آخر الأخبار
صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد يترأس الحفل الرسمي للدورة العاشرة لموسم طانطان

صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد يترأس الحفل الرسمي للدورة العاشرة لموسم طانطان

السبت, 7 يونيو, 2014 - 17:00

طانطان – ترأس صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، يوم السبت بطانطان، الحفل الرسمي للدورة العاشرة لموسم طانطان، التي تنظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس من 4 إلى 9 يونيو الجاري تحت شعار “الموروث الثقافي اللامادي ودوره في تنمية وتقارب الشعوب”.

وقام صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد الذي كان مرفوقا بصاحب السمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان، ممثل حاكم أبو ظبي في المنطقة الغربية، بزيارة خيمة دولة الإمارات العربية المتحدة، ضيف شرف هذه الدورة، حيث تابع سموهما عرضا لفرقة أبو ظبي للفنون الاستعراضية وقاما بجولة في مختلف أروقة الخيمة التي تضم على الخصوص منتوجات حرفية وملابس شعبية ومعدات الصقارة ومعدات الخيول والجمال.
إثر ذلك قام سموهما بزيارة الخيام الموضوعاتية حيث تابعا عرضا لفرقة منات عياشة للطرب الحساني وقاما بجولة في خيام الملابس والعطور والصناعات الجلدية والخشبية والفضة والنحاس والطب الشعبي.
بعد ذلك توجه صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد مرفوقا بصاحب السمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان إلى الخيمة الرسمية حيث ألقى السيد فاضل بنيعيش، رئيس مؤسسة موسم طانطان (أمكار) وسفير المملكة بإسبانيا كلمة أكد فيها أن العلاقات التي تربط المملكة المغربية بدولة الإمارات العربية المتحدة، أضحت بفضل إرادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس وصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان نموذجا لما يمكن أن تكون عليه العلاقات بين الدول العربية، مضيفا أن هذه العلاقات قائمة على الاحترام المتبادل والتعاون المثمر في شتى المجالات.
من جهته، أكد محمد خلف المزروعي، مستشار ولي عهد أبو ظبي، الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، في كلمة مماثلة، أن العلاقات المتميزة بين الإمارات العربية المتحدة والمملكة المغربية “ليست وليدة اليوم، لكنها مسيرة حافلة بالعطاء والتميز”، مضيفا أن مشاركة دولة الإمارات في فعاليات الدورة العاشرة لموسم طانطان تروم تحقيق إضافة نوعية له.
إثر ذلك، ترأس صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد مرفوقا بصاحب السمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان، حفلا فنيا استعراضيا تضمن لوحة العرس الصحراوي، ولوحة فنية مشتركة مغربية إماراتية قدمتها فرقة أبو ظبي للفنون الاستعراضية وفرقة باب الصحراء للطرب الحساني، قبل أن يترأس سموهما حفل توزيع الجوائز. وبهذه المناسبة، سلم صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد لسمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان جائزة أحسن كساب، وهي عبارة عن ناقتين حلوب مهداة من طرف الغرفة الفلاحية بجهة كلميم السمارة .
كما تسلم صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد درع التتويج المهدى إلى صاحب الجلالة الملك محمد السادس من قبل نادي المستكشفين بالولايات المتحدة الأمريكية.
وفي ختام هذا الحفل، تابع صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد مرفوقا بصاحب السمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان عروضا في فن الفروسية التقليدية (التبوريدة) قدمتها فرق الخيالة التي تمثل مختلف جهات المملكة.
وكان صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد قد استعرض لدى وصوله إلى ساحة “السلم والتسامح”، مكان الحفل، تشكيلة من القوات المساعدة التي أدت التحية، قبل أن يتقدم للسلام على سموه وزير الفلاحة والصيد البحري ووزير السياحة ووزير الثقافة والوزير المنتدب لدى وزير الداخلية ووالي جهة كلميم السمارة وعامل إقليم كلميم ورئيس مجلس جهة كلميم السمارة وعامل إقليم طانطان وشخصيات مدنية وعسكرية.

 

اقرأ أيضا

“مواهب كروية” (المرحلة النهائية).. 200 طفل يظهرون مواهبهم من أجل تحقيق حلمهم

الإثنين, 29 أبريل, 2024 في 23:45

شارك حوالي 200 طفل، ممن نجحوا في مختلف المراحل التأهيلية من برنامج “مواهب كروية”، في المرحلة النهائية منه، والتي جرت خلال الفترة من 26 إلى 28 أبريل الجاري بمركب محمد السادس لكرة القدم بالمعمورة، قرب سلا، وهي مبادرة تروم اكتشاف المواهب الواعدة في سن أقل من 14 سنة، من كلا الجنسين، ممن بإمكانها تحقيق التفوق والتميز الرياضيين في السنوات المقبلة، لتصبح نجوما كروية في المغرب وخارجه.

الرباط.. افتتاح فعاليات الدورة الثالثة للمهرجان الوطني لجائزة محمد الجم لمسرح الشباب

الإثنين, 29 أبريل, 2024 في 23:02

انطلقت، مساء اليوم الاثنين بمسرح محمد الخامس بالرباط، فعاليات الدورة الثالثة للمهرجان الوطني لجائزة محمد الجم لمسرح الشباب، التي تنظمها جمعية “أصدقاء محمد الجم للمسرح”، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

المغرب استطاع بناء نموذج للحوار الاجتماعي حظي بإشادة دولية (السيد سكوري)

الإثنين, 29 أبريل, 2024 في 22:54

أكد وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، يونس سكوري، اليوم الاثنين بمجلس النواب، أن المغرب استطاع، خلال سنتين، بناء نموذج للحوار الاجتماعي حظي بإشادة دولية.