آخر الأخبار
هيومن رايتس ووتش تبرز “مناخ الترهيب والتخويف” الذي يخيم على الحياة النقابية بالجزائر

هيومن رايتس ووتش تبرز “مناخ الترهيب والتخويف” الذي يخيم على الحياة النقابية بالجزائر

الأربعاء, 9 أكتوبر, 2013 - 11:39

واشنطن – أبرزت المنظمة الدولية للدفاع عن حقوق الإنسان “هيومن رايتس ووتش” “مناخ الترهيب والتخويف” بالجزائر، والذي يحول دون بروز نقابات مستقلة.

وأعلنت هيومن رايتس ووتش، في بلاغ صحافي، أنها أجرت مقابلات مع 20 نقابيا جزائريا حول موضوع “التكتيكات المستعملة من قبل السلطات للتضييق على النشطاء النقابيين خلال الإضرابات والمظاهرات السلمية أو الاجتماعات”، موضحة أن السلطات طردت موظفين بعد مظاهرات سلمية، كما سجنت زعماء نقابيين على خلفية اتهامات تحركها دوافع سياسية.

وقال جو ستورك، المدير بالنيابة لقسم الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بالمنظمة، إن “الجزائر تؤكد أنها انخرطت في طريق الإصلاحات السياسية، لكنها ما فتئت أن انقلبت على عقبيها وشرعت في تهديد النقابيين المستقلين، الذين يبحثون على إرساء قيم العدالة الاجتماعية والظروف الجيدة للعمل”.

وشدد ستورك على أن “العمال (الجزائريين) لا يتعين أن يخشوا من التسريح أو السجن بسبب مشاركتهم في أنشطة نقابية سلمية”.

في هذا الصدد، أبرزت المنظمة أن السلطات الجزائرية “منعت مظاهرات واعتقلت بشكل تعسفي مناضلين نقابيين، كما تابعت بعضا منهم في المحاكم بسبب ممارستهم السلمية لنشاطهم النقابي”، مذكرة بأن “الشرطة فرقت بعنف، يوم 29 شتنبر الماضي، مظاهرة سلمية نظمت أمام مقر الحكومة بالجزائر العاصمة من طرف اللجنة الوطنية لعمال عقود ما قبل التشغيل وقامت باعتقال حوالي عشرين من المتظاهرين قبل إطلاق سراحهم في وقت لاحق”.

في هذا الإطار، دعت “هيومن رايتس ووتش” السلطات الجزائرية إلى الكف عن وضع “عراقيل” أمام تأسيس النقابات المستقلة وكذا أمام تنظيم والمشاركة في المظاهرات السلمية والإضرابات عن العمل.

اقرأ أيضا

الشركة الوطنية للطرق السيارة توصي بتنظيم التنقلات والاستعلام عن حركة المرور بمناسبة العطلة المدرسية

الجمعة, 26 أبريل, 2024 في 15:03

أعلنت الشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب مستعملي الطريق السيار أن شبكة الطرق السيارة ستعرف حركة سير مهمة بمناسبة العطلة المدرسية، التي تصادف عطلة نهاية الأسبوع، داعية إلى تنظيم التنقلات قبل السفر والاستعلام عن حركة المرور الآنية.

السيد مزور يبرز الجهود الكبيرة للمغرب لجذب الاستثمارات

الجمعة, 26 أبريل, 2024 في 13:36

أبرز وزير الصناعة والتجارة، رياض مزور، أمس الخميس بالرباط، الجهود الكبيرة التي يبذلها المغرب لجذب الاستثمارات الأوروبية و الفرنسية.

برونو لومير يحاضر بجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية حول الشراكة بين المغرب وفرنسا في مجال الطاقة

الجمعة, 26 أبريل, 2024 في 0:16

ألقى وزير الاقتصاد والمالية والسيادة الصناعية والرقمية الفرنسي، برونو لومير، اليوم الخميس بحرم جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية بالرباط، محاضرة حول موضوع “الشراكة بين المغرب وفرنسا في مجال الطاقة، مكسب لإفريقيا وأوروبا”.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية