آخر الأخبار
وسائل الاعلام الأوروبية ليست الوحيدة المسؤولة عن الصورة النمطية الملتصقة بالإسلام في أوروبا (السيد الخمليشي)

وسائل الاعلام الأوروبية ليست الوحيدة المسؤولة عن الصورة النمطية الملتصقة بالإسلام في أوروبا (السيد الخمليشي)

الأحد, 15 فبراير, 2015 - 10:17

الدار البيضاء – من مبعوث الوكالة: عبد الكريم شمسي- قال مدير دار الحديث الحسنية، السيد أحمد الخمليشي، اليوم السبت بالدار البيضاء، إن وسائل الاعلام الاوروبية لا تتحمل لوحدها مسؤولية الصور النمطية الملتصقة بالإسلام في أوروبا، مضيفا أن العديد من العوامل المرتبطة بالتاريخ والوضع الاجتماعي للمسلمين بأوروبا تتحمل بدورها جزء من هذه المسؤولية.

وأوضح السيد الخمليشي، في ندوة حول “صورة الاسلام في وسائل الإعلام الأوروبية” نظمها مجلس الجالية المغربية بالخارج في إطار مشاركته بالدورة ال21 للمعرض الدولي للنشر والكتاب، أن ظاهرة الإسلاموفوبيا الشائعة بوسائل الإعلام الأوروبية لا تعزا فقط لثقافة مجتمعات دول الاستقبال بل ايضا لثقافة المسلمين المقيمين بهذه الدول ولأوضاعهم الاجتماعية.

وذكر أن أتباع مختلف الديانات، منذ مئات السنين، دأبوا على الاعتقاد أن دينهم هو الأصح والحقيقي بالمقارنة مع باقي الأديان، مضيفا أنه من البديهي أن يكون لهذا الإرث التاريخي تأثير فكري وسلوكي على الحقائق المعاصرة، تضاف اليه عناصر أخرى تغذي الكراهية والإسلاموفوبيا ومعاداة المهاجرين بدول الاستقبال.

وشدد على أن أوضاع الجالية المسلمة ومواقفها وسلوكاتها تجاه المرأة والممارسات غير الواجبة من وجهة نظر شرعية قد تذكي ردود فعل سلبية من قبل مجتمعات الاستقبال، داعيا المسلمين ومؤسساتهم الى بذل المزيد من الجهود من أجل إشاعة صورة ايجابية ومنصفة عن هذا الدين الحنيف والتوصل الى فهم أمثل للإسلام بأوروبا والغرب عموما.

وطالب المسلمين المقيمين بالغرب بالعمل من أجل التوعية بالدين الاسلامي وتعميق الحوار حول الإشكاليات المرتبطة بفهم الغرب للإسلام والمسلمين والثقافة الاسلامية.

ويشارك مجلس الجالية المغربية في الخارج، للمرة السابعة على التوالي، في المعرض الدولي للنشر والكتاب المنعقد ما بين 12 و22 فبراير الجاري بالدار البيضاء، من خلال أنشطة تحت شعار “هجرة وتنوع ومواطنة: تحدي العيش المشترك”.

و يقدم عشرات الباحثين والمؤلفين والفلاسفة والصحفيين من فرنسا وبلجيكا وإيطاليا وإسبانيا وألمانيا والعربية السعودية والإمارات العربية المتحدة وفلسطين والمغرب، طيلة هذه التظاهرة، إيضاحات حول هذه الإشكالية في مختلف الفضاءات المصممة بهذه المناسبة.

اقرأ أيضا

الدورة 24 للمهرجان الدولي للسينما الإفريقية بخريبكة : تتويج الفيلم الرواندي الطويل “العروس” بالجائزة الكبرى

الأحد, 19 مايو, 2024 في 20:06

أسدل الستار مساء أمس السبت، على الدورة 24 للمهرجان الدولي للسينما الإفريقية بخريبكة، بتتويج الفيلم الرواندي “العروس” لمخرجته مريم بيرارا ، بالجائزة الكبرى في صنف الأفلام الطويلة، “أوسمان صامبين” .

“ديوان أواردز”.. الكفاءات المغربية تحظى بالتكريم في بروكسيل

الأحد, 19 مايو, 2024 في 17:10

تم مساء أمس السبت ببروكسيل، تتويج عدد من الكفاءات البلجيكية-المغربية التي تتألق في مختلف المجالات، وذلك في إطار النسخة الـ 12 من “ديوان أواردز” التي تحتفي بتميز كفاءات الجالية المغربية المقيمة في بلجيكا.

المعرض الدولي للنشر والكتاب.. نظرات متقاطعة حول حياة ومنجز الراحل إدمون عمران المالح

الأحد, 19 مايو, 2024 في 11:17

تم، أمس السبت بالرباط، استعراض المنجز الحافل للكاتب والمفكر الكبير الراحل إدمون عمران المالح، وذلك خلال لقاء رفيع المستوى نظم في إطار فعاليات الدورة ال29 للمعرض الدولي للنشر والكتاب التي خصصت جناحا لتكريم ذكرى هذه القامة الكبيرة في الساحة الفكرية والثقافية المغربية.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية