Communiqués de Presse

نشرت على الجمعة, 23 أغسطس, 2013

اهتمامات الصحف الوطنية


الرباط- شكل حفل الاستقبال الذي ترأسه جلالة الملك محمد السادس بمناسبة الذكرى الخمسين لميلاده، والتقرير السنوي للمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي حول الوضعية الاقتصادية والاجتماعية والبيئية للمملكة برسم سنة 2012، ووصول شحنة جديدة من المساعدات الإنسانية المغربية للمتضررين من الفيضانات في السودان إلى الخرطوم، أبرز المواضيع التي استأثرت باهتمام الصحف الوطنية الصادرة اليوم الجمعة.
وفي هذا الصدد، أبرزت الصحف الوطنية ترؤس جلالة الملك محمد السادس، مرفوقا بصاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، وصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، وصاحب السمو الأمير مولاي إسماعيل، أول أمس الأربعاء بالقصر الملكي بالرباط، حفل استقبال بمناسبة الذكرى الخمسين لميلاد جلالته.

وأوضحت أن جلالة الملك وشح بهذه المناسبة عددا من الشخصيات بأوسمة ملكية، كما تقدم للسلام على جلالته عدد من الشخصيات التي تنتمي للوسطين العلمي والثقافي، والتي سلمت لجلالته عددا من المؤلفات.

وأشارت الصحف إلى أن هذا الحفل حضره رئيس الحكومة، ورئيسا غرفتي البرلمان، ومستشارو صاحب الجلالة، وباقي أعضاء الهيئة الوزارية، والمندوبون السامون، ورؤساء المجالس الدستورية، ومديرو الدواوين الملكية، وكبار ضباط القيادة العليا للقوات المسلحة الملكية، وأعضاء الهيئة الدبلوماسية المعتمدة بالمغرب إلى جانب عدد من شخصيات المجتمع المدني والوسط الثقافي.

على صعيد آخر، ذكرت الصحف أن جلالة الملك استقبل أول أمس الأربعاء بالقصر الملكي بالرباط، السيد شكيب بنموسى، رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، الذي قدم خلال هذا الاستقبال لجلالة الملك التقرير السنوي عن الوضعية الاقتصادية والاجتماعية والبيئية للمملكة، برسم سنة 2012.

وأضافت الصحف، استنادا إلى بلاغ للديوان الملكي، أن هذا التقرير تم إعداده بناءا على أبحاث ميدانية، وجلسات استماع، واستنادا لمختلف التقارير الموضوعاتية للمجلس، والتي تم إغناؤها بنقاش واسع، ومساهمة مجموعة من الخبراء، مبرزة أن التقرير يستعرض أهم الأحداث التي ميزت السنة الماضية، والمنجزات التي تم تحقيقها، مع إثارة الانتباه للعوائق والعراقيل التي ينبغي رفعها، واقتراح السبل الكفيلة بتحقيق التقدم، وكذا المجالات التي تقتضي توخي الحذر.وكل ذلك في المجالات المرتبطة بالتنمية والتنافسية الاقتصادية، والتنمية البشرية والتماسك الاجتماعي، فضلا عن مختلف جوانب الإشكالية البيئية.

وخلال الاستقبال، تضيف الصحف، رفع السيد بنموسى للنظر السامي لجلالة الملك الخطوط العريضة لمشروع النموذج التنموي الجهوي الجديد للأقاليم الجنوبية، مع تحديد مختلف المراحل المقبلة لبلورته. وهو النموذج الذي سبق لجلالته، في خطابه السامي بمناسبة ذكرى المسيرة الخضراء للسنة الماضية، أن وجه المجلس للانكباب على إعداده، بما يتيح إقامة نموذج تنموي مندمج ومضبوط، يهدف الى تحقيق التفاعل والتكامل بين البرامج القطاعية، وبلورة منظومة اقتصادية جهوية محفزة للنمو ولفرص الشغل، وخاصة للشباب.

وبهذه المناسبة، وبعد أن نوه جلالة الملك بالمسار المتميز الذي انتهجه المجلس بهذا الخصوص، أصدر توجيهاته السامية قصد تقديم الخطوط العريضة لهذا النموذج التنموي الجهوي، ومناقشته وإغنائه، خلال اللقاءات التي سينظمها المجلس مع مختلف الفاعلين الاقتصاديين والاجتماعيين والجمعويين، ومع كافة المؤسسات المعنية، وذلك سواء على مستوى الأقاليم الجنوبية، أو على الصعيد الوطني.

وتطرقت الصحف، من جانب آخر، إلى تأكيد المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي في تقريره أن الرفع من التنافسية العامة للاقتصاد، تقتضي العمل على جعل التجديد رافعة لتحسين الإنتاجية، مؤكدا على أولوية الرأسمال البشري وضرورة الارتقاء بجودة التكوين في كل المستويات.

وبخصوص المساعدات الإنسانية المغربية للمتضررين من الفيضانات في السودان، ذكرت الصحف أن طائرتين تابعتين للقوات المسلحة الملكية حطتا أول أمس الأربعاء بمطار الخرطوم الدولي، وعلى متنهما شحنة جديدة من المساعدات الإنسانية المغربية الموجهة للتخفيف من معاناة المتضررين من الفيضانات التي اجتاحت مؤخرا ولايات في جمهورية السودان.

