آخر الأخبار
وزير العدل البلجيكي يعبر عن ارتياحه لمستوى التعاون القضائي مع المغرب

وزير العدل البلجيكي يعبر عن ارتياحه لمستوى التعاون القضائي مع المغرب

الإثنين, 15 أبريل, 2024 - 19:22

الرباط – عبر نائب الوزير الأول، وزير العدل البلجيكي، بول فان تيغشيلت، اليوم الإثنين بالرباط، عن ارتياحه لمستوى التعاون القضائي بين بلاده والمملكة المغربية.

و أعرب السيد بول فان تيغشيلت، في تصريح للصحافة عقب مباحثات أجراها مع  وزير العدل عبد اللطيف وهبي ، عن ارتياحه لعلاقات التعاون القضائي بين البلدين مشيدا بجهود المملكة المغربية في مجال إصلاح منظومة العدالة.

من جانبه سجل السيد وهبي أن مذكرة التفاهم الموقعة اليوم بين وزارتي العدل المغربية ونظيرتها البلجيكية حول تحديث الإدارة القضائية هي استكمال لبروتوكول التعاون القضائي بين البلدين، معتبرا أن هذه الاتفاقية تعد تثمينا للشراكة التاريخية بين المملكتين.

وأوضح أن من شأن مذكرة التفاهم هاته المساهمة في “تقوية مسار العدالة عبر تحديث إدارتها وتعزيز قدراتها الإدارية وتنمية مواردها وتحديث ورقمنة الإدارة القضائية وتعزيز حكامتها”.

وقد شكلت المباحثات بين وزير العدل ونظيره البلجيكي مناسبة لبحث سبل تعزيز التعاون بين المغرب وبلجيكا في المجال القضائي ، فضلا عن استعراض حصيلة التعاون القضائي بين البلدين وسبل تجويد آلياته، لاستشراف آفاقه ، لاسيما في الجوانب التقنية والإدارية.

تجدر الإشارة إلى إن المغرب وبلجيكا وقعا، اليوم  بمناسبة انعقاد الاجتماع الثالث للجنة العليا المشتركة للشراكة المغرب-بلجيكا ، على مذكرة تفاهم حول تحديث الإدارة القضائية.

وتروم مذكرة التفاهم هاته إرساء إطار للتعاون والتبادل بين الجانبين في ما يتعلق بتحديث الإدارة القضائية وتعزيز قدراتها التدبيرية وتنمية مواردها، وذلك من خلال تبادل المعلومات حول التطورات التشريعية المرتبطة بمجال العدالة، والدعم التقني لمشاريع إصلاح منظومة العدالة.

اقرأ أيضا

“مواهب كروية” (المرحلة النهائية).. 200 طفل يظهرون مواهبهم من أجل تحقيق حلمهم

الإثنين, 29 أبريل, 2024 في 23:45

شارك حوالي 200 طفل، ممن نجحوا في مختلف المراحل التأهيلية من برنامج “مواهب كروية”، في المرحلة النهائية منه، والتي جرت خلال الفترة من 26 إلى 28 أبريل الجاري بمركب محمد السادس لكرة القدم بالمعمورة، قرب سلا، وهي مبادرة تروم اكتشاف المواهب الواعدة في سن أقل من 14 سنة، من كلا الجنسين، ممن بإمكانها تحقيق التفوق والتميز الرياضيين في السنوات المقبلة، لتصبح نجوما كروية في المغرب وخارجه.

الرباط.. افتتاح فعاليات الدورة الثالثة للمهرجان الوطني لجائزة محمد الجم لمسرح الشباب

الإثنين, 29 أبريل, 2024 في 23:02

انطلقت، مساء اليوم الاثنين بمسرح محمد الخامس بالرباط، فعاليات الدورة الثالثة للمهرجان الوطني لجائزة محمد الجم لمسرح الشباب، التي تنظمها جمعية “أصدقاء محمد الجم للمسرح”، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

المغرب استطاع بناء نموذج للحوار الاجتماعي حظي بإشادة دولية (السيد سكوري)

الإثنين, 29 أبريل, 2024 في 22:54

أكد وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، يونس سكوري، اليوم الاثنين بمجلس النواب، أن المغرب استطاع، خلال سنتين، بناء نموذج للحوار الاجتماعي حظي بإشادة دولية.