طلبيات رمضان الخاصة .. منفذ إبراهيم “مول الفران” لاستعادة ألق الماضي

طلبيات رمضان الخاصة .. منفذ إبراهيم “مول الفران” لاستعادة ألق الماضي

الجمعة, 19 يوليو, 2013 - 14:04

-بقلم : خالد أبو شكري-

الدار البيضاء- مع حلول شهر الصيام، ينهمك إبراهيم “مول الفران” بنشاط في عمله متخطيا حالة الركود التي ظل يعاني منها لوقت غير يسير، مستقبلا “طلبات رمضانية خاصة”.
فمنذ مدة طويلة، وبعد أن ندر عدد النسوة اللائي يقمن بإعداد الخبز بأنفسهن، لم يعد الرجل، الذي طالما أدى واجبه في طهي الخبز يوميا مقابل إكراميات لمزيد من الاعتناء، يرى ذاك الصف الطويل من الألواح الخشبية “الوصلات”، في مشهد يجعله يشعر بالاغتراب ويكاد ينسيه مهاراته اليدوية.

وعلى مدار ثلاثين سنة، حافظ الرجل على طقوسه في تشغيل الفرن، فقد ظل يعمل كل صباح، بشكل شبه آلي، على إيقاد الحطب لتسخين الموقد، وجعله في درجة حرارة ملائمة لطهي الخبز، إلا أنه الآن يتحسر على هذه الأوقات العصيبة بسبب “تكاسل” النساء اللواتي صرن يرفضن أن يقضين أوقاتا طويلة داخل المطبخ، معتبرا أن هذا التحول في طباع النساء حرمه من الاستمتاع بالعمل الذي يعشقه والذي يتسبب له أحيانا في تلقي بعض اللوم من زبائن غاضبين.

فكلما كان الخبز مطهوا أكثر من اللازم، أو يابسا، أو حتى غير مقرمش، وقع اللوم على رأس إبراهيم، بدعوى أنه لم ينتبه للعلامات التي تدل على أن الخبر “قد اختمر” والتي تتغير بحسب جودة الدقيق ودرجة الحرارة في الفرن على الخصوص.

بحنين يتذكر إبراهيم ذاك الزمن الجميل حينما كانت الأفران التقليدية ملاذ كل نساء الحي في ما يتعلق بالعجائن والحلويات والأطباق التقليدية التي تتطلب طرقا خاصة في الطهي، أما اليوم، فالباب الحديدية الصغيرة، التي كان يداوم على إغلاقها في كل حين ليحافظ على درجة حرارة الموقد، لم يعد مضطرا لفعل ذلك، فالفرن لا يستقبل سوى “وصلات” معدودات يقسمها على دفعتين، وليزداد الطين بلة مع حلول موسم الصيف والتخييم حين يكثر إقبال العائلات على استهلاك “خبز السوق”.

بصوت يملأه الأسى والحسرة، يلاحظ “مول الفران” أن الأسر التي ما تزال تعجن الخبز لاسيما في هذا الشهر الفضيل بات عددها قليلا، مشيرا إلى أن هناك أصنافا أخرى أخذت مكان الخبز في الفرن، ومنها “صواني” السمك والحلويات والطحال “المعمر” والفطائر والطنجيات.

ويواصل، وبين يديه ساحبة الجمر، وبحركات سحرية وماهرة، سحب الجمر، ثم، وبمساعدة ممسحة مثبتة على عصا طويلة، يقوم بتنظيف الموقد لما تخمد النار، وهي عملية ضرورية قبل الطهي.

وبعد الجهد المضني الذي بذله في الأسبوع السابق لحلول رمضان الأبرك، بسبب انهماك الأسر في تحضير “السفوف” وما يتطلبه ذلك من كميات مهمة من الدقيق “المحمر”، يتلهف إبراهيم لحلول العيد حيث سيزداد الطلب لطهي مختلف أنواع الحلويات التقليدية (كعب غزال، غريبة، غريبة البهلة، الفقاص) وأصناف أخرى مالحة وحلوة تتناسب والاحتفال بعيد الفطر، رغم أن ذلك يتطلب منه جهدا إضافيا وعملا دقيقا، لتكون الحلويات في أبهى مظهر وألذ مذاق.

