شفشاون: افتتاح مركز متعدد التخصصات لإيواء الأطفال المتخلى عنهم والنساء في وضعية صعبة

شفشاون: افتتاح مركز متعدد التخصصات لإيواء الأطفال المتخلى عنهم والنساء في وضعية صعبة

الخميس, 16 نوفمبر, 2017 - 13:00

شفشاون – افتتح، مساء أمس الأربعاء بمدينة شفشاون، مركز متعدد التخصصات لإيواء الأطفال المتخلى عنهم والنساء في وضعية صعبة.

وتم تشييد هذه المؤسسة المتخصصة في الرعاية الاجتماعية، التي تبلغ طاقتها الاستيعابية 20 طفلا و 20 امرأة، في إطار شراكة بين جمعية حماية الأسرة المغربية (فرع شفشاون) والمبادرة الوطنية للتنمية البشرية والسفارة اليابانية ووزارة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية وجهة طنجة – تطوان – الحسيمة والجماعة الحضرية لشفشاون.

ويهدف هذا المشروع، الذي تميز حفل افتتاحه الرسمي بمشاركة سفير اليابان بالرباط تاكوجي هاناتاني وعامل إقليم شفشاون إسماعيل أبو الحقوق، إلى إيواء الأطفال المتخلى عنهم إلى غاية سن التاسعة وتمتيعهم بالتأطير التربوي، والتكفل بمستلزمات الطفل، والمتابعة والرعاية الصحية، والمواكبة القانونية لحفظ هوية الطفل المتخلى عنه وصيانة حقوقه، وضمان متابعة الأطفال المتخلى عنهم للدراسة.

أما بالنسبة للنساء في وضعية صعبة، فيقدم المركز الاستقبال والإنصات والدعم المعنوي، والمتابعة الصحية، والوساطة الأسرية، والمواكبة القانونية، وتوفير ظروف إعادة الإدماج العائلي والاجتماعي، والاستفادة من التكوين في إطار الأنشطة المدرة للدخل (خياطة، طرز، سيراميك …)، وتقوية القدرات المهنية للنساء لتمكينهن من الاندماج في الدورة الاقتصادية.

وأبرزت رئيسة فرع شفشاون لجمعية حماية الأسرة المغربية، حنان قريش العلمي، أن هذا المركز جاء تتويجا لاتفاقية جمعت عدة أطراف وعصارة للخبرة والتجربة التي راكمها فرع الجمعية بشفشاون منذ تأسيسه عام 2006 وتجربته بمركز الإيواء المؤقت بمستشفى محمد الخامس بشفشاون منذ عام 2010.

وأضافت، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أنه انطلاقا من التجربتين كان لزاما على الجمعية أن تفتتح مركز إيواء دائم لهذه الشريحة المتخلى عنها، موضحة أن المركز سيعمل على إدماج هؤلاء النساء والأطفال في الحياة العامة وعدم تركهم عرضة للتهميش.

وأشارت إلى أن هذا المركز هو الوحيد بجهة الشمال الذي يوفر الإيواء للنساء في وضعية هشة رفقة أطفالهن في الآن نفسه، مشيرة إلى أنه سيمكن الجمعية من مواصلة تقديم الدعم المادي والمعنوي والقانوني للنساء المعنفات والأطفال المتخلى عنهم، مع العمل على تكوين النساء حول عدد من الأنشطة المدرة للدخل لمساعدتهن على التمكين الاقتصادي والاندماج مجددا في المجتمع.

اقرأ أيضا

السيد بوريطة يتباحث ببانجول مع نظيره الموريتاني

الجمعة, 3 مايو, 2024 في 13:29

أجرى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، أمس الخميس، بالعاصمة الغامبية بانجول، مباحثات مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون والموريتانيين بالخارج للجمهورية الإسلامية الموريتانية، محمد سالم ولد مرزوق.

الترويج لوجهة المغرب: المكتب الوطني المغربي للسياحة يستهدف فئة “الجيل زد” عبر تيك توك

الجمعة, 3 مايو, 2024 في 12:58

يواصل المكتب الوطني المغربي للسياحة إبداعه ويبتكر من جديد باستهداف فئة “الجيل زد” عبر تيك توك من خلال العملية المتفردة “تراند هاوس” التي استدعي للمشاركة فيها 10 من مبدعي المحتويات الأجانب عبر برنامج سيجوب المشاركون من خلاله 3 مدن مغربية (مراكش، الصويرة وورزازات).

إصلاح المنظومة التربوية الوطنية ورش استراتيجي يتطلب انخراط جميع الفاعلين (السيد بنموسى)

الجمعة, 3 مايو, 2024 في 12:46

أكد وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، أمس الخميس بالرباط، أن إصلاح المنظومة التربوية الوطنية يعد ورشا استراتيجيا يتطلب تعبئة وانخراط جميع الفاعلين المعنيين.