وبذلك، يبلغ عدد الطائرات المحملة بالمساعدات الإنسانية التي وصلت حتى الآن إلى مطار الخرطوم الدولي إلى سبع طائرات، تم إرسالها بتعليمات من صاحب الجلالة الملك محمد السادس على إثر الأمطار الغزيرة والسيول التي شهدها السودان مطلع شهر غشت الجاري.

من جهة أخرى، توقفت الصحف عند متابعة قادة “البوليساريو” بإسبانيا بتهم “جرائم الإبادة الجماعية والانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان بمخيمات تندوف” فوق التراب الجزائري، وأوردت تأكيد محامي ضحايا “البوليساريو” خوصي مانويل روميرو بأن هذه المتابعة وضعت حدا لإفلات الجلادين من العقاب.

وأضافت الصحف أن روميرو اعتبر على هامش تقديم الضحايا الأسبوع الماضي لشهاداتهم أمام المحكمة الوطنية، أعلى هيئة قضائية جنائية إسبانية، أن قرار العدالة الإسبانية قبول الشكاية التي تقدم بها الضحايا ضد قادة “البوليساريو” وضباط من الأمن والجيش الجزائريين في 14 دجنبر 2007 شكل “ضربة قوية” للانفصاليين ووضع حدا لسنوات من الإفلات من العقاب.

وأشارت إلى أن استدعاء ضحايا الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان المقترفة من قبل “البوليساريو”، لاسيما الداهي أكاي، رئيس جمعية مفقودي “البوليساريو” وأحد ضحايا هذه الانتهاكات، والسيدة سعداني ماء العينين، ابنة الراحل الوالي الشيخ سلامة، التي كانت قد رحلت إلى كوبا وهي في الخامسة من العمر، يؤكد أن العدالة الإسبانية تأخذ هذا الملف على محمل الجد وستسير به حتى نهايته وذلك من أجل الكشف عن الحقيقة كاملة.

من جهة أخرى، أشارت الصحف إلى العرضين الجويين الباهرين اللذين قدمتهما فرقة الطيران البهلواني التابعة للقوات الملكية الجوية “المسيرة الخضراء ” مساء أول أمس الأربعاء بالفضاء المقابل لشاطئي المضيق والفنيدق، تخليدا للذكرى الخمسين لميلاد صاحب الجلالة الملك محمد السادس، مبرزة أن هذين العرضين الشيقين تتبعتهما شخصيات مدنية وعسكرية وجمهور غفير من عشاق هذا النوع من العروض الجوية وزوار مدينتي المضيق ومرتيل وضواحيهما، التي تعرف حاليا تدفقا كبيرا للسياح المغاربة والأجانب.

في الشأن الاقتصادي، أفادت الصحف أن نسبة تدفق الاستثمارات المباشرة الخارجية سجلت، حسب تقرير المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي برسم سنة 2012، بعض الارتفاع في حين ظل التضخم متحكما فيه خلال السنة الماضية، وذلك على الرغم من السياق الاقتصادي الوطني والدولي الصعب.

وأضافت أن التقرير أوضح أن سنة 2012 تميزت في المجال الاقتصادي بتأثر النسيج الإنتاجي الوطني، بالانكماش الاقتصادي في العديد من بلدان منطقة الأورو، وباستمرار المستويات المرتفعة لأسعار المواد الطاقية، وبتساقطات مطرية ضعيفة في مختلف مناطق المغرب، مبرزا أن جميع هذه العوامل ساهمت في تباطؤ وتيرة النمو الاقتصادي خلال السنة الماضية، وفي انخفاض عدد مناصب الشغل المستحدثة، كما طال أثرها توازن الميزانيات والحسابات الخارجية، مما أدى إلى ارتفاع ديون الخزينة وتراجع احتياطي العملة.

رياضيا، تحدثت الصحف عن تعرض المنتخب المغربي لخسارة قاسية وغير مستحقة أمام نظيره التونسي، حامل اللقب، بفارق سلة واحدة (54 مقابل 56) في المباراة، التي جمعت بينهما مساء الأربعاء بقصر الرياضة بأبيدجان، برسم اليوم الأول من منافسات المجموعة الثانية ضمن النسخة ال27 لبطولة إفريقيا للأمم 2013 في كرة السلة المقامة حاليا بكوت ديفوار، وكذا عن دخول المنتخب الوطني المغربي لسباق الدراجات لفئتي الكبار وأقل من 23 سنة في الفترة ما بين 19 غشت الجاري 22 أكتوبر في تربص إعدادي بمدينة فيرونا الإيطالية استعداد لبطولة العالم التي ستقام بإيطاليا في الفترة من 22 الى 28 أكتوبر القادم.

على الصعيد الدولي، واصلت الصحف مواكبتها لآخر تطورات الأحداث السياسية والأمنية في مصر وتونس وسورية ولبنان والعراق والبحرين وليبيا.