في رحيل واصف منصور: عرفوه عن قرب وفقدوا فيه الفلسطيني الأكثر مغربية

في رحيل واصف منصور: عرفوه عن قرب وفقدوا فيه الفلسطيني الأكثر مغربية

الخميس, 8 أغسطس, 2013 - 16:23

الرباط – حزينة وعميقة جاءت شهادات ثلة من الشخصيات المغربية التي عرفت عن قرب المناضل، الدبلوماسي والكاتب الفلسطيني واصف منصور، الذي انتقل الى عفو الله، أمس الأربعاء بالرباط، إذ ودعت من خلاله رجلا حمل على عاتقه الهم الفلسطيني على مدى عقود، وتشرب في مقامه المغربي انتماء وجدانيا الى البلد الذي استقبله بدفء الأحضان.

ونوهت هذه الشهادات التي استقتها وكالة المغرب العربي للأنباء، على هامش تشييع جثمانه اليوم الخميس بمقبرة الشهداء، بمسار متفرد لمثقف ودبلوماسي ومناضل، صنع له مكانا في أفئدة مختلف أطياف المجتمع المغربي.

يتذكر القيادي الاتحادي، فتح الله ولعلو، أنه تعرف على الراحل مباشرة بعد انضمامه الى كلية الحقوق طالبا في الستينيات، وترسخت الآصرة بمناسبة تأسيس الجمعية المغربية لمساندة الكفاح الفلسطيني حيث كان من المصاحبين الاساسيين لمسار هذا الإطار. ووصفه بأنه “مثقف كبير وأديب وأستاذ جيل”.

وقال ولعلو “إن كل المغاربة مرتبطون بفلسطين بشكل عفوي، لكن واصف كان يتابع ويغذي هذا التعاطف، إذ لم يكن دبلوماسيا بالمفهوم البروتوكولي بل مناضلا ميدانيا عمل على التعريف بالقضية الفلسطينية وصاحب القوى الوطنية في تنظيم المظاهرات الكبرى خصوصا في الثمانينات وبداية التسعينيات ابان الانتفاضة الاولى والثانية”.

وأضاف أن “الفقيد انخرط بعمق في المجتمع المغربي. زوجته وأبناؤه مغاربة، يعرف التقاليد المغربية ويعيشها داخل بيته ومع أصدقائه، بل يعرف المغرب في عمقه أكثر من كثير منا”.

وصرح الكاتب حسن نجمي أن أصدقاء الراحل يودعون “الأخ الفلسطيني والمغربي في نفس الوقت… الفلسطيني الأكثر مغربية” مستعيدا ذلك الحضور الفعلي النشيط في الساحة المغربية إذ لم يترك نقطة في التراب المغربي لم يحل بها للتعريف بالقضية الفلسطينية والكفاح الفلسطيني”. وتابع نجمي قائلا “ندين للراحل بدوره الوازن في اثراء وتشكيل الوعي المغربي بالقضية الفلسطينية. رافقناه ونحن تلامذة وطلاب وفي مختلف المواقع، بخطابه المتحمس والجاد والمسلح بالحجج والمعطيات الجديدة حول مسار النضال الفلسطيني”.

كما استحضر حسن نجمي دور واصف منصور كعضو فعال في اتحاد الكتاب الفلسطينيين وتحمله مسؤولية فرع الاتحاد في المغرب، فضلا عن مساهماته النوعية في مختلف التظاهرات الثقافية.

من جانبه، قال خالد الناصري، الوزير السابق، إن الفقيد ترك وراءه “بصمات راسخة في الجسم الاجتماعي والسياسي المغربي، فقد كان مناضلا فلسطينيا من طينة متميزة”.

وأبرز الناصري العلاقات الوطيدة التي نسجها الراحل في مختلف أوساط المجتمع المغربي وكيف “كان مناضلا مغربيا بالقدر ذاته الذي كان فيه مناضلا فلسطينيا، حتى صار جزءا لا يتجزأ من التربة الوطنية المغربية”.

أما منسق مجموعة العمل الوطنية لمساندة العراق وفلسطين، خالد السفياني، فوصف الراحل بكونه “معلمة من معالم المغرب” وليس فلسطين فقط، “فهو ذاك الفلسطيني المغربي الذي عاش وهو يحمل هم وطنين”.

وذكر السفياني بنضالات الراحل في سبيل القضية الفلسطينية وكذا قضايا المملكة، وهي نضالات تشكلت خلال مسار متميز وتجلت خلال مختلف المهرجانات والمحاضرات والندوات والفعاليات التي شارك فيها داخل وخارج المغرب.

كما توقف السفياني عند ما حمله الراحل من حب ووفاء وتعلق بالمغرب “فكان يحزن لما نحزن له ويفرح لما نفرح له، وكان يدافع عن قضايانا الوطنية ويشاركنا تطلعنا إلى نماء وطننا وتقدمه وازدهاره”.

اقرأ أيضا

مجلس الأمن.. حركة عدم الانحياز تشيد بجهود جلالة الملك لفائدة القضية الفلسطينية

السبت, 27 أبريل, 2024 في 9:56

أشادت حركة عدم الانحياز، أمام مجلس الأمن الدولي، بالجهود التي يبذلها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس، لصالح القضية الفلسطينية.

بوزنيقة.. انطلاق أشغال المؤتمر ال 18 لحزب الاستقلال

السبت, 27 أبريل, 2024 في 0:17

انطلقت، مساء اليوم الجمعة بالمركز الدولي مولاي رشيد للشباب والطفولة ببوزنيقة، أشغال المؤتمر ال 18 لحزب الاستقلال، بمشاركة 3600 مؤتمر ومؤتمرة يمثلون مختلف جهات المملكة.

المغرب وجيبوتي يوقعان مذكرتي تفاهم في مجالي الصحة والحماية الاجتماعية

السبت, 27 أبريل, 2024 في 0:13

وقّع المغرب وجيبوتي، اليوم الجمعة بالرباط، مذكرتي تفاهم ترومان تعزيز التعاون بين البلدين في مجالي الصحة والحماية الاجتماعية.