آخر الأخبار
وزيرة العلاقات الخارجية البيروفية تؤكد حرص بلادها على تقوية علاقات الصداقة مع المغرب، الحليف الاستراتيجي

وزيرة العلاقات الخارجية البيروفية تؤكد حرص بلادها على تقوية علاقات الصداقة مع المغرب، الحليف الاستراتيجي

الثلاثاء, 24 يونيو, 2014 - 17:23

(من المبعوث الخاص للوكالة محمد الطنجي )

ليما – أكدت الوزيرة البيروفية للعلاقات الخارجية السيدة إدا ريفاس ،يوم الاثنين في ليما، أن المغرب لا يعد فقط حليفا استراتيجيا، وإنما بلد تأمل البيرو في الحفاظ على علاقاتها معه والقائمة على الدعم المتبادل والصداقة.
وأبرزت الوزيرة خلال حفل رسمي نظم بمناسبة تخليد الذكرى ال 50 لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين المغرب والبيرو ، أن الروابط التي تجمع البلدين تقوم على أسس صلبة وقوية وإرادة راسخة في تعزيز العلاقات الثنائية في ظل رؤية تتوجه نحو المستقبل.
وفي معرض إشارتها إلى أهمية “العلاقات الأخوية” التي تجمع الرباط وليما، نوهت السيدة ريفاس بالمسار الناجح للإصلاحات السياسية والمؤسساتية التي انخرط فيها المغرب وكذا التقارب بين المملكة وبلدان منطقة أمريكا اللاتينية ولاسيما البيرو.
وأكدت أن “المغرب، كما هو الشأن بالنسبة للبيرو، يعتمد سياسة تروم النهوض بالانفتاح على العالم، والتقدم والتنمية، والإندماج الاجتماعي، بالخصوص، بفضل المبادرة الوطنية للتنمية البشرية”.
ودعت الوزيرة البيروفية، من جهة أخرى، إلى زيادة تعزيز العلاقات القائمة بين البلدين، سواء على الصعيد الثنائي أو في إطار التحالف الباسفيكي، وهو تكتل اقتصادي يضم عددا من بلدان أمريكا اللاتينية ويتمتع فيه المغرب بصفة العضو الملاحظ، أو في إطار قمم أمريكا الجنوبية- العالم العربي وافريقيا-أمريكا الجنوبية.
حضر هذا الحفل، الذي نظم بالمركز الثقافي إنكا غارسيلاسو بقصر توري تاغلي (مقر وزارة العلاقات الخارجية)، السيد صلاح الدين مزوار وزير الشؤون الخارجية والتعاون الذي يقوم بزيارة رسمية للبيرو على رأس وفد هام، وسفيرا البلدين وعدد من سامي الشخصيات.
وقد جرى بعد الحفل افتتاح معرض للصور الفوتوغرافية حول المغرب.

 

اقرأ أيضا

المعرض الدولي للنشر والكتاب 2024.. الكاتب الكونغولي ديباكانا مانكيسي يتوج بجائزة “أورنج” للكتاب بإفريقيا

الإثنين, 20 مايو, 2024 في 12:18

أعلنت لجنة تحكيم الدورة السادسة لجائزة أورنج للكتاب بإفريقيا برسم سنة 2024، أمس السبت بالرباط، عن فوز الكاتب الكونغولي وعالم الاجتماع ديباكانا مانكيسي بهذه الجائزة عن روايته “أخصائي نفسي ببرازافيل”، وذلك على هامش فعاليات الدورة الـ29 للمعرض الدولي للنشر والكتاب.

بورصة الدار البيضاء : تداولات الافتتاح على وقع الأخضر

الإثنين, 20 مايو, 2024 في 10:43

استهلت بورصة الدار البيضاء تداولاتها اليوم الإثنين على وقع الأخضر، حيث سجل المؤشر الرئيسي”مازي” زيادة بنسبة 0,04 في المائة ليستقر عند 13.431,92 نقطة.

جائزة الحسن الثاني العالمية الكبرى للماء: اعتراف بالجهود الدولية في مجال الحفاظ على الموارد المائية

الإثنين, 20 مايو, 2024 في 8:20

منذ احداثها سنة 2002، ما فتئت جائزة الحسن الثاني العالمية الكبرى للماء تتوج الجهود الدولية الرامية للحفاظ على الموارد المائية وتثمينها.