آخر الأخبار
هشام المشيشي: الصيغة الأمثل لتكوين حكومة، “هي حكومة كفاءات مستقلة تماما”

هشام المشيشي: الصيغة الأمثل لتكوين حكومة، “هي حكومة كفاءات مستقلة تماما”

الثلاثاء, 11 أغسطس, 2020 - 10:41

تونس – اعتبر هشام المشيشي، المكلف بتشكيل الحكومة التونسية الجديدة، أن “الصيغة الأمثل لتكوين حكومة، هي حكومة كفاءات مستقلة تماما، تتوفر في أعضائها شروط النجاعة والنزاهة والجاهزية، وتكون قادرة على العمل في تناغم، لتحقيق أهداف برنامجها”.

وقال المشيشي، خلال ندوة صحفية، مساء أمس الاثنين، بدار الضيافة بقرطاج، إن “ما لمسه خلال مشاورات تشكيل الحكومة، وفي ظل المناخ السياسي الذي تعيشه تونس، جعله يفهم أن درجة الاختلاف والتناقض بين الفرقاء السياسيين كبيرة جدا، مما لا يجعل إمكانية لإيجاد صيغة تكوين حكومة تجمع الأطراف السياسية وتضمن الحد الأدنى من الاستقرار السياسي في البلاد”.

وأضاف أن الضرورة والمسؤولية والواجب الوطني “تحتم تكوين حكومة إنجاز اقتصادي واجتماعي، يكون محور اهتمامها المواطن، وفي صدارة أولوياتها أن تقدم له الحلول العاجلة التي لا تنتظر، دون أن تكون تلك الحكومة رهينة التجاذبات السياسية”.

وأكد أن “العمل على برنامج حكومته سيكون في إطار التفاعل الإيجابي والتواصل مع الأحزاب السياسية، لأهمية دورها في المجهود الوطني في خدمة البلاد”، موضحا أن “اللقاءات والمشاورات ستتواصل حول المقاربة والأولويات الاقتصادية للحكومة، بالنظر إلى أن تحقيقها لا يكون إلا بدعم ومساندة الأحزاب والبرلمان، الذي ستكون الحكومة على ذمته لممارسة دوره الرقابي”.

كما أوضح أن برنامج حكومته سيرتكز على “إيقاف نزيف المالية العمومية، من خلال عقلنة النفقات والرفع من الموارد الذاتية للدولة والمحافظة على مكاسب القطاع العام والمؤسسات العمومية وتطوير نظم الحكامة بها وتعزيز مناخ الاستثمار واسترجاع الثقة بين الدولة والمستثمرين، إضافة إلى الحد من تدهور القدرة الشرائية للمواطن…”.

وكان المشيشي قد شرع، يوم 27 يوليوز الماضي، في إجراء مشاورات تشكيل الحكومة الجديدة، حيث التقى عددا من الخبراء في المجال الاقتصادي وشخصيات وطنية وسياسية، بالإضافة إلى ممثلين عن عدد من الكتل البرلمانية ومن أعضاء مجلس نواب الشعب (البرلمان) من غير المنتمين إلى كتل.

كما التقى، الأسبوع الماضي، رؤساء الحكومات والجمهورية السابقين، قبل أن يلتقي مجددا، أمس، كلا من الأمين العام للاتحاد العام التونسي للشغل، نور الدين الطبوبي، ورئيس منظمة أرباب العمل، سمير ماجول.

يذكر أن الرئيس التونسي، قيس سعيد، كان قد كلف يوم 25 يوليوز، هشام المشيشي، وزير الداخلية الحالي، بتشكيل حكومة جديدة، عقب استقالة رئيس الحكومة، إلياس الفخفاخ، بعد حوالي خمسة أشهر من توليه منصبه، بسبب شبهات تضارب مصالح.

ويمنح الدستور التونسي للمشيشي، مهلة شهر، لتشكيل حكومته، وعرضها على البرلمان، لنيل الثقة.

اقرأ أيضا

برونو لومير يحاضر بجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية حول الشراكة بين المغرب وفرنسا في مجال الطاقة

الجمعة, 26 أبريل, 2024 في 0:16

ألقى وزير الاقتصاد والمالية والسيادة الصناعية والرقمية الفرنسي، برونو لومير، اليوم الخميس بحرم جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية بالرباط، محاضرة حول موضوع “الشراكة بين المغرب وفرنسا في مجال الطاقة، مكسب لإفريقيا وأوروبا”.

طنجة تحتضن ندوة حول إزالة الكربون من التدفقات اللوجستية بين المغرب والاتحاد الأوروبي

الجمعة, 26 أبريل, 2024 في 0:13

انعقدت، اليوم الخميس بطنجة، ندوة تحت عنوان “إزالة الكربون من التدفقات اللوجستية بين المغرب والاتحاد الأوروبي عبر مضيق جبل طارق”، بحضور ثلة من الفاعلين الوطنيين والدوليين من القطاعين العام والخاص، لاسيما في مجالات الصناعة والخدمات اللوجستية والتجارة الخارجية.

تعزيز رأس المال البشري حجر الزاوية لصناعة سياحة قوية ومستدامة (السيدة عمور)

الجمعة, 26 أبريل, 2024 في 0:07

أكدت وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، فاطمة الزهراء عمور، اليوم الخميس بالرباط، أن تعزيز رأس المال البشري يشكل حجر الزاوية لصناعة سياحية قوية ومستدامة ومرنة، بهدف تحسين جودة الخدمات التي تتيحها وجهة المغرب.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية