كاتب لبناني: خطاب جلالة الملك في افتتاح الدورة البرلمانية يعكس الصراحة التي يخاطب بها جلالته الشعب المغربي

كاتب لبناني: خطاب جلالة الملك في افتتاح الدورة البرلمانية يعكس الصراحة التي يخاطب بها جلالته الشعب المغربي

الجمعة, 18 أكتوبر, 2013 - 16:12

بيروت – أكد الكاتب الصحفي اللبناني خير الله خير الله في مقال نشرته يوم الجمعة صحيفة (المستقبل) اللبنانية أن الخطاب الذي ألقاه صاحب الجلالة الملك محمد السادس لدى افتتاح الدورة الأولى من السنة التشريعية الثالثة من الولاية التشريعية التاسعة للبرلمان يعكس الصراحة التي يخاطب بها جلالته شعبه سواء في ما يخص القضايا الداخلية أو القضايا الخارجية. وأوضح خير الله في مقال تحت عنوان “عندما يدعو محمد السادس الى التعبئة” أن هذا الخطاب “دليل على أن جلالته ” صريح مع المغاربة ولا يبخل عليهم خصوصا بما يجب أن يعرفوه عن أوضاعهم الداخلية أو عن التحديات التي تواجه المغرب على الصعيدين الاقليمي والدولي”.
وأبرز في هذا الصدد تنبيه جلالته بكل وضوح إلى المشاكل التي تعاني منها الدار البيضاء، مؤكدا أن جلالة الملك أبرز بكل وضوح الأسباب التي تحول دون تحقيق الطموحات المغربية المتمثلة في جعل المدينة “قاطرة للتنمية الاقتصادية”.
وقال الكاتب إن “هذه الصراحة تبدو جزءا لا يتجزأ من الإصلاحات التي بدأت منذ اليوم الأول لصعود محمد السادس الى العرش” وهي الصراحة التي “تعكس أول ما تعكس شراكة بين الملك والشعب. بين ملك يعتبر أنه حقق نجاحا كبيرا عندما استطاع وضع الأحزاب المغربية على طريق إعادة تنظيم نفسها كي تتمكن من لعب الدور المفروض أن تلعبه، إن على صعيد تنمية البلد داخليا أو على صعيد الدفاع عن قضاياه الوطنية، في مقدمتها قضية الصحراء”.
وأكد خير الله خير الله من جهة أخرى أنه “ليس سرا أن قضية الصحراء، قضية مفتعلة لا يتردد النظام في الجزائر في استخدام كل ما لديه من إمكانات لإثارتها كلما دعت الحاجة. يثيرها بغية استنزاف المغرب من جهة والهرب من مشاكله الداخلية من جهة أخرى”.

اقرأ أيضا

غواتيمالا سيتي.. توشيح سفير غواتيمالي سابق بالرباط بالوسام الملكي من درجة قائد

السبت, 27 أبريل, 2024 في 21:49

تم بمدينة غواتيمالا، توشيح السفير السابق لجمهورية غواتيمالا بالمغرب، السيد إيريك إستواردو إسكوبيدو أيالا، بالوسام الملكي من درجة قائد، والذي تفضل صاحب الجلالة الملك محمد السادس بمنحه إياه إثر انتهاء مهمته الدبلوماسية بالمملكة.

تمارة.. انطلاق أشغال الملتقى الوطني للنساء الكفيفات وضعيفات البصر

السبت, 27 أبريل, 2024 في 20:39

انطلقت، اليوم السبت بتمارة، أشغال الملتقى الوطني للنساء الكفيفات وضعيفات البصر، الذي تنظمه المنظمة العلوية لرعاية المكفوفين بالمغرب، التي ترأسها صاحبة السمو الأميرة للا لمياء الصلح، وذلك تحت شعار “النساء الكفيفات.. طموح وتحديات”.

الاتحاد الإفريقي للشباب يعقد بأديس أبابا منتدى تشاوريا تحضيرا لقمة الأمم المتحدة للمستقبل

السبت, 27 أبريل, 2024 في 17:36

ينظم الاتحاد الإفريقي للشباب، التي يتخذ من الرباط مقرا لها، من 26 إلى 27 أبريل بأديس أبابا، منتدى تشاوريا للشباب الإفريقي تحضيرا لقمة الأمم المتحدة المقبلة للمستقبل.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية