آخر الأخبار
رمضان بمراكش .. تقاليد طالها النسيان بفعل التحولات الاجتماعية والديمغرافية التي شهدها المجتمع المراكشي

رمضان بمراكش .. تقاليد طالها النسيان بفعل التحولات الاجتماعية والديمغرافية التي شهدها المجتمع المراكشي

الإثنين, 15 يوليو, 2013 - 11:37

مراكش- إعداد عبد النبي الصيبي-  يعتبر شهر رمضان المبارك ليس فقط شهر عبادة وصيام بل أيضا مناسبة للتمسك بالعادات والتقاليد والأعراف المتوارثة جيلا بعد جيل، والتي أضحت محصورة وحاضرة فقط لدى عدد محدود من الأسر بمدينة مراكش .
وإذا كانت هذه التقاليد تكتسي أهمية بالغة وأصبحت مقرونة بالشعائر الدينية لهذا الشهر الفضيل، فإنها اليوم طالها النسيان في جزء منها أو سارت تستعمل لغير الأغراض التي أحدثت من أجلها في السابق، مما يجعل مراكش تفقد شيئا فشيئا خصوصياتها، لأسباب متعددة منها النمو الديمغرافي المتسارع والتوسع العمراني الغير المقنن، الذي غدا من أهم المشاكل التي تعاني منها المدينة الحمراء.

ولهذه الأسباب ولأسباب أخرى كظاهرة العولمة وارتفاع التكلفة المعيشية، أصبحت العديد من التقاليد محصورة فقط عند بعض الأسر المراكشية المعدودة التي تسهر على استحضارها كلما حل شهر رمضان.

ومن بين هذه التقاليد، إصرار أفراد الأسرة الواحدة على قضاء أيام شهر رمضان في منزل واحد، يطلق عليه اسم ” دار العائلة”، لما لذلك من دلالات والهادف بالأساس الى ضمان التماسك الأسري والمحافظة على التكافل الاجتماعي وتمتين صلة القرابة وإتاحة الفرصة لأبناء العائلة الكبرى التعرف على بعضهم البعض .

ومن شأن هذا التجمع العائلي الكبير أيضا، إتاحة الفرصة لمكونات الأسرة قضاء فترات ممتعة مقرونة بالتعاون على تحضير المأكولات والحلويات المختلفة الأشكال التي عادة ما تكون مخصصة لهذا الشهر المبارك، علاوة على تبادل أطراف الحديث حول ” صينية الشاي”.

وفي هذا الصدد، أكد الأستاذ الباحث أحمد متفكر أن بعض العائلات المراكشية كانت تجتمع خلال هذا الشهر الكريم في منزل واحد، حيث كان أفراد العائلة الكبيرة يجتمعون وهم يرتشفون كؤوس شاي في مناقشة ذا فائدة لمواضيع اجتماعية واقتصادية، بالإضافة الى أداء صلاة التراويح بصفة جماعية داخل المنزل مع حرصهم على تلاوة أجزاء من القرآن الكريم كل ليلة .

وأضاف في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن مدينة مراكش افتقدت العديد من العادات، التي كانت تبرز مدى فرحة الساكنة والحفاوة التي تخصصها لاستقبال حلول هذا الشهر المبارك، حيث كانوا يصعدون الى سطوح المنازل لترقب رؤية هلال رمضان، مشيرا الى أنه حين التأكد من هذه الرؤية ترتفع الأصوات بالتهليل والتكبير المصحوبة بزغاريد النساء وأصوات آلات ” النفار” و”الغيطة” .

وأشار الى أن بعض الرجال من بينهم الصناع التقليديين كانوا يحرصون على المشاركة في ما كان يطلق عليه اسم ” شعبانة” وهي عبارة عن قضاء وقت في الطبيعة “نزاهة” تقام يوم 29 من شعبان ولا تنتهي إلا برؤية هلال شهر رمضان، مما يجعل مدة هذه النزاهة تدوم يوما واحدا أو يومين وسط الطبيعة احتفالا بقدوم هذا الشهر المبارك.

وأوضح السيد أحمد متفكر أن عددا من العائلات المراكشية كانت تقيم موائد للإطعام بمنزلها ويكون من بين المدعوين إليها إمام المسجد أو فقيه الحومة، تكريما لمكانته داخل المجتمع المراكشي، بالإضافة إلى حرصهم إرسال عدد من أطباق الطعام غالبا ما يكون الكسكس الى المساجد التي تؤدى فيها صلاة التراويح بطريقة قراءة ورش.

وقال إن عددا من العادات تم تحويلها من إطارها التعبدي العادي لتصبح حاليا ممارسات لا تمت بصلة الى الشعائر الدينية من قريب ولا من بعيد، مبرزا أن شهر رمضان كان بالنسبة للمراكشيين القدامى مناسبة للفرحة والابتهاج وللعبادة، وأيضا فرصة لتغيير نمط العيش اليومي خلال هذه الفترة لما يليق بهذا الشهر الفضيل.

وخلص الى القول الى أن الساكنة المحلية كانت حريصة خلال هذا الشهر على الاحتفال بليلة 15 من رمضان وليلة يوم 27 منه وذلك بتخصيص أكلات محددة مثل إحضار طابق من الحلوى يطلق عليها اسم ” الشباكية” الى جانب حساء “الحريرة” والتمر، ثم بعد صلاة التراويح طابق من أكلة “الثريد” أو الدجاج أو اللحم .

وفي ظل تلاشي هذه العادات والتقاليد، التي كانت تشكل جزءا من حياة الأسر المراكشية، يبقى توثيق هذا النمط المعيشي ذو أهمية كبرى بالنظر الى كونه سيساعد الأجيال القادمة على التعرف أكثر على حقبة مشرقة من تاريخ المدينة الحمراء.

اقرأ أيضا

برونو لومير يحاضر بجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية حول الشراكة بين المغرب وفرنسا في مجال الطاقة

الجمعة, 26 أبريل, 2024 في 0:16

ألقى وزير الاقتصاد والمالية والسيادة الصناعية والرقمية الفرنسي، برونو لومير، اليوم الخميس بحرم جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية بالرباط، محاضرة حول موضوع “الشراكة بين المغرب وفرنسا في مجال الطاقة، مكسب لإفريقيا وأوروبا”.

طنجة تحتضن ندوة حول إزالة الكربون من التدفقات اللوجستية بين المغرب والاتحاد الأوروبي

الجمعة, 26 أبريل, 2024 في 0:13

انعقدت، اليوم الخميس بطنجة، ندوة تحت عنوان “إزالة الكربون من التدفقات اللوجستية بين المغرب والاتحاد الأوروبي عبر مضيق جبل طارق”، بحضور ثلة من الفاعلين الوطنيين والدوليين من القطاعين العام والخاص، لاسيما في مجالات الصناعة والخدمات اللوجستية والتجارة الخارجية.

تعزيز رأس المال البشري حجر الزاوية لصناعة سياحة قوية ومستدامة (السيدة عمور)

الجمعة, 26 أبريل, 2024 في 0:07

أكدت وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، فاطمة الزهراء عمور، اليوم الخميس بالرباط، أن تعزيز رأس المال البشري يشكل حجر الزاوية لصناعة سياحية قوية ومستدامة ومرنة، بهدف تحسين جودة الخدمات التي تتيحها وجهة المغرب.