ومع ذلك، إلا أنه لا يتوقع أن يحدث تغيير كبير بحلول العيد، فالأوضاع، بالنسبة إليه، “تغيرت وتغير معها نمط عيش الناس، فقد صاروا يفضلون الجاهز واللجوء إلى ما تعرضه المخابز”.

وفي هذا تقر أمينة (ب)، وهي أم لطفلين، أن اشتغالها خارج البيت لا يترك لها الوقت الكافي لتحضير الخبز لعائلتها بالبيت، رغم أنها تتوفر بركن من مطبخها على كيس من الطحين، فحين عودتها من العمل تسرع إلى إعداد طعام العشاء بعد أن تكون قد اقتنت الخبز الجاهز من دكان الحي.

وتقول أمينة إنها “لا تستطيع أن تستمتع بإعداد العجين وتقسيمه إلى كويرات ثم بسطها على شكل دوائر كبيرة وحملها لفرن الحي لتطهى” إلا نهاية الأسبوع، غير أن أبناءها لا يقبلون “الخبز البائت”، مشيرة بأسف بأصبعها إلى كيس بلاستيكي مليء ببقايا الخبر اليابس.

وبالمقابل، فجارتها فتيحة، الموظفة، لا تزور المخبزة إلا نادرا، فآلة العجين التي تتربع بمطبخها تقوم بأداء العمل عنها، وتغنيها عن مشقة تحضير العجين.

وهي تقوم بتهييء الخبز لأسرتها ثلاث مرات في الأسبوع، ما يجعلها تذخر من وقتها ومالها، وحتى قنينة الغاز فهي تدوم زهاء الشهر.كما أنها تؤدي وظائفها المنزلية، وهي تقوم في الوقت نفسه بطهي أطباق الخضر بالجبن وصلصلة البيشاميل، واللحم المشوي والدجاج المحمر.

حتى إن بقايا الخبز تقوم بطهيها على البخار، وتستعملها في إعداد الطبق المعروف ب”الرفيسة العمية”، أو تقوم بنقعها في الحليب ومزجها مع البيض والعنب المجفف أو الشوكولاته.

وهي في عملها الدؤوب هذا، تحاول أن تقاوم “سهولة العيش” بالقيام بشراء كل شيء حتى الأطباق الساخنة، منتشية بأنها تعد طعام عائلتها بكل حب، وتصر على أن تقدم إليهم أطباقا غنية ومتوازنة يمكن أن تتطلب منها الوقوف لساعات في المطبخ، إلا أنها تستدرك بأنه من المفيد كسر هذه الرتابة من وقت لآخر عبر طلب وجبات سريعة إلى البيت.

اقرأ أيضا

الصحراء.. تسليط الضوء بالبرلمان البريطاني على أهمية المخطط المغربي للحكم الذاتي

الأربعاء, 1 مايو, 2024 في 20:41

تم تسليط الضوء على أهمية مخطط الحكم الذاتي المقترح من طرف المغرب وضرورة دعم المملكة المتحدة لهذه المبادرة، وذلك خلال مائدة مستديرة حول الصحراء المغربية، عقدت اليوم الأربعاء بالبرلمان البريطاني، وعرفت حضور عدد من النواب.

واشنطن.. الاحتفاء بالتحالف الاستراتيجي بين المغرب والولايات المتحدة

الأربعاء, 1 مايو, 2024 في 19:28

تم اليوم الأربعاء بواشنطن، الاحتفاء بالتحالف الاستراتيجي والشراكة متعددة الأبعاد بين المغرب والولايات المتحدة، بمناسبة الإعلان عن إدراج المفوضية الأمريكية بطنجة ضمن القائمة السنوية للصندوق الوطني للحفاظ على التاريخ (ناشونال تراست فور هيستوريك بريزيرفيشن) للمواقع التاريخية الأمريكية الـ11 المعرضة للخطر.

الطبقة الشغيلة بالدار البيضاء تحتفل بعيد الشغل

الأربعاء, 1 مايو, 2024 في 16:01

نظمت المركزيات النقابية الوطنية اليوم الأربعاء بالدار البيضاء، مجموعة من التجمعات والمسيرات للاحتفاء بعيد الشغل، الذي يأتي هذه السنة غداة التوقيع على اتفاق مع الحكومة في إطار الحوار الإجتماعي.