آخر الأخبار
صاحبة السمو الملكي الأميرة للا سلمى تترأس بالرباط حفل تسليم علامات “مقاولة بدون تدخين” 2014

صاحبة السمو الملكي الأميرة للا سلمى تترأس بالرباط حفل تسليم علامات “مقاولة بدون تدخين” 2014

الجمعة, 30 مايو, 2014 - 20:06

الرباط – ترأست صاحبة السمو الملكي الأميرة للا سلمى، رئيسة مؤسسة للا سلمى للوقاية وعلاج السرطان، وسفيرة النوايا الحسنة لمنظمة الصحة العالمية، يوم الجمعة بالرباط، حفل تسليم علامات “مقاولة بدون تدخين” برسم سنة 2014.

وبهذه المناسبة، أزاحت صاحبة السمو الملكي الستار عن اللوحة التذكارية التي تؤرخ لمنح شركة (اتصالات المغرب) علامة “مقاولة بدون تدخين” بشكل نهائي بعد حصولها على العلامة الذهبية “مقاولة بدون تدخين” التي تمنحها مؤسسة للا سلمى للوقاية وعلاج السرطان للسنة الخامسة على التوالي.
ومنذ انطلاق برنامج “مقاولة بدون تدخين” من طرف مؤسسة للا سلمى للوقاية وعلاج السرطان، تعد (اتصالات المغرب) أول مقاولة تحصل على العلامة النهائية تقديرا لجهودها في مجال محاربة التدخين في الوسط المهني.
إثر ذلك، قامت صاحبة السمو الملكي الأميرة للا سلمى بزيارة لمتحف (اتصالات المغرب).
وتتبعت سموها، بعد ذلك، عرضا لشريط يؤرخ لمسار (اتصالات المغرب) ضمن هذا البرنامج، وكذا أبرز المنجزات التي تم تحقيقها منذ إطلاقه سنة 2007.
وبهذه المناسبة، ترأست صاحبة السمو الملكي الأميرة للا سلمى مراسيم تسليم العلامات الخاصة بسنة 2014 للمقاولات المنخرطة في برنامج “مقاولة بدون تدخين”.
وإلى جانب (اتصالات المغرب)، فقد منحت العلامة الذهبية “مقاولة بدون تدخين”، لسبع مقاولات هي “البنك المغربي للتجارة الخارجية” (بي إم سي أو بانك) للمرة الرابعة على التوالي، و”البنك الشعبي” للمرة الرابعة على التوالي، و”ساهام أسيرانس” للمرة الثالثة على التوالي، و”شمس بيبليسيتي” للمرة الثالثة على التوالي، و”المكتب الوطني للسكك الحديدية” للمرة الثانية على التوالي، و”موروكو مال” للمرة الثانية على التوالي، و”كولورادو” للمرة الأولى.
ويغطي برنامج ” مقاولة بدون تدخين” لمؤسسة للا سلمى للوقاية وعلاج السرطان، حاليا، 49 مقاولة خاصة وثلاثة مكاتب وثلاث إدارات عمومية. ويهدف إلى دعم ومواكبة المقاولات الشريكة في وضع خدمات وممارسات الوقاية والإقلاع عن التدخين، من خلال اعتماد مخططات لمحاربة التدخين تلائم ظروف كل مقاولة.
وتوضع هذه المخططات على أساس ثلاثة محاور رئيسية. ويتعلق الأمر بحملة واسعة لتحسيس جميع المستخدمين بأضرار التدخين وإيجابيات الإقلاع عنه بالنسبة للمدخنين وغير المدخنين، وتحديد برنامج للمساعدة على الإقلاع وإجراءات دعم المدخنين الراغبين في الإقلاع عن التدخين (يتم توفير تكوين في الجوانب العلمية المرتبطة بالتدخين وتقنيات المساعدة على الإقلاع عن التدخين لفائدة أطباء الشغل والأطباء المتعاقدين والمساعدات الاجتماعيات).
ويتعلق الأمر أيضا بتحديد الإجراءات التي يتعين اتخاذها لضمان بيئة صحية داخل المقاولة واحترام القوانين.
ويبقى البرنامج مفتوحا في وجه جميع المقاولات والمكاتب والإدارات والمؤسسات العمومية الراغبة في الانضمام إليه.

اقرأ أيضا

“مواهب كروية” (المرحلة النهائية).. 200 طفل يظهرون مواهبهم من أجل تحقيق حلمهم

الإثنين, 29 أبريل, 2024 في 23:45

شارك حوالي 200 طفل، ممن نجحوا في مختلف المراحل التأهيلية من برنامج “مواهب كروية”، في المرحلة النهائية منه، والتي جرت خلال الفترة من 26 إلى 28 أبريل الجاري بمركب محمد السادس لكرة القدم بالمعمورة، قرب سلا، وهي مبادرة تروم اكتشاف المواهب الواعدة في سن أقل من 14 سنة، من كلا الجنسين، ممن بإمكانها تحقيق التفوق والتميز الرياضيين في السنوات المقبلة، لتصبح نجوما كروية في المغرب وخارجه.

الرباط.. افتتاح فعاليات الدورة الثالثة للمهرجان الوطني لجائزة محمد الجم لمسرح الشباب

الإثنين, 29 أبريل, 2024 في 23:02

انطلقت، مساء اليوم الاثنين بمسرح محمد الخامس بالرباط، فعاليات الدورة الثالثة للمهرجان الوطني لجائزة محمد الجم لمسرح الشباب، التي تنظمها جمعية “أصدقاء محمد الجم للمسرح”، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

المغرب استطاع بناء نموذج للحوار الاجتماعي حظي بإشادة دولية (السيد سكوري)

الإثنين, 29 أبريل, 2024 في 22:54

أكد وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، يونس سكوري، اليوم الاثنين بمجلس النواب، أن المغرب استطاع، خلال سنتين، بناء نموذج للحوار الاجتماعي حظي بإشادة دولية.