آخر الأخبار
نبذة عن السيد عزيز مكوار سفير جلالة الملك الجديد بجمهورية الصين الشعبية

نبذة عن السيد عزيز مكوار سفير جلالة الملك الجديد بجمهورية الصين الشعبية

الإثنين, 26 يونيو, 2017 - 14:13

    الرباط – ولد السيد عزيز مكوار، الذي عينه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، سفيرا للمغرب بجمهورية الصين الشعبية، يوم 13 نونبر 1950 بمدينة فاس.

    والتحق السيد مكوار، خريج المدرسة العليا للتجارة بباريس، سنة 1974 بوزارة الشؤون الخارجية والتعاون. وشغل السيد مكوار، الذي أصبح سنة 1977 المستشار الأول بسفارة المغرب بروما، منصب الممثل الدائم للمغرب لدى المكتب الدولي للإعلاميات، ثم وزيرا مفوضا فوق العادة من نونبر 1985 إلى يونيو 1986.

   وقد شغل السيد مكوار أيضا منصب سفير للمغرب بأنغولا والبرتغال وإيطاليا وألبانيا، ولدى النظام العسكري ذو السيادة المستقلة لمالطا، وكذا بالولايات المتحدة. 

   وشغل أيضا منصب الممثل الدائم للمغرب لدى منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة، وبرنامج الأغذية العالمي، والصندوق الدولي للتنمية الزراعية، كما كان عضوا ورئيسا للوفود المغربية في مختلف المؤتمرات الدولية.

  وفي سنة 2016، عين السيد مكوار سفيرا للمفاوضات متعددة الأطراف بلجنة الإشراف على مؤتمر (كوب22).

   وسبق للسيد مكوار أن وشح بوسام الصليب الأكبر للاستحقاق للبرتغال.

   والسيد مكوار متزوج وأب لطفل.

اقرأ أيضا

برونو لومير يحاضر بجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية حول الشراكة بين المغرب وفرنسا في مجال الطاقة

الجمعة, 26 أبريل, 2024 في 0:16

ألقى وزير الاقتصاد والمالية والسيادة الصناعية والرقمية الفرنسي، برونو لومير، اليوم الخميس بحرم جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية بالرباط، محاضرة حول موضوع “الشراكة بين المغرب وفرنسا في مجال الطاقة، مكسب لإفريقيا وأوروبا”.

طنجة تحتضن ندوة حول إزالة الكربون من التدفقات اللوجستية بين المغرب والاتحاد الأوروبي

الجمعة, 26 أبريل, 2024 في 0:13

انعقدت، اليوم الخميس بطنجة، ندوة تحت عنوان “إزالة الكربون من التدفقات اللوجستية بين المغرب والاتحاد الأوروبي عبر مضيق جبل طارق”، بحضور ثلة من الفاعلين الوطنيين والدوليين من القطاعين العام والخاص، لاسيما في مجالات الصناعة والخدمات اللوجستية والتجارة الخارجية.

تعزيز رأس المال البشري حجر الزاوية لصناعة سياحة قوية ومستدامة (السيدة عمور)

الجمعة, 26 أبريل, 2024 في 0:07

أكدت وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، فاطمة الزهراء عمور، اليوم الخميس بالرباط، أن تعزيز رأس المال البشري يشكل حجر الزاوية لصناعة سياحية قوية ومستدامة ومرنة، بهدف تحسين جودة الخدمات التي تتيحها وجهة المغرب.