آخر الأخبار
مركز السياسات من أجل الجنوب الجديد: إصدار المجلد الثالث عشر من تقرير الحوارات الإستراتيجية

مركز السياسات من أجل الجنوب الجديد: إصدار المجلد الثالث عشر من تقرير الحوارات الإستراتيجية

السبت, 13 مايو, 2023 - 20:22

الرباط – أعلن مركز السياسات من أجل الجنوب الجديد، ومركز HEC للجيوبوليتيك عن إصدار المجلد الثالث عشر من تقرير الحوارات الاستراتيجية، حول موضوعين رئيسيين كالعادة هما “تجزئة العالم” ، باعتباره موضوعا يحظى باهتمام كبير ، و “أفريقيا البحيرات الكبرى” الذي يسلط الضوء على قضية ذات بعد إقليمي.

ففي الجزء الأول من هذا التقرير والذي هو ثمرة ندوات ومناقشات نظمتها المؤسستان، ينكب معدو هذا الجزء على تحليل النظام الدولي الراهن الذي عرف بروز عدة تكتلات منها التكتل الغربي و الأوراسي ومجموعة البلدان الأفريقية والمحيط الهادئ.

وبحسب التقرير فإن هذه التكتلات لم تضعف القطبية الثنائية الحالية بين الولايات المتحدة والصين، بقدر ما يتعلق الأمر ببروز ثنائية قطبية جديدة مصحوبة بتعددية غير منظمة، وهو ما يتجسد في صعود قوى جديدة تمثلت بالخصوص في مجموعة العشرين وكذا عدم الانحياز الجديد.

وتطرق هذا الجزء كذلك لمقومات الوحدة وعوامل الانقسام في العالم العربي مع التركيز على مدى تأثير هذا الواقع على عمل جامعة الدول العربية.

وسجل التقرير أن الانقسام والتجزئة لهما أيضا تداعيات اقتصادية وتؤثر على الأسواق وعلى النظام النقدي الدولي ، ناهيك عما تخلف من اضطرابات تعوق التكامل الإقليمي ، ولا سيما في إفريقيا.

أما الجزء الثاني من التقرير، فيبرز أن منطقة البحيرات الكبرى في افريقيا تتأرجح بين ديناميتين جيوسياسيتين متناقضتين، هما الانقسام والوحدة ، بشكل يغذي الصراع والتعاون على التوالي.

وفي هذا الجزء تطرق معدو التقرير للجوانب المختلفة للتحديات التي تواجهها دول المنطقة، يتصدرها الجانب الامني وكذلك الاقتصادي ، فضلا عن التوظيف الخطير للهوية الجماعية لتبرير النزاعات أو التوترات بين المجموعات أو الدول.

وفي هذا الصدد تم تناول عدد من المواضيع بعمق كبير وخصوصا “الدبلوماسية العسكرية الرواندية في جمهورية إفريقيا الوسطى وفي موزمبيق” و “الجماعات المسلحة غير الحكومية المنتشرة شرق جمهورية الكونغو الديمقراطية” ، و “العلاقات الدبلوماسية والاقتصادية بين الهند ومنطقة البحيرات الكبرى بأفريقيا وحدود هذه العلاقة” ، وأخيراً “تطور الوجود الروسي في منطقة البحيرات الكبرى ومحددات هذه الدينامية”.

اقرأ أيضا

تسليط الضوء على الفرص الهائلة التي توفرها مدينة الصويرة للرحالة الرقميين

الثلاثاء, 7 مايو, 2024 في 23:46

تم اليوم الثلاثاء خلال قمة دولية انطلقت أشغالها بالفضاء الاجتماعي والثقافي “دار الصويري” بالصويرة، تسليط الضوء على الفرص الهائلة التي توفرها مدينة الرياح للرحالة الرقميين (العمل عن بعد والعيش خارج أماكن العمل التقليدية).

وزير الثقافة المالي يشيد بجهود جلالة الملك الداعمة لإشعاع الثقافة الإفريقية

الثلاثاء, 7 مايو, 2024 في 23:31

أشاد وزير الصناعة التقليدية والثقافة والصناعة الفندقية والسياحة المالي، أندوجولي جيندو، اليوم الثلاثاء بالرباط، بالجهود الموصولة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس الداعمة لإشعاع الثقافة الإفريقية.

دالاس.. افتتاح الدورة الـ16 لقمة الأعمال الأمريكية الإفريقية بمشاركة المغرب

الثلاثاء, 7 مايو, 2024 في 20:26

انطلقت اليوم الثلاثاء بمدينة دالاس في ولاية تكساس (جنوب الولايات المتحدة)، أشغال الدورة الـ16 لقمة الأعمال الأمريكية الإفريقية، بمشاركة المغرب ممثلا بوفد رفيع المستوى يرأسه الوزير المنتدب المكلف بالاستثمار والالتقائية وتقييم السياسات العمومية، محسن الجزولي.