مؤسسة “كالابريا روما أوروبا” الإيطالية تشيد بالتشبث الراسخ للمغرب بوقف إطلاق النار

مؤسسة “كالابريا روما أوروبا” الإيطالية تشيد بالتشبث الراسخ للمغرب بوقف إطلاق النار

الإثنين, 23 نوفمبر, 2020 - 16:46

روما – أشادت مؤسسة “كالابريا روما أوروبا”، التي تمثل أزيد من 180 بلدية إيطالية، بالتشبث الراسخ للمملكة المغربية ب”وقف إطلاق النار” الساري منذ عام 1991 في المنطقة العازلة الكركرات على الحدود بين المغرب وموريتانيا .

كما نوهت بالتزام المغرب بالعملية السياسية التي تتم تحت رعاية الأمم المتحدة بناء على قرارات مجلس الأمن الدولي، بهدف التوصل لحل سياسي، متفاوض بشأنه ودائم بشان النزاع الإقليمي حول الصحراء، وفق مبادرة مقترح الحكم الذاتي التي تقدم بها المغرب في عام 2007 ، والتي توصف من قبل المجتمع الدولي بأنها جدية وذات مصداقية.

بالمقابل ، نددت هذه المؤسسة الإيطالية بالاستفزازات اللامسؤولة التي قامت بها الجماعة الانفصالية “البوليساريو” ، والمتمثلة في عرقلة تنقل الأشخاص والبضائع في هذا المحور الاستراتيجي للمبادلات التجارية بين إفريقيا وأوروبا.

واعتبرت أن استفزازات “البوليساريو” تمثل خرقا لاتفاق وقف إطلاق النار و”تهديدا للسلم والاستقرار في منطقة ترزح تحت وطأة تحديات الإرهاب الجهادي والاتجار في البشر وتهريب المخدرات”.

وأكدت مؤسسة “كالابريا روما أوروبا” على ضرورة الحفاظ ، وبشكل دائم ، على حرية حركة المدنيين والبضائع التي يكفلها القانون الدولي.

اقرأ أيضا

الصحراء.. تسليط الضوء بالبرلمان البريطاني على أهمية المخطط المغربي للحكم الذاتي

الأربعاء, 1 مايو, 2024 في 20:41

تم تسليط الضوء على أهمية مخطط الحكم الذاتي المقترح من طرف المغرب وضرورة دعم المملكة المتحدة لهذه المبادرة، وذلك خلال مائدة مستديرة حول الصحراء المغربية، عقدت اليوم الأربعاء بالبرلمان البريطاني، وعرفت حضور عدد من النواب.

واشنطن.. الاحتفاء بالتحالف الاستراتيجي بين المغرب والولايات المتحدة

الأربعاء, 1 مايو, 2024 في 19:28

تم اليوم الأربعاء بواشنطن، الاحتفاء بالتحالف الاستراتيجي والشراكة متعددة الأبعاد بين المغرب والولايات المتحدة، بمناسبة الإعلان عن إدراج المفوضية الأمريكية بطنجة ضمن القائمة السنوية للصندوق الوطني للحفاظ على التاريخ (ناشونال تراست فور هيستوريك بريزيرفيشن) للمواقع التاريخية الأمريكية الـ11 المعرضة للخطر.

الطبقة الشغيلة بالدار البيضاء تحتفل بعيد الشغل

الأربعاء, 1 مايو, 2024 في 16:01

نظمت المركزيات النقابية الوطنية اليوم الأربعاء بالدار البيضاء، مجموعة من التجمعات والمسيرات للاحتفاء بعيد الشغل، الذي يأتي هذه السنة غداة التوقيع على اتفاق مع الحكومة في إطار الحوار الإجتماعي.