آخر الأخبار
راديج : برنامج استباقي لتفريغ وتهيئة قنوات الصرف الصحي استعدادا لموسم الامطار

راديج : برنامج استباقي لتفريغ وتهيئة قنوات الصرف الصحي استعدادا لموسم الامطار

الإثنين, 20 سبتمبر, 2021 - 11:19

   الجديدة – شرعت الوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء وتدبير التطهير السائل بالجديدة وسيدي بنور (راديج) في عملية تنظيف البالوعات وقنوات تصريف مياه الامطار، ومجاري مياه الصرف الصحي عبر مختلف الجماعات الترابية التابعة لمجال نفوذها، تحسبا لموسم الأمطار القادم.

وذكرت الوكالة في بلاغ صحفي أن هذه العملية تجندت لها جميع فرق التدخل الميداني التابعة لقسم التطهير السائل، مرفوقة بعمال الشركة المناولة وذلك في إطار الصفقة عدد 20/4/51 من أجل تفريغ وتنقية البالوعات وقنوات صرف المياه العادمة ومحطات الرفع.

ومكنت هذه العملية من إزالة كميات مهمة من الأتربة والازبال المتراكمة والعالقة داخل الشبكة، والتي تكون عادة السبب المباشر في انسداد البالوعات، وبالتالي حدوث فيضانات.

واستفادت من هذه الحملة لحد الآن، كل جماعات الجديدة، أزمور، أولاد افرج والبئر الجديد. ومكنت من تنقية ما يزيد عن 1900 بالوعة، وما يفوق 60 كلمترا من شبكة التطهير السائل، وبالتالي تم استخراج حوالي 1293 طنا من النفايات العالقة.

وحرصا منها على الحفاظ على المجال البيئي، تقوم الوكالة بالتخلص من مجموع النفايات المستخرجة بالمطرح الرئيسي وذلك ضمن صفقة إطار مبرمة في هذا الصدد.

ولاتزال العملية مستمرة ومتواصلة بهدف استفادة مختلف الجماعات التابعة لمجال تدخل الوكالة.

اقرأ أيضا

برونو لومير يحاضر بجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية حول الشراكة بين المغرب وفرنسا في مجال الطاقة

الجمعة, 26 أبريل, 2024 في 0:16

ألقى وزير الاقتصاد والمالية والسيادة الصناعية والرقمية الفرنسي، برونو لومير، اليوم الخميس بحرم جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية بالرباط، محاضرة حول موضوع “الشراكة بين المغرب وفرنسا في مجال الطاقة، مكسب لإفريقيا وأوروبا”.

طنجة تحتضن ندوة حول إزالة الكربون من التدفقات اللوجستية بين المغرب والاتحاد الأوروبي

الجمعة, 26 أبريل, 2024 في 0:13

انعقدت، اليوم الخميس بطنجة، ندوة تحت عنوان “إزالة الكربون من التدفقات اللوجستية بين المغرب والاتحاد الأوروبي عبر مضيق جبل طارق”، بحضور ثلة من الفاعلين الوطنيين والدوليين من القطاعين العام والخاص، لاسيما في مجالات الصناعة والخدمات اللوجستية والتجارة الخارجية.

تعزيز رأس المال البشري حجر الزاوية لصناعة سياحة قوية ومستدامة (السيدة عمور)

الجمعة, 26 أبريل, 2024 في 0:07

أكدت وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، فاطمة الزهراء عمور، اليوم الخميس بالرباط، أن تعزيز رأس المال البشري يشكل حجر الزاوية لصناعة سياحية قوية ومستدامة ومرنة، بهدف تحسين جودة الخدمات التي تتيحها وجهة المغرب.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية