مناورات “الجمهورية الصحراوية” المزعومة في منطقة الكركرات تقوض جهود الأمم المتحدة (وكالة الأنباء الهندية)

مناورات “الجمهورية الصحراوية” المزعومة في منطقة الكركرات تقوض جهود الأمم المتحدة (وكالة الأنباء الهندية)

الخميس, 12 نوفمبر, 2020 - 21:30

نيودلهي  – أفادت وكالة الأنباء الهندية “ذا نيوز أجنسي”، اليوم الخميس في مقال لها، أن وجود عناصر مسلحة تابعة لـ”الجمهورية الصحراوية” المزعومة ومناوراتها في المنطقة العازلة بالكركرات يقوض جهود الأمم المتحدة للتوصل إلى حل سياسي، عادل، ودائم، ومتوافق بشأنه لقضية الصحراء المغربية.

وأبرز كاتب المقال، موهيت دوبي، أن عرقلة معبر الكركرات وإرسال ميليشيات تابعة لـ”البوليساريو” تضم مدنيين على مقربة من منظومة الدفاع يهدد السلم والاستقرار في المنطقة ويقوض استمرار وقف إطلاق النار الساري المفعول منذ عام 1991.

ويتعلق الأمر، حسب المصدر ذاته، بتصرفات تمثل تحديا واضحا لسلطة للأمين العام للأمم المتحدة الذي دعا في مرات متعددة إلى الحفاظ على حرية مرور السلع والأشخاص في المنطقة العازلة بالكركارات.

وأشار السيد دوبي إلى أن هذه العرقلة كانت مرفوقة بأعمال تخريب الطريق الرابط بين المراكز الحدودية المغربية والموريتانية، فضلا عن استفزازات في حق عناصر القوات المسلحة الملكية.

وقال إن مثل هذه السلوكات مردها الإخفاق المتكرر “للبوليساريو” وحلفائها في الأمم المتحدة ومحاولاتها اليائسة لفرض الأمر الواقع وتقويض الشرعية القانونية والتاريخية للمغرب في صحرائه.

وذكر المقال أن مجلس الأمن رفض بشدة هذه التصرفات في القرارات الخمسة التي اعتمدها منذ عام 2017 ، والتي تطالب بالانسحاب الفوري لـ”البوليساريو” من المنطقة العازلة، ما أثار استياء خصوم الوحدة الترابية للمملكة.

اقرأ أيضا

السيد بوريطة يتباحث ببانجول مع نظيره الموريتاني

الجمعة, 3 مايو, 2024 في 13:29

أجرى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، أمس الخميس، بالعاصمة الغامبية بانجول، مباحثات مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون والموريتانيين بالخارج للجمهورية الإسلامية الموريتانية، محمد سالم ولد مرزوق.

الترويج لوجهة المغرب: المكتب الوطني المغربي للسياحة يستهدف فئة “الجيل زد” عبر تيك توك

الجمعة, 3 مايو, 2024 في 12:58

يواصل المكتب الوطني المغربي للسياحة إبداعه ويبتكر من جديد باستهداف فئة “الجيل زد” عبر تيك توك من خلال العملية المتفردة “تراند هاوس” التي استدعي للمشاركة فيها 10 من مبدعي المحتويات الأجانب عبر برنامج سيجوب المشاركون من خلاله 3 مدن مغربية (مراكش، الصويرة وورزازات).

إصلاح المنظومة التربوية الوطنية ورش استراتيجي يتطلب انخراط جميع الفاعلين (السيد بنموسى)

الجمعة, 3 مايو, 2024 في 12:46

أكد وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، أمس الخميس بالرباط، أن إصلاح المنظومة التربوية الوطنية يعد ورشا استراتيجيا يتطلب تعبئة وانخراط جميع الفاعلين المعنيين.