Communiqués de Presse

نشرت على الإثنين, 26 أغسطس, 2013

اهتمامات الصحف الوطنية


الرباط- اهتمت الصحف الوطنية الصادرة اليوم الاثنين بالخصوص بذكرى ميلاد صاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم وأشغال الدورة الثانية عشرة للجنة المشتركة المغربية السعودية والعلاقات التجارية بين المغرب والصين إلى جانب مواضيع متنوعة وطنية ودولية.

فبخصوص حلول ذكرى ميلاد صاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم اليوم الاثنين 26 غشت سجلت هذه الصحف أن ذكرى ميلاد صاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم ، التي تحتفل بها الأسرة الملكية ومعها الشعب المغربي، اليوم الاثنين (26 غشت) ، تشكل فرصة لاستحضار الانخراط والالتزام الراسخين لسمو الأميرة في خدمة قضايا التنمية والدفاع عن حقوق المرأة وحماية الطفولة.

ولاحظت أن اسم الأميرة للا مريم ظل مقترنا بالمشاريع ذات البعد الاجتماعي والتنموي،خاصة ما يتعلق بتحسين ظروف عيش ووضعية المرأة والأطفال، وأن سموها أظهرت انخراطا كبيرا لاسيما في ما يتعلق بالعمل على ضمان رفاهية الطفل ودعم دور المرأة في المجتمع العربي عموما والمرأة المغربية على وجه التحديد.

وبالنسبة لانعقاد الدورة الثانية عشرة للجنة المشتركة المغربية السعودية (من 25 إلى 27 غشت الجاري)التي سيرأس أشغالها وزير الشؤون الخارجية والتعاون السيد سعد الدين العثماني ووزير الخارجية السعودي صاحب السمو الملكي الأمير سعود الفيصل ،ذكرت الصحف بأن هذه اللجنة أحدثت بمقتضى اتفاقية التعاون الاقتصادي والتقني الموقعة بين المملكة العربية السعودية والمملكة المغربية في الرياض يوم 21 أبريل 1976، وبرئاسة مشتركة لوزيري خارجية البلدين، مشيرة إلى أنها عقدت دورتها الأولى في أبريل 1980 وآخر دورة لها بالرباط كانت يومي 9 و10 فبراير2011.

وأضافت أن هذه الدورة ستتميز بنوعية أنشطتها التي ستسبق اجتماعها الوزاري الذي سينعقد غدا الثلاثاء ، إذ ستشمل، ولأول مرة في تاريخ اللجنة المشتركة، أنشطة لصالح الفاعلين الاقتصاديين والقطاع الخاص في البلدين.

وفي ما يتعلق بالعلاقات التجارية بين المغرب والصين عادت صحف اليوم إلى تصريحات سفير الصين بالمغرب سان شيزهونغ التي أكد فيها أن بكين عاقدة العزم على اتخاذ الإجراءات اللازمة للزيادة في حجم وارداتها من المغرب والتي حققت سنة 2012 رقما قياسيا بلغ 3،69 مليار دولار أي بزيادة بنسبة 4،8 في المئة مقارنة مع سنة 2011.

على صعيد آخر ذكرت صحف اليوم بوصول طائرة مغربية جديدة إلى مطار الخرطوم الدولي أمس الأحد ،محملة بمساعدات إنسانية قرر صاحب الجلالة الملك محمد السادس إرسالها لفائدة المتضررين من الفيضانات التي اجتاحت مؤخرا عددا من الولايات في جمهورية السودان وخاصة ولاية الخرطوم.

ومن جهة أخرى أشارت الصحف إلى أن النشرة الشهرية لبنك المغرب كشفت بأن الإنتاج والمبيعات الصناعية خلال شهر يوليوز الماضي قد يكون عرف تراجعا بالمقارنة مع الشهر السابق مشيرة إلى أن 50 في المئة من رؤساء المقاولات يعتبرون أن النشاط الصناعي عرف انخفاضا بعدما سجل نموا خلال شهر يونيو.

وعلى الصعيد الرياضي كتبت هذه الصحف عن لقاءات الدورة الأولى من البطولة الوطنية في كرة القدم وعن المعسكر التدريبي الذي سيدخله الفريق الوطني للفتيان لكرة القدم بالمعمورة استعدادا لبطولة العالم ،المقررة بالإمارات العربية المتحدة من 17 أكتوبر إلى 8 نونبر.

وبالنسبة للأنباء الدولية تطرقت الصحف المغربية إلى مفاوضات السلام بالشرق الأوسط ،محللة مغزاها في هذه الظرفية العربية بالذات وكذال مستجدات الأوضاع الأمنية والسياسية بكل من مصر وسورية ولبنان واليمن .