في 0:13

وقّع المغرب وجيبوتي، اليوم الجمعة بالرباط، مذكرتي تفاهم ترومان تعزيز التعاون بين البلدين في مجالي الصحة والحماية الاجتماعية.