آخر الأخبار
ندوة عالمية بالرباط تناقش دور ومكان المدن الوسيطة في فترة ما بعد “كوفيد-19”

ندوة عالمية بالرباط تناقش دور ومكان المدن الوسيطة في فترة ما بعد “كوفيد-19”

الثلاثاء, 22 سبتمبر, 2020 - 13:35

الرباط – انعقدت، اليوم الثلاثاء بالرباط، ندوة عالمية تحت شعار “دور ومكان المدن الوسيطة في فترة ما بعد كوفيد-19″.

وتندرج هذه الندوة عن بعد، التي نظمتها وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة بشراكة مع كل من وزارة الداخلية، ومنظمة المدن المتحدة والحكومات المحلية” العالم”، ومنظمة المدن المتحدة والحكومات المحلية” أفريقيا” وبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية” الموئل”، في إطار وضع الاستراتيجية الوطنية للمدن الوسيطة توافقا مع أهداف التنمية المستدامة وأجندة الأمم المتحدة 2030 والأجندة الحضرية الجديدة.

وتم تنظيم هذه الندوة عبر تنشيط ورشتي عمل (سياسية وعلمية)، جمعت فريقا من الوزراء الأفارقة والخبراء الوطنيين والدوليين ورؤساء الجماعات الترابية، من أجل تقاسم الممارسات الناجحة وإثراء النقاش حول هذا النوع من المدن لمواجهة آثار الأزمة الصحية العالمية. كما شكلت هذه الندوة الافتراضية، فرصة سانحة لتطوير أفكار جديدة للتعريف بنموذج حضري جديد دامج وقادر على مواجهة الأزمات في المستقبل.

وتمحورت هذه الندوة العالمية، التي ترأستها وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، نزهة بوشارب، حول مجموعة من النقاط الأساسية، أهمها الإجراءات والتدابير المجالية المتخذة لصالح مدن وسيطة مستدامة ومرنة، ودورها في صياغة نموذج تنموي حضري جديد، وباعتبارها محركا فعالا لتنفيذ مضامين مختلف الأجندات الحضرية على المستوى الوطني، في إطار شراكة تحتل فيها السلطات المحلية مكانة محورية.

كما تندرج هذه الندوة ضمن سلسلة من عمليات التشاور الدولي بدأت منذ يوليوز 2018، بمناسبة المنتدى العالمي الأول للمدن الوسيطة الذي تم تنظيمه في شفشاون، والذي توج بتوقيع مذكرة تفاهم بين وزارة الداخلية ووزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة وموئل الأمم المتحدة ومنظمة المدن والحكومات المحلية المتحدة.

وعرفت هذه الندوة مشاركة، على الخصوص، مجموعة من الوزراء الأفارقة، ورؤساء الجهات بالمغرب، ورؤساء الجماعات الترابية ورؤساء بلديات مجموعة من المدن المغربية والإفريقية والأوروبية، ورئيس منظمة المدن المتحدة والحكومات المحلية، ورئيس المنتدى العالمي للمدن الوسيطة، وممثلي وخبراء كل من موئل الأمم المتحدة، ومنظمة المدن المتحدة والحكومات المحلية، ومنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية، واليونسكو والمجلس الدولي للمبادرات المحلية في أفريقيا.

اقرأ أيضا

برونو لومير يحاضر بجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية حول الشراكة بين المغرب وفرنسا في مجال الطاقة

الجمعة, 26 أبريل, 2024 في 0:16

ألقى وزير الاقتصاد والمالية والسيادة الصناعية والرقمية الفرنسي، برونو لومير، اليوم الخميس بحرم جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية بالرباط، محاضرة حول موضوع “الشراكة بين المغرب وفرنسا في مجال الطاقة، مكسب لإفريقيا وأوروبا”.

طنجة تحتضن ندوة حول إزالة الكربون من التدفقات اللوجستية بين المغرب والاتحاد الأوروبي

الجمعة, 26 أبريل, 2024 في 0:13

انعقدت، اليوم الخميس بطنجة، ندوة تحت عنوان “إزالة الكربون من التدفقات اللوجستية بين المغرب والاتحاد الأوروبي عبر مضيق جبل طارق”، بحضور ثلة من الفاعلين الوطنيين والدوليين من القطاعين العام والخاص، لاسيما في مجالات الصناعة والخدمات اللوجستية والتجارة الخارجية.

تعزيز رأس المال البشري حجر الزاوية لصناعة سياحة قوية ومستدامة (السيدة عمور)

الجمعة, 26 أبريل, 2024 في 0:07

أكدت وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، فاطمة الزهراء عمور، اليوم الخميس بالرباط، أن تعزيز رأس المال البشري يشكل حجر الزاوية لصناعة سياحية قوية ومستدامة ومرنة، بهدف تحسين جودة الخدمات التي تتيحها وجهة المغرب.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية