آخر الأخبار

Communiqués de Presse

نشرت على الثلاثاء, 12 ديسمبر, 2017

أبرز اهتمامات الصحف الوطنية


الرباط – أفردت الصحف الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء، حيزا كبيرا من صفحاتها للأنشطة الملكية، وانتخاب السيد سعد الدين العثماني أمينا عاما جديدا لحزب العدالة والتنمية، وجهود المغرب خلال سنة 2017 في مجال مكافحة الإرهاب.
وهكذا، كتبت الصحف أن صاحب الجلالة الملك محمد السادس ترأس أمس الاثنين بالدار البيضاء، حفل إطلاق 26 استثمارا صناعيا في قطاع السيارات بغلاف مالي إجمالي قدره 78ر13 مليار درهم.
وأبرزت أن هذه الاستثمارات الجديدة تعكس التموقع الراسخ للقطاع الصناعي للمملكة في مجال أنشطة ذات قيمة مضافة عالية، وكذا ثقة الفاعلين الدوليين ذائعي الصيت في المخطط الصناعي الوطني، مضيفة أنه بهذه المناسبة، ترأس جلالة الملك، أيده الله، مراسم التوقيع على خمس وثائق تتعلق بالاستثمارات الـ26 في قطاع صناعة السيارات.
وفي نفس السياق، أفادت الصحف بأن جلالة الملك استقبل أمس الاثنين بالقصر الملكي بالدار البيضاء، كلا من رئيس الحكومة، ووزير الداخلية، والرئيس الأول للمجلس الأعلى للحسابات، وبحضور السيد فؤاد عالي الهمة، مستشار صاحب الجلالة.
وأضافت أنه بهذه المناسبة، رفع السيد إدريس جطو لجلالة الملك، أعزه الله، تقريرا يتضمن خلاصات التحريات التي قام بها المجلس الأعلى للحسابات، بخصوص تقييم عمل المجالس الجهوية للاستثمار.
كما أشارت الصحف إلى أن وزير الداخلية رفع، خلال هذا اللقاء، لجلالة الملك نتائج التحريات التي قامت بها الوزارة، معتمدة في ذلك على الأبحاث والتقارير الميدانية المتعلقة بالتتبع المستمر لعمل رجال السلطة، مبرزة أن نتائج التحريات رصدت حالات تقصير في القيام بالمسؤولية لدى عدد من رجال السلطة، المنتمين لمختلف درجات هذه الهيئة.
وذكرت بأن هذا الاستقبال يأتي تبعا للتعليمات السامية، التي سبق أن أصدرها جلالته خلال الاستقبال الذي خصهم به بتاريخ 24 أكتوبر 2017، والمتعلقة بتقييم عمل المجالس الجهوية للاستثمار من طرف المجلس الأعلى للحسابات، وبقيام وزارة الداخلية بالتحريات اللازمة على الصعيد الوطني، بشأن المسؤولين التابعين لها، بمختلف درجاتهم.
وارتباطا بالأنشطة الملكية، أعلنت الجرائد الوطنية، نقلا عن وزارة القصور الملكية والتشريفات والأوسمة، أن جلالة الملك سيشارك في أشغال قمة المناخ الدولية التي ستعقد بباريس اليوم الثلاثاء.
أما بخصوص الخبر الحزبي، فقد تداولت الصحف على نطاق واسع خبر انتخاب السيد سعد الدين العثماني، مساء أول أمس الأحد بالرباط، أمينا عاما جديدا لحزب العدالة والتنمية، وذلك في ختام المؤتمر الوطني الثامن للحزب.
وأوضحت أن السيد العثماني، الذي يخلف السيد عبد الإله ابن كيران في هذا المنصب، حصل على 1006 أصوات فيما حصل منافسه السيد إدريس الأزمي على 912 صوتا، من أصل 1943 صوتا.
وفي هذا السياق، نقلت تأكيد الأمين العام الجديد لحزب العدالة والتنمية، في كلمة بهذه المناسبة، على “ضرورة تقوية الحزب ورفع جاهزيته للمراحل المقبلة والتشبع أكثر بمرجعيته وبالمبادئ التي يؤمن بها”، مشيرا إلى أنه “سيكون أمينا عاما للجميع”.
وفي موضوع آخر، أشارت الصحف إلى أن المكتب المركزي للأبحاث القضائية تمكن سنة 2017 من تفکیك تسع خلايا إرھابیة، وإيقاف 186 إرھابیا مفترضا، واعتقال 20 شخصا عادوا إلى المغرب بعد المرور بإحدى بؤر التوتر، مبرزة أن هذه الإحصاءات تعد دليلا على الأهمية المحورية للمكتب المركزي للأبحاث القضائية في مجال مكافحة الإرهاب.
وأوضحت أن هذه الأرقام، التي أعلن عنها مدير المكتب السيد عبد الحق الخيام في حديث صحفي، ترفع عدد الخلايا التي تم تفكيكها من قبل المكتب المركزي منذ إحداثه في سنة 2015 إلى 49 خلية كانت تخطط لارتكاب أعمال تخريبية في المملكة، موزعة ما بين 21 خلية في سنة 2015 و 19 خلية في سنة 2016 وتسع خلايا في سنة 2017.
وارتباطا بنفس الموضوع، نقلت الصحف إشادة الولايات المتحدة، على لسان السفير ناثان سيلز، منسق مكافحة الإرهاب في وزارة الخارجية الأمريكية، بـ”قيادة” المغرب بوصفه الرئيس المشارك للمنتدى العالمي لمكافحة الإرهاب، وكذا في إطار الجهود المبذولة على المستويين الوطني والاقليمي من أجل قطع الطريق على الإيديولوجيات الراديكالية والتطرف العنيف.
أما في الخبر الاقتصادي، فقد أفادت الجرائد الوطنية، نقلا عن بنك المغرب، بأن صافي الاحتياطيات الدولية للمغرب بلغ 238.4 مليار درهم في 30 نونبر 2017، مسجلا بذلك تراجعا بنسبة 3.5 في المائة مقارنة مع الفترة ذاتها من السنة الماضية.
رياضيا، توقفت الصفحات الرياضية للجرائد الوطنية عند تحضيرات المنتخب الوطني المغربي المحلي الذي سيواجه الكاميرون والأردن، وذلك في إطار استعدادات المحليين للمشاركة في تصفيات كأس إفريقيا للمنتخبات المحلية (الشان)، بالإضافة إلى مباراة الترتيب التي سيخوضها فريق الوداد البيضاوي ضد أوراوا ريد دياموندز الياباني برسم كأس العالم للأندية المنظمة بأبوظبي.
وفي الشأن الدولي، واصلت اليوميات الوطنية اهتمامها بتداعيات القرار الأخير للإدارة الأمريكية المتعلق بالاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، والحرب ضد تنظيم “داعش” بسورية، وكذا الأزمة النووية لكوريا الشمالية.