آخر الأخبار
ميدلت.. المصادقة على 166 مشروعا ب 53.5 مليون درهم في إطار المباردة الوطنية للتنمية البشرية

ميدلت.. المصادقة على 166 مشروعا ب 53.5 مليون درهم في إطار المباردة الوطنية للتنمية البشرية

الجمعة, 31 مارس, 2023 - 17:20

ميدلت – عقدت اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية لميدلت، أمس الخميس، اجتماعا خصص لتدارس والمصادقة على عدد من المشاريع تندرج في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

وتم خلال هذا اللقاء، الذي ترأسه عامل إقليم ميدلت، مصطفى النوحي، المصادقة على 166 مشروعا بقيمة إجمالية بلغت 53.5 مليون درهم، في إطار برنامج عمل المبادرة الوطنية للتنمية البشرية برسم سنة 2023.

وتتوزع هذه المشاريع، التي تهم كل الجماعات الترابية التابعة للإقليم ، على ثلاثة برامج أساسية تشمل برنامج مواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة بعشرة مشاريع سيستفيد منها 1431 شخصا، والذي يهدف إلى دعم الأشخاص دوي الاحتياجات الخاصة والمسنين و مرضى القصور الكلوي و غيرهم.

وبخصوص البرنامج الثاني، المتعلق بتحسين الدخل و الادماج الاقتصادي للشباب، فتم تخصيص 1 مشروعا سيستفيد منها 203 شخصا، وهي مشاريع تروم دعم الاقتصاد التضامني والتعاونيات المحلية وتمويل مشاريع شباب الاقليم ودعم التشغيل بتوفير الخدمات المتعلقة بمنصة الشباب بمدينة ميدلت.

أما البرنامج الثالث من هذه المشاريع فيتعلق ببرنامج الدفع بالتنمية البشرية للأجيال الصاعدة ب 124 مشروعا سيستفيد منها 139 ألف و 287 شخصا.

وتهدف هذه المشاريع إلى انجاز مشاريع خاصة بدعم صحة الأم و الطفل كبناء دور الأمومة وتجهيزها. و مشاريع خاصة بدعم التعليم الأولي بالوسط القروي بإحداث 94 وحدة تعليمية بالإضافة الى مشاريع دعم التمدرس و محاربة الهدر المدرسي باقتناء حافلات النقل المدرسي و دعم دور الطالب و الطالبة و دعم التمدرس و أنشطة التفتح لفائدة تلاميذ المؤسسات التعليمية.

كما صادقت اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية على مشروع إنجاز دراسة تشخيصية لتحديد الأولويات التنموية على صعيد الاقليم في إطار دعم تنزيل المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

يشار إلى أنه تم، بعد هذا الاجتماع، تسليم كراسي كهربائية متحركة تم اقتناؤها في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية على ذوي الاحتياجات الخاصة من تلاميذ المؤسسات التعليمية بالإقليم.

الكاتب
THAMI ELAM
نوع ترجمة
التصنيفات مجتمع وجهات
عدة متعاونين THAMI ELAM
أنشئ 31/03/2023 17:05:42

اقرأ أيضا

المغرب يستكمل ملاءمة منظومته الوطنية لمكافحة غسل الاموال وتمويل الارهاب مع المعايير الدولية ذات الصلة (الهيئة الوطنية للمعلومات المالية)

الأربعاء, 22 مايو, 2024 في 17:29

أعلنت الهيئة الوطنية للمعومات المالية أن المملكة المغربية استكملت ملاءمة منظومتها الوطنية لمكافحة غسل الاموال وتمويل الارهاب مع المعايير الدولية ذات الصلة.

إفريقيا في حاجة إلى تكامل اقتصادي شامل (السيد الجواهري)

الأربعاء, 22 مايو, 2024 في 16:07

أكد والي بنك المغرب، عبد اللطيف الجواهري، اليوم الأربعاء بالداخلة، على أهمية إرساء تكامل اقتصادي شامل في إفريقيا من أجل تحقيق الازدهار المنشود.

الهيئة المغربية لسوق الرساميل تنشر تقرير “سوق الرساميل في أرقام” لسنة 2023

الأربعاء, 22 مايو, 2024 في 15:24

نشرت الهيئة المغربية لسوق الرساميل الإصدار الثالث لتقرير “سوق الرساميل في أرقام”، وهو عبارة عن وثيقة مرجعية تتضمن الإحصاءات الرئيسية لسوق الرساميل المغربية برسم سنة 2023.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية