آخر الأخبار
صدور النسخة الورقية لكتاب “مصطفى اليزناسني ..الصادق، الحكيم” عن (ملتقى الطرق)

صدور النسخة الورقية لكتاب “مصطفى اليزناسني ..الصادق، الحكيم” عن (ملتقى الطرق)

الخميس, 21 يناير, 2021 - 23:19

الرباط – صدرت مؤخرا عن دار (ملتقى الطرق) النسخة الورقية لكتاب “مصطفى اليزناسني ..الصادق، الحكيم” بعد نسخة إلكترونية صدرت في ماي 2020، وهو مؤلف جماعي يضم أربعين شهادة تحتفي بذكرى هذا الإعلامي والفاعل السياسي والحقوقي الذي توفي سنة 2019.

وكانت دار النشر (ملتقى الطرق) أتاحت للعموم فرصة الاطلاع على هذا الكتاب ضمن نسخة إلكترونية مجانا على بوابتها، مشيرة إلى أن النسخة الورقية لهذا العمل ستصدر بمجرد انتهاء حالة الطوارئ الصحية بسبب جائحة فيروس كورونا المستجد.

وتم نشر هذا المؤلف الذي يقع في 200 صفحة من القطع المتوسط، باتفاق مع أسرة الراحل اليزناسي، من قبل السيدين، إدريس اليزمي، الرئيس السابق للمجلس الوطني لحقوق الإنسان، والمحجوب الهيبة المندوب الوزاري السابق المكلف بحقوق الإنسان، واللذين قاما بعمليتي الجمع والتنسيق بشأن مختلف الشهادات.

وأكد السيد المحجوب الهيبة في تقديمه للمؤلف تحت عنوان “الخسارة الكبرى”، أن هذا “الكتاب -التكريم الذي يصدر تخليدا لذكرى فقيدنا العزيز مصطفى اليزناسني، يضم مساهمات نساء ورجال من أجيال مختلفة، سبق لهم أن تعرفوا عليه أو اشتغلوا معه (..) وحاول كل منهم أن يلامس مختلف أبعاد مسار حياته المشع والمتميز في ذات الآن بالمهنية والإنسانية”.

وأضاف السيد الهيبة أنه “من خلال قراءة هذه النصوص، يتبين حرص مؤلفيها على تجديد اعترافهم وإعجابهم وصداقتهم للفقيد العزيز”، معتبرا أن “هذا التكريم الجماعي يشكل وسيلة للتعبير له عن الامتنان والعرفان بنفس البساطة والمودة واللطف التي تعامل بها دائما مع الجميع”.

واستحضر السيد الهيبة في هذا التقديم مضامين برقية التعزية التي بعثها صاحب الجلالة الملك محمد السادس إلى أسرة الفقيد، والتي سجل فيها جلالته “المهنية العالية الملتزمة بقضايا مجتمعه ووطنه، مما أكسبه، رحمه الله، احتراما وتقديرا دائمين من لدن مختلف الفاعلين في المجالات الإعلامية والسياسية والحقوقية على حد سواء”.

وأشار إلى أن هذه الشهادات تكشف أيضا “غنى مسار الفقيد، حيث تبرز مختلف مساهماته في تنوعها: النضال السياسي، الدبلوماسية، الصحافة، حقوق الإنسان”، معربا عن الأمل في أن يساهم هذا المؤلف في المحافظة على ذكرى “رجل المعرفة، رجل المبادئ والقناعات، الرجل الملتزم والجدي حد الصرامة، ولكن أيضا الرجل الكريم السخي والعاشق للحياة”.

هذا الاحتفاء بالخصال الإنسانية والمهنية للراحل اليزناسي انعكس بجلاء في عناوين الشهادات التي تضمنها الكتاب، والتي جاءت باللغات العربية والانجليزية والفرنسية، كما يبرز ذلك من خلال شهادات محمد مصطفى الريسوني بعنوان “الحقوقي المثقف والمناضل الصامت”، وصلاح الوديع “نموذجا للمواطن، نموذجا للمناضل”، و”محمد نبيل بنعبد الله “قامة كبيرة في العطاء”، ومحمد الصبار “من أفضل ما أنتجته قبائل بني يزناسن”، وغيرها.

ومن ضمن المساهمين في هذا المؤلف الذي جاء معززا بصور خاصة بالراحل اليزناسني، هناك على الخصوص، السادة محتات الرقاص، ومصطفى العراقي، وخالد الناصري، ومحمد النشناش، وعلي أومليل، والحبيب بلكوش، وإدريس بلماحي، وجمال الدين الناجي، وادريس اليزمي، وعمر عزيمان، وأحمد حرزني، والسيدات مليكة غزالي وأمينة المريني، وخديجة مروازي، ونعيمة بنو أكريم، وجميلة السيوري، وأسماء مسلم، وفاطمة الزهراء مسكيد.

يذكر أن الراحل مصطفى اليزناسني من مواليد عام 1939 بتطوان. وكان قد اشتغل من 1965 إلى 1967 في أسبوعية” الكفاح الوطني” للحزب الشيوعي المغربي. كما اشتغل بجريدة “العلم”، وبوكالة المغرب العربي للأنباء، وأسبوعية ( maghreb information ) للاتحاد المغربي للشغل، وبعد ذلك بالجريدتين اليوميتين للتجمع الوطني للأحرار (الميثاق) و (المغرب).

وفضلا عن عمله الإعلامي وإتقانه لعدد من اللغات، وثقافته الواسعة، فإن الراحل مصطفى اليزناسني، كرس جهده للنضال من أجل حقوق الإنسان، داخل عدة مؤسسات وهيئات منها المجلس الاستشاري لحقوق الإنسان، وهيئة الإنصاف والمصالحة، والمجلس الوطني لحقوق الإنسان.

 

 

اقرأ أيضا

السيد مزور يبرز الجهود الكبيرة للمغرب لجذب الاستثمارات

الجمعة, 26 أبريل, 2024 في 13:36

أبرز وزير الصناعة والتجارة، رياض مزور، أمس الخميس بالرباط، الجهود الكبيرة التي يبذلها المغرب لجذب الاستثمارات الأوروبية و الفرنسية.

برونو لومير يحاضر بجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية حول الشراكة بين المغرب وفرنسا في مجال الطاقة

الجمعة, 26 أبريل, 2024 في 0:16

ألقى وزير الاقتصاد والمالية والسيادة الصناعية والرقمية الفرنسي، برونو لومير، اليوم الخميس بحرم جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية بالرباط، محاضرة حول موضوع “الشراكة بين المغرب وفرنسا في مجال الطاقة، مكسب لإفريقيا وأوروبا”.

طنجة تحتضن ندوة حول إزالة الكربون من التدفقات اللوجستية بين المغرب والاتحاد الأوروبي

الجمعة, 26 أبريل, 2024 في 0:13

انعقدت، اليوم الخميس بطنجة، ندوة تحت عنوان “إزالة الكربون من التدفقات اللوجستية بين المغرب والاتحاد الأوروبي عبر مضيق جبل طارق”، بحضور ثلة من الفاعلين الوطنيين والدوليين من القطاعين العام والخاص، لاسيما في مجالات الصناعة والخدمات اللوجستية والتجارة الخارجية.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية