آخر الأخبار
شروط الجزائر لإعادة فتح حدودها مع المغرب تخرق “تكتيك التهدئة” لتفادي مواجهة الوقائع الملحة

شروط الجزائر لإعادة فتح حدودها مع المغرب تخرق “تكتيك التهدئة” لتفادي مواجهة الوقائع الملحة

الخميس, 4 يوليو, 2013 - 20:23

واشنطن – صرح مدير مركز مايكل أنصاري لإفريقيا التابع للمجلس الأطلسي بيتر فام لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن الشروط التي وضعتها الجزائر لتطبيع علاقاتها وفتح الحدود مجددا مع المغرب تخرق “تكتيكا للتهدئة”من أجل تفادي مواجهة الوقائع الملحة ميدانيا والاستجابة لانشغالات المجتمع الدولي بشأن تدهور الوضع الأمني في المنطقة.
وأبرز السيد فام، صاحب العديد من المؤلفات حول القضايا الأمنية والجيواستراتيجية الإفريقية، أنه “وراء هذه الشروط، تبرز محاولة الجزائر خلق الغموض والتهرب أمام الضرورة الملحة لتعاون أمني إقليمي فوري، تلبية للنداءات المتكررة من المجتمع الدولي لصد التصاعد القوي للمجموعات الإرهابية التابعة للقاعدة والشبكات الإجرامية العابرة للحدود الناشطة بالمنطقة”.

وحذر في هذا الصدد من مخاطر مثل هذا الموقف “الذي تنكر الجزائر من خلاله مسؤولياتها الإقليمية والتزاماتها إزاء المجتمع الدولي”، مشيرا إلى أن هذا الغموض المتعمد يرهن المتطلبات الأمنية لمجموع المنطقة.

وقال “عندما يندلع حريق في البيت فإننا لا نبالي بجمع النفايات”.

كما اعتبر السيد فام أن “الجزائر تحاول بالتالي عبر هذا الخلط التهرب من مسؤولياتها”، مضيفا أن الوضع الأمني في منطقة الساحل والصحراء يستدعي تعاونا إقليميا حقيقيا ودائما من أجل مواجهة “فورية ودون تأخر” للجماعات المتطرفة التي تغذي الأهداف التخريبية في هذا الجزء من العالم.

من جهة أخرى، أشار مدير مركز مايكل أنصاري لإفريقيا إلى أنه من خلال دعمها ل”البوليساريو”، فان الجزائر” ترعى ، من خلال تأسيسها ومنذ أزيد من جيلين ، نزاعا يرهن مستقبل المنطقة برمتها”.

اقرأ أيضا

زخات رعدية محليا قوية ومصحوبة بالبرَد مرتقبة اليوم السبت بعدد من مناطق المملكة (نشرة إنذارية)

السبت, 11 مايو, 2024 في 13:04

أفادت المديرية العامة للأرصاد الجوية بأن زخات رعدية محليا قوية (من 20 إلى 40 ملم) ومصحوبة بالبرَد مرتقبة، اليوم السبت، بعمالات وأقاليم إفران وخنيفرة وبولمان و صفرو وميدلت.

انطلاق الأعمال التحضيرية للقمة العربية في دورتها ال 33 بالمنامة بمشاركة المغرب

السبت, 11 مايو, 2024 في 13:01

انطلقت اليوم السبت بالمنامة، بمملكة البحرين، الأعمال التحضيرية للقمة العربية الثالثة والثلاثين المقررة يوم الخميس المقبل، وذلك بانعقاد المجلس الاقتصادي والاجتماعي على مستوى كبار المسؤولين.

تعميق العلاقات الثنائية في صلب مباحثات رئيسة لجنة الخارجية بمجلس المستشارين مع برلماني من جمهورية البيرو

السبت, 11 مايو, 2024 في 11:29

أجرت رئيسة لجنة الخارجية والدفاع الوطني والمغاربة المقيمين في الخارج بمجلس المستشارين، نائلة مية التازي، مباحثات مع السيد إدواردو إنيريكي كاستيلو ريفاس برلماني عن مقاطعة بيورا بالبيرو، تم التأكيد خلالها على ضرورة تعميق العلاقات الثنائية في ظل الدينامية التي تشهدها المملكة.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية