مقامات شعبية مع إيقاعات الجاز والبلوز ونقاش حول قيم التسامح والسلام في ثاني أيام مهرجان الموسيقى العالمية بمرزوكة

مقامات شعبية مع إيقاعات الجاز والبلوز ونقاش حول قيم التسامح والسلام في ثاني أيام مهرجان الموسيقى العالمية بمرزوكة

السبت, 9 أبريل, 2016 - 14:15

مبعوثة الوكالة (فاطمة الزهراء الراجي)

مرزوكة-على الايقاعات الشعبية لمجموعة “حميدو” المحلية افتتح ثاني أيام مهرجان مرزوكة للموسيقى العالمية، المنظم من طرف الجمعية الصحراوية للتنمية السياحية والثقافية، في الفترة ما بين 7 و11 أبريل الجاري، تحت شعار “التسامح والسلام”.

وقدمت المجموعة التي يديرها الفنان عبد الله حميدو، والمنحدرة من مدينة الريصاني معزوفات تنهل من الموروث التفافي والموسيقي لمنطقة تافيلالت، في قالب “تقليدي” يحاكي تاريخ الصحراء وسحر طبيعتها، كما يساهم في إشعاع الموسيقى المحلية وإبقائها قيد التداول بي الأجيال الجديدة.

وعلى وقع تعبيرات موسيقية نابعة من أعماق فن البلدي والملحون، سلمت “حميدو” المشعل لعازف الصوت الإنساني الفنان مولود المسكاوي، ليبوح بولعه الكبير بأنغام “ألجاز” و”البلوز” النابعة من الاعماق الافريقية، والتي ألهمته لإبداع “ماما أفريكا” و”عائشة عائشة نبغيك أنا” و “رسول الله”، التي تخاطب وجدانه وتحكي عن آلامه وأحلامه.

وتواصل السفر في ثنايا التنوع والاختلاف من أجل التسامح والسلام دائما، مع “ليليت ديونيس” المجموعة الشعبية القادمة من اسبانيا، والتي رحلت بجمهور مهرجان موسيقى العالم إلى أزقة غرناطة وملقة وإشبيلية، للاستمتاع بباقة من موسيقى هذا البلد الإيبيري، التي تتفق مع تعدد أسسه الحضارية والثقافية والتاريخية والعرقية.

ومن اسبانيا اكتمل سير رحلة التسامح والسلام عبر إيطاليا ثم المغرب، مع فرقتي “أدينيا” و”بابيلون سيستم” اللتان أبدعتا معزوفات بإيقاعات البوب والفيوجن، التقت في انسيابها مع نشوة الأوتار المتراقصة، وغبطة رمال مرزوكة التي انعتقت من أسر الزمان والمكان.

ووفاء لتنوع فقراته، اغتنم المنظمون فرصة الاحتفاء بقيم إنسانية وكونية نبيلة، لفتح نقاش مستفيض بمعية ثلة من الطلبة الباحثين من أبناء المنطقة، حول سبل إرساء ثقافة كونية تقوم على التواصل الإيجابي بين الشعوب عبر الموسيقى والفن والأدب، مع استحضار تجارب ونظريات بعض أعلام الأدب والفسلفة التي أبدعت عن الإنسان والحرية والعنف والعلاقة بين الفرد والمجتمع والتاريخ، وماهية الفن وجور الإبداع.

وقد شهد اليوم الثاني من المهرجان، الذي يختتم بعد يوم غد الأحد، إعطاء الانطلاقة للبطولة المصغرة في البولينغ وفي كرة القدم.

اقرأ أيضا

غواتيمالا سيتي.. توشيح سفير غواتيمالي سابق بالرباط بالوسام الملكي من درجة قائد

السبت, 27 أبريل, 2024 في 21:49

تم بمدينة غواتيمالا، توشيح السفير السابق لجمهورية غواتيمالا بالمغرب، السيد إيريك إستواردو إسكوبيدو أيالا، بالوسام الملكي من درجة قائد، والذي تفضل صاحب الجلالة الملك محمد السادس بمنحه إياه إثر انتهاء مهمته الدبلوماسية بالمملكة.

تمارة.. انطلاق أشغال الملتقى الوطني للنساء الكفيفات وضعيفات البصر

السبت, 27 أبريل, 2024 في 20:39

انطلقت، اليوم السبت بتمارة، أشغال الملتقى الوطني للنساء الكفيفات وضعيفات البصر، الذي تنظمه المنظمة العلوية لرعاية المكفوفين بالمغرب، التي ترأسها صاحبة السمو الأميرة للا لمياء الصلح، وذلك تحت شعار “النساء الكفيفات.. طموح وتحديات”.

الاتحاد الإفريقي للشباب يعقد بأديس أبابا منتدى تشاوريا تحضيرا لقمة الأمم المتحدة للمستقبل

السبت, 27 أبريل, 2024 في 17:36

ينظم الاتحاد الإفريقي للشباب، التي يتخذ من الرباط مقرا لها، من 26 إلى 27 أبريل بأديس أبابا، منتدى تشاوريا للشباب الإفريقي تحضيرا لقمة الأمم المتحدة المقبلة للمستقبل.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية