صاحب الجلالة يقود مملكة عريقة بتقاليدها في التسامح والتعايش مع الآخر  (مجلة أمريكية)

صاحب الجلالة يقود مملكة عريقة بتقاليدها في التسامح والتعايش مع الآخر (مجلة أمريكية)

الخميس, 14 نوفمبر, 2013 - 18:05

واشنطن – كتبت (تابليت مغازين) الأمريكية، يوم الخميس، أن صاحب الجلالة الملك محمد السادس يقود مملكة عريقة بتقاليدها في التسامح والتعايش مع الآخر، وغنية بمختلف روافدها المكونة لهويتها الوطنية، المنصوص عليها الآن في الدستور الجديد الذي أقره استفتاء شعبي في يوليوز 2011.
وأبرز كاتب المقال، جوزيف برود، وهو كاتب متخصص في العالم العربي، أن “جلالة الملك محمد السادس هو حفيد الملك الراحل محمد الخامس الذي كان قد اعتمد مقاربة تاريخية ونموذجية من خلال حمايته واحتضانه لنحو 265 ألف مغربي يهودي، خلال مقاومته للنازية ومعارضته لقوانين فيشي”.
وسيرا على هذا الدرب النبيل الذي يزكي الاستثناء المغربي، أكد برود أن جلالة الملك محمد السادس “يعد القائد العربي الوحيد الذي سهر على إعداد دستور يحمي حقوق المغاربة اليهود”، مذكرا بأن الدستور ينص في ديباجته على أن المملكة المغربية تستمد خصوصيتها من هويتها الوطنية العربية – الإسلامية، والأمازيغية، والصحراوية الحسانية، الغنية بروافدها الإفريقية والأندلسية والعبرية والمتوسطية.
وخلص هذا الخبير الأمريكي إلى أن هذا الإرث الاستثنائي والدور المركزي الذي يضطلع به جلالة الملك على الصعيد الدولي يضعه في مكانة فريدة لمساعدة أطراف نزاع الشرق الأوسط من أجل التوصل إلى حل توافقي حول الوضع النهائي لمدينة القدس الشريف، التي تظل حجر عثرة أمام أي اتفاق شامل بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

اقرأ أيضا

الصحراء المغربية.. أكاديميون إسبان يؤكدون على أهمية مخطط الحكم الذاتي

الخميس, 2 مايو, 2024 في 8:32

أكد أكاديميون وأساتذة جامعيون إسبان، بإشبيلية، على أهمية مخطط الحكم الذاتي الذي قدمه المغرب من أجل التسوية النهائية للنزاع حول الصحراء المغربية، مشيدين بالمسلسل التنموي الذي تشهده الأقاليم الجنوبية للمملكة.

العربية للطيران ترفع عدد رحلاتها بين مدينتي أكادير والرباط

الخميس, 2 مايو, 2024 في 8:30

عززت شركة العربية للطيران اعتبارا من اليوم الأربعاء، رحلاتها بين أكادير والرباط (ذهابا وإيابا)، ليصل عددها إلى سبع رحلات أسبوعيا.

عيد الشغل.. الاتحاد العام للشغالين بالمغرب يشيد باتفاق 29 أبريل بين الحكومة والنقابات

الخميس, 2 مايو, 2024 في 8:23

أشاد الكاتب العام للاتحاد العام للشغالين بالمغرب، النعم ميارة، اليوم الأربعاء بفاس، بالاتفاق الذي تم التوصل إليه يوم 29 أبريل بين الحكومة والنقابات خلال الجولة الأخيرة من الحوار الاجتماعي.