مراكش .. المبادرة الوطنية للتنمية البشرية داعم حقيقي للشباب حاملي المشاريع الخاصة بالمعلوميات والرقميات

مراكش .. المبادرة الوطنية للتنمية البشرية داعم حقيقي للشباب حاملي المشاريع الخاصة بالمعلوميات والرقميات

الخميس, 11 مايو, 2023 - 14:02

مراكش – إدراكا منها لأهمية الوسائط الرقمية واستخداماتها اليومية المتعددة، ومحورية النهوض بالتكنولوجيا الرقمية والاستثمار في هذه المجالات الرائدة، لا سيما في العصر الرقمي، ترتسم المبادرة الوطنية للتنمية البشرية كضامن وداعم فعال للشباب الراغبين في مزاولة مهن المستقبل، وفي هذا القطاع الواعد المحدث للثروة.

فبفضل رؤيتها بعيدة النظر، وبراغماتيتها التي أثبتت جدواها، ونهجها القائم على النتائج الملموسة، تعبئ المبادرة الوطنية للتنمية البشرية الموارد البشرية واللوجستية، لضمان مواكبة تستجيب لانتظارات وتطلعات حاملي المشاريع الشباب، العازمين على الولوج إلى هذا العالم الرقمي من بابه الواسع، ومن ثمة يصيروا جزءا من الجهود العديدة التي تبذلها المملكة، تحت القيادة النيرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، في مجالي المعلوميات والرقمنة.

وفي هذا الصدد تعتبر المبادرة الوطنية للتنمية البشرية فاعلا رئيسيا وشريكا موثوقا للشباب في هذا المجال ذي القيمة المضافة العالية، ويتجلى ذلك من خلال عدد من المشاريع المتكاملة، التي تمكنت من أن ترى النور، بفضل دعم المبادرة ومثابرة حامليها الشباب على المستوى الوطني وعلى مستوى عمالة مراكش.

لأجل ذلك تم إنشاء عدد من المشاريع المتكاملة، والتي تعتبر ثمرة نهج مبتكر مرده العمل الجاد، وتعبئة الوسائل اللازمة والالتزام بتحقيق أهداف محددة سلفا بواقعية قادرة على تمكين المملكة، بفضل السياسات القطاعية الإرادية التي يتم تنفيذها، من تحقيق خطوات كبيرة وجعلها في مصاف الدول الكبرى في هذه المجالات.

ومن المشاريع الطموحة على مستوى عمالة مراكش في مجال تكنولوجيا المعلوميات والرقمنة، هناك شركة “بيغ وال تكنولوجي سارل”، وهي شركة أنشأها اثنان من المقاولين الشباب، بفضل مساهمة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، والتي تتخصص في إنشاء ألعاب الكمبيوتر (الألعاب)، وتطوير تطبيقات الهاتف المحمول، والمواقع الإلكترونية المصممة على المقاس، ومواكبة انتشار استراتيجية التسويق، والتصميم الغرافيكي والإنتاج الفني.

ومن بين المهام الموكولة إلى هذه الشركة الصغيرة التي يقع مقرها في مقاطعة جليز، تطوير مواقع الويب وبيع وصيانة أجهزة الكمبيوتر.

وكجزء من برنامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية حول “تحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب”، تم الشروع في هذا المشروع الذي يمتد على مساحة 120 مترا مربعا، سنة 2022. ويأتي في إطار الجهود المبذولة لدعم تنمية ريادة الأعمال لدى الشباب.

وتتوخى هذه البنية التي عبأت مبلغا إجماليا قدره 340.000 درهم، منها 200.000 درهم كمساهمة من المبادرة، و 140.000 درهم عبارة عن مساهمة من حاملي المشروع، تحسين ظروف العمل ودخل الشباب، وإحداث مناصب الشغل.

ويتعلق هذا المشروع باقتناء المعدات، وإنشاء نظام كمبيوتر، وشراء عدة المكتب ومعدات الكمبيوتر، وتهيئة المباني التي تضم هذه الشركة الناشئة، والنفقات الخاصة بالاستغلال والتدبير، والتأطير والمواكبة.

أما بالنسبة لمجالات تدخل المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، فهي تشمل المواكبة الفنية خلال مرحلة ما قبل إنشاء المقاولة، بالإضافة إلى المواكبة التقنية والدعم المالي خلال فترة ما بعد إنشاء هذا المشروع.

وفي تصريح لقناة إم 24 الإخبارية التابعة لوكالة المغرب العربي للأنباء، عبر رشيد المحمدي، المؤسس المشارك في هذا المشروع، عن شكره للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية لدعمها ومواكبتها من خلال التكوين وورشات العمل المخصصة، والتي ساعدت في إنشاء مشروعه الخاص بكل ثقة ويقين.

وقال إن “المبادرة الوطنية للتنمية البشرية قدمت لنا مساعدة كبيرة، مكنتنا من الشروع في مشروعنا في ظروف ممتازة، وبالتالي تأكيد الذات وتحقيق أهدافنا الشخصية”، مضيفا أن هذا المشروع أحدث 05 مناصب شغل قارة لفائدة الشباب.

كما أبرز العناية الملكية السامية التي يوليها صاحب الجلالة الملك محمد السادس للشباب، من أجل مواكبة هذه الفئة من المجتمع وتكوينها.

اقرأ أيضا

طرفاية.. اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية تصادق على مخطط العمل برسم سنة 2024

الثلاثاء, 30 أبريل, 2024 في 23:48

صادقت اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية، اليوم الثلاثاء بطرفاية، على مخطط العمل برسم سنة 2024، الذي رصد له غلاف مالي يفوق 7.74 ملايين درهم لإنجاز عدد من المشاريع التنموية.

تثمين النفايات المعدنية: شركة “Alucop” تفتتح مصنعها الجديد الخاص بسباكة النحاس والألومنيوم ببرشيد

الثلاثاء, 30 أبريل, 2024 في 23:46

افتتحت الشركة الأردنية المتخصصة في تحويل المعادن “ألوكوب” (Alucop) اليوم الثلاثاء ببرشيد، مصنعها الجديد الخاص بسباكة النحاس والألومنيوم.

تنمية المهارات في صلب محادثات بين السيد السكوري ووزير كندي

الثلاثاء, 30 أبريل, 2024 في 23:40

شكل التعاون في مجال تنمية المهارات محور مباحثات جرت، اليوم الثلاثاء بالرباط، بين وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، يونس السكوري، ووزير التربية وتنمية الطفولة المبكرة في إقليم نيو برونزويك الكندي، بيل هوغان.