آخر الأخبار
سطات .. الأطفال والأشخاص المسنون في صدارة أولويات مشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية

سطات .. الأطفال والأشخاص المسنون في صدارة أولويات مشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية

الجمعة, 5 مايو, 2017 - 11:48

سطات – يتصدر الأطفال والأشخاص المسنين بالنظر لطبيعة احتياجياتهم وظروف عيشهم أولويات المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بسطات والتي ترتكز مشاريعها على فلسفة محاربة الفقر والهشاشة وكذا الإقصاء الاجتماعي.

وتتجسد هذه العناية، التي يحظى بها الأطفال، في الخدمات التي تقدمها دار الأطفال لفائدة تلامذة تتراوح أعمارهم ما بين ست سنوات و20 سنة، وتتمثل أساسا في الإيواء ومطاعم وتوفير فضاءات للتعلم والتفتح وقاعات للدروس بهدف مساعدتهم على استكمال مسارهم التعليمي في أحسن الظروف.

وقال رئيس قسم العمل الاجتماعي بعمالة سطات، المدني بوعرفة، إن دار الأطفال توفر “شروط ممتازة” للتلاميذ المنحدرين من الوسط القروي والذين يتابعون دراستهم بهذه المدينة، موضحا أن هذا المشروع يهدف إلى محاربة الهدر المدرسي في صفوف الأطفال.

وأبرز السيد مدني، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن الطاقة الاستيعابية لدار الأطفال، التي شيدت بناء على معايير تستجيب لحاجياتهم، تبلغ 120 سريرا، مشيرا إلى أن هذا المشروع يدخل في صميم تدخلات المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

وبخصوص كبار السن، أوضح المسؤول ذاته أن مشروع مركز الأشخاص المسنين بسطات الذي تم تشييده في إطار المبادرة الوطنية هو مؤسسة متكاملة توفر خدمات الإيواء والإطعام والتطبيب لهذه الفئة الهشة من المجتمع، فضلا عن تجهيزات رياضية تتماشى مع حاجياتهم وكذا مرافق للاستقبال.

من جانبه، أبرز ْمدير المركب الاجتماعي متعدد الاختصاصات دار الأطفال ومركز المسنين بسطات، ساليم كروم، في تصريح مماثل، أن هذا الأخير يوفر حاليا الإيواء لـ15 رجل مسن 15 و11 امرأة مسنة، إذ تبلغ طاقته الاستيعابية 40 سريرا.

واستأثرت هذه المشاريع باهتمام صحافيين أفارقة قاموا، أمس الخميس إلى جانب نظرائهم من منابر إعلامية وطنية، بزيارتها كمحطة ضمن جولة تشمل أيضا الاطلاع على مشاريع أخرى بالرحامنة ومراكش وإقليم الحوز قصد الاطلاع على إنجازات المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، وذلك في إطار التحضير للقاء حول موضوع “التبادل الخبرات والتجاب في خدمة التنمية البشرية المستدامة بإفريقيا” المزمع تنظيمه يومي 18 و19 ماي الجاري بفاس بمناسبة الذكرى ال12 للمبادرة الوطنيةللتنمية البشرية.

وتظل المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ورشا مفتوحا يروم حفظ كرامة المواطنيين من بينهم الأطفال والأشخاص المسنين وتمكينهم من الخدمات الاجتماعية والصحية والثقافية التي تحفظ لهم كرامة العيش وتمكنهم من الانخراط بشكل فاعل في المجتمع.

 

اقرأ أيضا

تصفيات كأس العالم لكرة القدم النسوية لأقل من 17 سنة (ذهاب الدور الثالث).. المنتخب المغربي يفوز على نظيره الجزائري (4-0)

الجمعة, 10 مايو, 2024 في 23:30

فاز المنتخب المغربي لكرة القدم النسوية لأقل من 17 سنة على نظيره الجزائري بنتيجة 4-0، في المباراة التي جمعتهما اليوم الجمعة، على أرضية الملعب البلدي ببركان، في إطار ذهاب الدور الثالث قبل الأخير لتصفيات كأس العالم، المزمع تنظيمه بجمهورية الدومينيكان ما بين 16 أكتوبر و3 نونبر 2024.

نيويورك.. انتخاب المغرب نائبا لرئيس منتدى الأمم المتحدة المعني بالغابات

الجمعة, 10 مايو, 2024 في 19:18

تم انتخاب المغرب في شخص عبد الرحيم هومي، المدير العام للوكالة الوطنية للمياه والغابات، نائبا لرئيس منتدى الأمم المتحدة المعني بالغابات للفترة 2024-2026 باسم القارة الإفريقية.

المعرض الدولي للنشر والكتاب: مؤسسة المحافظة على التراث الثقافي لمدينة الرباط تقدم إصدارات جديدة تواصل عبرها إغناء مكتبة التراث الثقافي

الجمعة, 10 مايو, 2024 في 18:24

تشارك مؤسسة المحافظة على التراث الثقافي لمدينة الرباط، التي ترأسها صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء، في الدورة 29 للمعرض الدولي للنشر والكتاب المقامة حاليا بالرباط، بعرض إصداراتها الأدبية والثقافية والفنية التي تُغني من خلالها مكتبة التراث الثقافي الوطني والدولي.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية