آخر الأخبار
ميليتا توسكان دو بلانتيي: مهرجان مراكش أصبح الأكثر أهمية في العالم العربي

ميليتا توسكان دو بلانتيي: مهرجان مراكش أصبح الأكثر أهمية في العالم العربي

السبت, 10 ديسمبر, 2016 - 11:52

آمال التازي

 مراكش- أشادت مديرة المهرجان الدولي للفليم بمراكش، ميليتا توسكان دو بلانتيي، بالتطور السريع لهذا الموعد السينمائي العالمي على أرض المغرب، والذي أصبح “الأكثر أهمية في العالم العربي”.

 وقالت دو بلانتيي، في حديث لوكالة المغرب العربي للأنباء على هامش الدورة السادسة عشرة للمهرجان التي ستختتم اليوم السبت بعد إعلان النتائج الختامية، “لدي إحساس بأن مهرجان مراكش تطور بشكل سريع، والمهرجان اليوم في رأيي هو الأكثر أهمية في العالم العربي”.

ورأت أن المهرجان تمكن من فرض الاحترام “لأن أولويتنا تمثلت في مضمونه، وحريته التي تسجل على الشاشات، وحضور مخرجين مكرسين، أو واعدين موهوبين، من العالم أجمع”.

 ولاحظت مديرة المهرجان، أيضا، أن الجمهور المغربي “تطور، ويتلقى اليوم بشكل أفضل سينما المؤلف، وأصبح متطلبا أكثر”.

 وأشارت إلى أن الجمهور أصبح له هذا الفضول الذي لم يكن له في البداية، والقاعات ملأى اليوم ، مضيفة قولها إن “أغلبية الأفلام التي نعرضها لن تعرض  في القاعات السينمائية بالمغرب، ومن هنا تأتي أهمية المهرجان”.

 وبالنسبة للسيدة توسكان دو بلانتيي، فقد تطلب الأمر وقتا حتى تصبح صورة المهرجان ليس فقط حدثا ببساط أحمر وأنوار مشعة، وبالرغم من أن هذا لا يشكل إلا جزءا صغيرا من محتواه، إلا أن هذا هو الذي يتم تسليط الاضواء عليه في الغالب.

 ورأت أنه من “الرائع اليوم قراءة كل هذه المقالات في الصحافة المغربية التي تناقش محتوى الأفلام والبرمجة بصورة عامة بدلا من الحديث عن حضور نجوم”.

 وأكدت السيدة دو بلانتيي أن الطموحات المحددة هي نفسها دائما، أي أن يكون الجمهور في الموعد ويذهب لمشاهدة الأفلام، وأن يكون الفنانون المدعوون سعداء بحضورهم في المهرجان، وتكون لديهم الرغبة في العودة لتقديم أفلامهم، و”في المجمل، كل شيء يمر على ما يرام”.

 وخلصت إلى القول إن “المهرجان هو صورة مغرب، مضياف ومنفتح على العالم. إننا نظهر سينما وأعمال أبدعها فنانون يحكون لنا رؤيتهم للعالم”.

اقرأ أيضا

الدورة 24 للمهرجان الدولي للسينما الإفريقية بخريبكة : تتويج الفيلم الرواندي الطويل “العروس” بالجائزة الكبرى

الأحد, 19 مايو, 2024 في 20:06

أسدل الستار مساء أمس السبت، على الدورة 24 للمهرجان الدولي للسينما الإفريقية بخريبكة، بتتويج الفيلم الرواندي “العروس” لمخرجته مريم بيرارا ، بالجائزة الكبرى في صنف الأفلام الطويلة، “أوسمان صامبين” .

“ديوان أواردز”.. الكفاءات المغربية تحظى بالتكريم في بروكسيل

الأحد, 19 مايو, 2024 في 17:10

تم مساء أمس السبت ببروكسيل، تتويج عدد من الكفاءات البلجيكية-المغربية التي تتألق في مختلف المجالات، وذلك في إطار النسخة الـ 12 من “ديوان أواردز” التي تحتفي بتميز كفاءات الجالية المغربية المقيمة في بلجيكا.

المعرض الدولي للنشر والكتاب.. نظرات متقاطعة حول حياة ومنجز الراحل إدمون عمران المالح

الأحد, 19 مايو, 2024 في 11:17

تم، أمس السبت بالرباط، استعراض المنجز الحافل للكاتب والمفكر الكبير الراحل إدمون عمران المالح، وذلك خلال لقاء رفيع المستوى نظم في إطار فعاليات الدورة ال29 للمعرض الدولي للنشر والكتاب التي خصصت جناحا لتكريم ذكرى هذه القامة الكبيرة في الساحة الفكرية والثقافية المغربية.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية