معرض بمكناس يسعى لايصال فن الخط المغربي إلى الاجيال الصاعدة كتعبير فني وابداعي

معرض بمكناس يسعى لايصال فن الخط المغربي إلى الاجيال الصاعدة كتعبير فني وابداعي

السبت, 17 يناير, 2015 - 16:44

(إعداد: أحمد الكرمالي)

مكناس – احتضن فضاء المركب الثقافي والإداري بالمندوبية الجهوية للشؤون الإسلامية بمكناس يوم السبت ، معرضا في فن الخط المغربي يهدف إلى إعادة الاعتبار للخط المغربي كمكون ثقافي مغربي أصيل .وتبرز أعمال الخطاطان عبدالإله لعبيس وعبدالإله اشبوك في هذا المعرض الذي نظمه مركز التوثيق والأنشطة الثقافية التابع للمندوبية الجهوية للشؤون الإسلامية، خصائص الخط المغربي وما تتميز به بعض أنواعه من “انسيابية” في الحركة والتشكيل وسهولة في الرسم والكتابة .
وعرض كل من لعبيس واشبوك، خلال هذا المعرض، أزيد من 20 لوحة، بعضها من الجلد والقماش، وتضم أنواع مختلفة من الخط المغربي وكذا الخط العربي، وهي لوحات إبداعية تتضمن ، حسب الخطاط اشبوك “نصوصا ومقولات تمجد هذين النوعين من الخطوط وأهميتهما في الحياة العامة” .
ويقدم هذا المعرض ، الذي استهدف أطفالا من ست إلى 14 سنة ، لمحة شاملة ودقيقة ومتقنة حول أنواع الخط المغربي ( مغربي كوفي، مغربي مبسوط، ثلث مغربي، مغربي مجوهر) ، باعتباره تعبيرا فنيا وإبداعيا.
ولحروف وأشكال الخط المغربي خصائص متنوعة تميزه عن الخط المشرقي ، يقول عبدالإله لعبيس، فحروف الخط المغربي “لا يتنازل بعضها عن بعض” مضيفا أن أشكاله متعددة حيث للخطاط المغربي حرية التعبير والرسم بشتى الأشكال و”بانسيابية” في حركة اليد المجردة .
وتمتد مهارة الخطاط المغربي لتشمل سائر أنواع الخطوط العربية كالثلث الجلي والثلث العادي والديواني الجلي والديواني العادي والتعليق والخطوط الكوفية.
وكان مدير مركز التوثيق والأنشطة الثقافية التابع للمندوبية الجهوية للشؤون الإسلامية بمكناس السيد أحمد شاوف، أكد في تصرح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن هذا المعرض يشكل مناسبة، ليس فقط من أجل عرض إنتاجات أمهر الخطاطين بمكناس، وإنما أيضا لتعليم الناشئة هذا الفن الذي “يعد جزء لا يتجزأ من هويتنا وحضارتنا “، مشيرا إلى أن هذه التظاهرة الثقافية هي أيضا فرصة لكي تتعرف ناشئة المدينة على الخط المغربي من حيث كتابته ومميزاته وخصائصه.
وتميز هذا المعرض ، بتنظيم ورشات نظرية وتطبيقية تم خلالها تلقين هؤلاء الأطفال كيفية التمرن على رسم وكتابة حروف الخط المغربي وكذا طرق استعمال ومسك قلم الخط .
كما تم بالمناسبة، تنظيم مسابقة بين هؤلاء الأطفال لاختيار أحسن كتابة ورسم للخط المغربي .

اقرأ أيضا

غواتيمالا سيتي.. توشيح سفير غواتيمالي سابق بالرباط بالوسام الملكي من درجة قائد

السبت, 27 أبريل, 2024 في 21:49

تم بمدينة غواتيمالا، توشيح السفير السابق لجمهورية غواتيمالا بالمغرب، السيد إيريك إستواردو إسكوبيدو أيالا، بالوسام الملكي من درجة قائد، والذي تفضل صاحب الجلالة الملك محمد السادس بمنحه إياه إثر انتهاء مهمته الدبلوماسية بالمملكة.

تمارة.. انطلاق أشغال الملتقى الوطني للنساء الكفيفات وضعيفات البصر

السبت, 27 أبريل, 2024 في 20:39

انطلقت، اليوم السبت بتمارة، أشغال الملتقى الوطني للنساء الكفيفات وضعيفات البصر، الذي تنظمه المنظمة العلوية لرعاية المكفوفين بالمغرب، التي ترأسها صاحبة السمو الأميرة للا لمياء الصلح، وذلك تحت شعار “النساء الكفيفات.. طموح وتحديات”.

الاتحاد الإفريقي للشباب يعقد بأديس أبابا منتدى تشاوريا تحضيرا لقمة الأمم المتحدة للمستقبل

السبت, 27 أبريل, 2024 في 17:36

ينظم الاتحاد الإفريقي للشباب، التي يتخذ من الرباط مقرا لها، من 26 إلى 27 أبريل بأديس أبابا، منتدى تشاوريا للشباب الإفريقي تحضيرا لقمة الأمم المتحدة المقبلة للمستقبل.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية