آخر الأخبار
صندوق تشجيع التعليم والتكوين الخاص ساهم منذ إطلاقه في تمويل 2ر2 مليار درهم من الاستثمارات في قطاع التعليم الخاص

صندوق تشجيع التعليم والتكوين الخاص ساهم منذ إطلاقه في تمويل 2ر2 مليار درهم من الاستثمارات في قطاع التعليم الخاص

الثلاثاء, 29 أكتوبر, 2013 - 16:23

الرباط-وافق صندوق تشجيع التعليم والتكوين الخاص، منذ إطلاقه، على 193 مشروعا باستثمارات مالية قاربت 2ر2 مليار درهم عند متم شتنبر 2013.

وأوضح بلاغ للصندوق المركزي للضمان أن هذه الاستثمارات سهلت عملية خلق ما يقارب 4760 قسم بطاقة استيعابية شاملة فاقت 121 ألف و500 تلميذ.

وذكر البلاغ أن هذه الاستثمارات، الممولة بموجب قروض بنكية في حدود 802 مليون درهم، ومن قبل صندوق تشجيع التعليم والتكوين الخاص بقيمة 585 مليون درهم، ساهمت في خلق أكثر من 4750 منصب شغل مباشر.

وأشار البلاغ إلى أن أكثر من ثلثي الاستثمارات الممولة بشكل مشترك من قبل صندوق تشجيع التعليم والتكوين الخاص، همت إحداث مؤسسات تعليم خاصة، مبرزا أن هذه المؤسسات المختصة في التعليم الابتدائي و / أو الثانوي، تعد المستفيد الرئيسي من تدخل الصندوق بما مجموعه 86 في المائة في العدد و80 في المائة من حيث الحجم مقابل 14 في المائة من حيث العدد و20 في المائة من حيث الحجم بالنسبة لمؤسسات التعليم العالي.

وبخصوص التوزيع الجغرافي للمشاريع الممولة فإن المستفيدين من الصندوق يتوزعون عمليا على جميع جهات المملكة.

وتتصدر جهة الرباط – سلا – زمور – زعير هذه الجهات ب22 في المائة من المشاريع الممولة، متبوعة بجهات الدار البيضاء الكبرى (19 بالمائة)، ومراكش – تانسيفت – الحوز (12 بالمائة) وفاس – بولمان (9 بالمائة)، تليها جهات سوس – ماسة – درعة ودكالة – عبدة ومكناس – تافيلالت وطنجة ب6 في المائة لكل واحدة منها.

وخلال الأشهر التسعة الأولى من عام 2013، وافق الصندوق على 27 مشروعا باستثمارات إجمالية بلغت 300 مليون درهم، سيتم تمويلها من قبل البنوك وصندوق تشجيع التعليم والتكوين الخاص في حدود على التوالي 102 مليون درهم و82 مليون درهم.

وفي سنة 2012، شارك الصندوق في التمويل المشترك مع القطاع البنكي ل32 مشروعا للتعليم الخاص باستثمارات بلغت 353 مليون درهم ممولة بقروض مشتركة، أي 120 مليون درهم من القروض البنكية و96 مليون درهم من قروض صندوق تشجيع التعليم والتكوين الخاص.

يذكر أن هذا الصندوق، الذي يمكن مقاولات التعليم والتكوين الخاص من الاستفادة من شروط تمويل مغرية، يمنح قرضا يمثل 30 في المائة من الاستثمار المصاحب بقرض بنكي في حدود 40 في المائة، فيما يفترض أن تقدم متأخرات التمويل على شكل أموال خاصة (30 بالمائة).

ويمكن سداد هذا القرض على امتداد 12 سنة من ضمنها أربع سنوات كفترة سماح، فيما يتم منح قرض الصندوق بمعدل فائدة تفضيلية بنسبة 2 بالمائة.

 

اقرأ أيضا

“مواهب كروية” (المرحلة النهائية).. 200 طفل يظهرون مواهبهم من أجل تحقيق حلمهم

الإثنين, 29 أبريل, 2024 في 23:45

شارك حوالي 200 طفل، ممن نجحوا في مختلف المراحل التأهيلية من برنامج “مواهب كروية”، في المرحلة النهائية منه، والتي جرت خلال الفترة من 26 إلى 28 أبريل الجاري بمركب محمد السادس لكرة القدم بالمعمورة، قرب سلا، وهي مبادرة تروم اكتشاف المواهب الواعدة في سن أقل من 14 سنة، من كلا الجنسين، ممن بإمكانها تحقيق التفوق والتميز الرياضيين في السنوات المقبلة، لتصبح نجوما كروية في المغرب وخارجه.

الرباط.. افتتاح فعاليات الدورة الثالثة للمهرجان الوطني لجائزة محمد الجم لمسرح الشباب

الإثنين, 29 أبريل, 2024 في 23:02

انطلقت، مساء اليوم الاثنين بمسرح محمد الخامس بالرباط، فعاليات الدورة الثالثة للمهرجان الوطني لجائزة محمد الجم لمسرح الشباب، التي تنظمها جمعية “أصدقاء محمد الجم للمسرح”، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

المغرب استطاع بناء نموذج للحوار الاجتماعي حظي بإشادة دولية (السيد سكوري)

الإثنين, 29 أبريل, 2024 في 22:54

أكد وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، يونس سكوري، اليوم الاثنين بمجلس النواب، أن المغرب استطاع، خلال سنتين، بناء نموذج للحوار الاجتماعي حظي بإشادة دولية.